شروط تجديد الرخصة وكيفية تجديدها إلكترونيًا

تمثل رخصة القيادة وثيقة رسمية والتي بموجبها يتم السماح للسائق بقيادة سيارته، وكأغلب الوثائق الرسمية فإن رخصة القيادة تمتلك فترة سماح معينة وتفقد قيمتها بعد ذلك، ومن ثم يتجه السائق إلى المرور المسجل به للبدء في تنفيذ شروط تجديد الرخصة، وقد يعاني السائق في تجديد الرخصة إذا لم يكن على علم بكافة الإجراءات والمستندات المطلوبة، لذا نستعرض من خلال المقال شروط تجديد الرخصة والمستندات المطلوبة.

 

شروط تجديد الرخصة

تتيح المملكة حالياً إمكانية تجديد الرخصة الخاصة إلكترونياً بدون الحاجة للذهاب إلى المرور، ولكن أولًأ يجب تسديد رسوم التجديد، والتي تبلغ 40 ريال عن كل سنة لرخص القيادة  الخاصة.

أيضًا من شروط تجديد الرخصة تسديد كافة المخالفات المرورية في حال وجودها على الشخص، وكذلك يجب عليك إجراء الفحص الطبي في إحدى المراكز المعتمدة من المرور، تجد المراكز الصحية المعتمدة، ثم بعد ذلك اتبع الخطوات التالية.

قم بالدخول إلى منصة خدمات أبشر، ثم خدماتي، ثم خدمات المرور، قم باختيار تجديد رخصة القيادة، ثم بدء تنفيذ الخدمة، يجب التأكد من البيانات المدخلة بأنها صحيحة، بما فيها الاسم ورقم الهوية والرخصة المراد تجديدها ومدة التجديد التي تريدها وباقي البيانات ثم اختار التالي، ويمكنك تجديد الرخصة لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات.

كما بإمكانك اختيار توصيل الوثيقة عبر البريد السعودي خدمة توصيل الوثائق والمستندات، أو اختيار استلامها يدويًا، الجدير بالذكر أنه في حال تريد تجديد الرخصة بداعي التلف يجب عليك تسليم الرخصة القديمة عند استلام الرخصة الجديدة.

أما في حال التجديد بداعي الفقدان يجب على الشخص إحضار إقرار عن كيفية الفقدان وأن يتعهد بأنها غير مسحوبة، ويجب الإشارة إلى أن تجديد الرخصة إلكترونيًا هو فقط لرخصة القيادة الخصوصي، أما باقي أنواع الرخص يتم تجديدها يدويًا عبر مراجعة إدارة المرور.

 

كيفية تجديد رخصة القيادة المؤقتة

رخصة القيادة المؤقتة هي استثناء لمن هم دون السن القانوني 18 عام ولكن يجب أن يتجاوز عمرهم الـ 17 عام، وفي الواقع هي تمنح لفترة معينة حتى يتم المنتفع عامه الـ 18، لذا في حالة انتهاء الرخصة فسيتم استبدالها برخصة قيادة خاصة.

كيفية تجديد رخصة القيادة المؤقتة

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

هناك العديد من الشروط الواجب توفرها في الأجانب من أجل تجديد رخصة القيادة والتي تم تحديدها من قبل شرطة المرور بالمملكة العربية السعودية، فلابد أن تكون رخصة القيادة منتهية الصلاحية وتكون بحوزتك، ومن ثم يجب القيام بعمل فحص طبي من أجل تجديد الرخصة.

كما يجب سداد الرسوم المقررة لتجديد الرخصة، وتتضمن المتطلبات الأخرى تصريح الإقامة بالإضافة إلى صورتين صغيرتين حيث يشترط أن تكون الخلفية بيضاء، كذلك لابد من ملء النموذج التابع لتجديد الرخصة، ولابد من سداد جميع المخالفات المرورية السابقة.

 

تجديد الرخصة بدون تسديد المخالفات

يظن البعض بشكل خاطئ أنه يمكن تجديد رخصة القيادة بدون تسديد المخالفات، ولكن في الحقيقة يؤكد المرور أنه من شروط تجديد الرخصة  فلن يتم استخراج الرخصة الجديدة بدون تسديد كافة المخالفات.

 

اقرأ أيضًا:

تجديد الرخصة القيادة من خلال تطبيق أبشر

معلومات مقال
loaing icon