رديتر المكيف .. أهم الأعطال وخطوات الصيانة

يعد رديتر المكيف أو المكثف هو أحد أهم أجزاء نظام التبريد في مكيف أي سيارة، حيث يتواجد رديتر المكيف أمام رديتير المحرك الرئيسي ويعمل بآلية مشابهة للمبرد، فهو يقوم بتحويل بخار سائل التبريد عالي الضغط إلى سائل.

رديتر مكيف السيارة    

يحول رديتر المكيف السيارة البخار إلى سائل بسبب الضغط العالي وهو ما يولد الكثير من الحرارة، ويتم التخلص من الحرارة من خلال هبوب الهواء عبر المكثف إلى الخارج.

 

تهريب رديتر المكيف

أما السائل الذي يدور في أنابيب النظام فهو سائل التبريد، وهذا السائل مصمم كي يتحول إلى بخار عند درجات حرارة منخفضة قبل التكثف بالدرجات المرتفعة، وهذا السائل عادة ما يحمل اسم R-134A، وأحياناً قد نلاحظ تهريب رديتر المكيف لهذا السائل، وهنا يجب فحص نظام المكيف على الفور لتفادي تفاقم المشكلة بشكل يؤدي لجعل عملية الإصلاح لاحقاً باهظة الثمن.

 

تنظيف رديتر المكيف

مع دخول فصل الصيف هناك بعض النصائح التي لابد من أن تتم من أجل رفع كفاءة هذا المكيف، فمثلاً قم بتغيير فلتر المكيف حيث يعمل على تحسين تدفق الهواء النقي إلى المقصورة، الاهتمام بمنظومة تبريد السيارة وعدم السماح بارتفاع درجة حرارة السيارة لأنها تؤثر حتما على أداء المكيف، وهنا يكون من الضروري للغاية تنظيف رديتر المكيف للتأكد من سلامة التدفق الهوائي القادم منه إلى باقي أجزاء منظومة التبريد.

التأكد من جودة الفريون، وإذا لزم الأمر قم بتعبئة الفريون المناسب للسيارة، ومراقبة ضغط غاز الفريون داخل انابيب المكيف، أخيراً قم بتنظيف ثلاجة التبريد، والتأكد من عمل الثرموستات جيداً.

وفي حال عمل جميع المكونات بشكل سليم، فهناك بعض الخدع التي قد تساعد على تحسين كفاءة المكيف، في البداية قم بفتح المكيف لفترة مع نوافذ الهواء حتى يتم تغيير هواء المقصورة وتبديله بهواء أكثر نقاء، وانتبه أنه في حال وجود ركاب بالجزء الخلفي من السيارة، ينصح بإيقاف تشغيل زر إعادة دوران الهواء داخل المقصورة.

وفي بعض الأحيان عند التوقف لثوان في إشارة على سبيل المثال، تلاحظ توقف المكيف، ويكمن سبب هذه المشكلة في الثرموستات وهو الحساس الذي يقوم بضبط درجة الحرارة وإيقاف عمل الكمبروسر عند درجة حرارة معينة، فعند وجود مشكلة في الثرموستات فتسبب وقوف عمل  الكمبروسر عند حد معين وبالتالي من الممكن أن تسبب فصل مكيف السيارة اثناء الوقوف.

هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل عطل في الأطراف الكهربائية أو ضعف التيار الكهربي أو عطل في مكثف الكمبروسر.

وفي بعض الأحوال يكون رديتر المكيف يعمل بحالة جيدة، ولكن تقل كفاءته فجأة حتى يصل إلى الأمر إلى عدم شعور الركوب بأي فرق عند تشغيله.

يرجع الأمر إلى العديد من الأسباب، فعلى سبيل المثال قد يكون الفريون المستخدم تجارياً ولا يقدم المستوى المطلوب، وسبب آخر هو ارتفاع حرارة جسم السيارة، أو تلف فلتر الهواء، وكذلك حدوث خلل في مروحة المبرد.

الحل يكمن في التأكد من حرارة السيارة بشكل عام، فإذا كانت السيارة حرارتها جيدة، فيجب التأكد من فلتر الهواء وتغييره، أما في حال فشلت جميع هذه الخطوات فعليك بشحن الفريون.

 

اقرأ أيضًا:

ماذا تفعل إذا كان كمبروسر المكيف لا يعمل؟

معلومات مقال
loaing icon