دعسة البنزين لا تستجيب: الأسباب والحلول

عندما تسير السيارة على الطرقات قد يبدو الأمر في غاية السهولة مجرد بعض القطع الميكانيكية التي تسيّر السيارة، ولكن في الواقع الأمر غاية في التعقيد، حيث يجب على جميع هذه القطع الميكانيكية والكهربائية أن تعمل في تناغم يشبه السيمفونية، وأي عطل ولو بسيط في إحدى هذه القطع سيؤثر على هذه السيمفونية، وقد تسبب بعض المشاكل صعوبة في القيادة والبعض الآخر قد يكون خطر على حياة السائق والركاب.

أبرز أخطر المشاكل التي تواجه السائق هي دعسة البنزين لا تستجيب، فعند السير على طريق سريع أو صعود طريق منحدر قد يسبب هذا الأمر خطورة بالغة على حياة السائق والركاب، لذا نستعرض من خلال المقال أهم أسباب مشكلة دعسة البنزين لا تستجيب وكيفية حلها.

 

دعسة البنزين لا تستجيب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى دعسة البنزين لا تستجيب مثل:

خلل في فلتر الهواء في السيارة

حيث يؤدي تلف فلتر الهواء في السيارة أو تعرضه إلى الانسداده بفعل تراكم الأوساخ والاتربة بداخله إلى ضعف عزم محرك السيارة أثناء القيادة، ويظهر هذا الأمر في صورة عدم استجابة دواسة الوقود في السيارة في حال الضغط عليها، أو على الأقل يجعلها لا تعمل بالشكل المناسب، وربما لا تلاحظ ذلك إلا في حالات القيادة على سرعات عالية عندما تحتاج السيارة إلى المزيد من الهواء لحرق الوقود.

تلف شمعات الاحتراق ( البوجيهات ) في محرك السيارة

توقف احداها عن العمل قد يؤدي إلى دعسة البنزين لا تستجيب في السيارة عند الضغط عليها أثناء القيادة، كما يعد تلف الكويلات التي توجد بداخل محرك السيارة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر أثناء القيادة، ويظهر ذلك بشكل أكثر وضوحاً عند الحاجة إلى عزم أكبر مثل صعود منحدر، فستجد السيارة وكأنها فقدت بعض من قوتها الحصانية.

تلف مضخة الوقود في السيارة

أو من الممكن حدوث تلف في أحد أجزاء مضخة الوقود الداخلية في السيارة، الأمر الذي ينتج عنه أن دعسة البنزين لا تستجيب في السيارة، حيث ان المضخة نفسها لا تستجيب لحركة الدواسة، وهو ما يؤثر على عملية الحرق بشكل واضح وبالتالي ضعف عزم السيارة، أو ربما يكمن السبب في تلف دواسة الوقود نفسها في السيارة.

 

وإجمالاً وعلى الرغم من وضوح أسباب مشكلة دعسة البنزين لا تستجيب إلا أنه في بعض الأحوال لن تستطيع التعامل معها بمفردك، فعليك دائماً التوجه إلى المختص وعدم التغافل عن هذه المشكلة، والتي قد تؤدي إلى العديد من الأضرار في المستقبل، بل أنها قد تصيب المحرك في بعض الأحوال ويصبح تكلفة التصليح أكبر بكثير وهو ما يعني خسارة إقتصادية كبرى.

فبدلاً من استبدال شمعات الإحتراق أو مضخة الوقود سيكون عليك إضافة تكاليف صيانة المحرك وخصوصاً غرفة الإحتراق وعمود الكرنك الذي سيتأثر بشكل مباشر بهذا الأمر.

اقرأ أيضًا:

لماذا يجب عليك الاهتمام بتنظيف دعسة البنزين؟

معلومات مقال
loaing icon