زيت الدركسون كل ما يجب معرفته عنه بالتفصيل

يختلط على بعض الناس الفرق بين زيت الدركسون وزيت المحرك، فيعتقد البعض أن النوعين متطابقين ويمكن استبدال واحداً منهما بالآخر! ولكن في الحقيقة هما مختلفان تماماً وكل منهما له خصائص مختلفة عن الآخـر، ووظيفة أيضاً ليست متطابقة بالمرة.

زيت الدركسون

الفرق بين زيت الدركسون وزيت المحرك؟

*يختلف زيت الدركسون وزيت المحرك في السيارة ويختلفان في خصائصهما، إذ أن زيت الدركسون هو زيت لزج يقوم بمهمة تزيت الأجزاء الداخلية المتحركة للدركسون والتبريد أيضاً، حيث يشكل هذا الزيت وسط ناقل للحرارة الناتجة عن الاحتكاك.

*ويتميز زيت الدركسون عن زيت المحرك الذي يعمل داخل محركات الاحتراق، بعدم تحمل درجات الحرارة العالية للغاية، كما أنه يتمتع بدرجة لزوجة أقل من زيت المحرك، ويتم تعبئته مرة واحدة في المصنع ويبقى في السيارة بشكل دائم دون تغيير، بينما يتم تغيير زيت المحرك بشكل دوري.

*ولا يجوز استخدام زيت الدركسون بدلاً من زيت المحرك، نظراً لأنه لا يتحمل درجات الحرارة العالية كما ذكرنا، فضلاً عن أنه لا يوفر التزليق المطلوب.

 

متى يجب تغير زيت الدركسون؟

*المانيوال: ينصح معظم المصنعون للسيارات بتغير زيت الدركسون كل 30 ألف إلى 60 ألف كم، وتحت ظروف التشغيل القاسية يتم تغير الزيت كل 15 ألف كم.


*الأتوماتيك: تغير الزيت يتم فى بعض السيارات كل 30 ألف كم والبعض الأخر لا يغيره نهائياً، ولكن معظم الأوتوماتك يتم تغير الزيت له كل 60 ألف كم أو 100 ألف كم.

زيت الدركسون

لماذا يجب تغير زيت الدركسون؟

** المانيوال:

يتم نغيير الزيت في هذه الحالة بسبب الرواسب التى تتكون فيه، نتيجة الاحتكاك الداخلي لأجزاء الدركسون، والذى ينتج عنه زرات من الحديد التى تطفوا فى الزيت أثناء التزيت.

وكثرة زرات الحديد والرواسب تعوق الزيت عن القيام بعمليه التزيت المطلوبة، ولذلك إذ لم يتم تصفيته من هذه الرواسب المعدنية، فهذا سوف يُقصّر عمره.


** الأوتوماتيك:

يتم تغيير زيت الدركسون بسبب الحرارة الشديدة والتى تفوق الحرارة فى النسخة المانيوال، وتؤدى هذه الحرارة إلى تحلل الزيت وتكسره وفقده لخواص اللزوجة اللازمة لعملية التزيت، إذ تصل درجة الحرارة العادية به أثناء القيادة العادية إلى 77 درجة.

زيت الأتوماتك يتحمل درجة الحرارة حتى 77 درجة وقد لا تحتاج إلى تغيره نهائياً، طالما بقت درجة الحرارة عند هذا المعدل، ولكن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى احتراق الزيت وتأكسده، فارتفاع الحرارة 10 درجات فقط كفيلة لأن تُقصر عمره إلى النصف، ويتم تغيير زيت الدركسون أيضاً بسبب الرواسب المعدنية التي تتكون به كزرات الحديد التي تعوقه عن عملية التزييت الفعالة.

 

اقرأ أيضاً:هكذا تحافظ على المقاعد الجلدية في السيارة

معلومات مقال
loaing icon