دعسة البنزين: أهم المشكلات والحلول

تعد دعسة البنزين أو دواسة البنزين هي أحد اقدم أجزاء السيارات على الإطلاق، حيث لم تتغير وظيفتها كثيراً على مر التاريخ نظراً لكونها مسؤولة عن توصيل البنزين إلى المحرك والمساهمة في زيادة سرعة وقوة دفع السيارة، ورغم عدم التفكير في الأمر، إلا أن طريقة عملها بتناغم مع محرك السيارة هي في الواقع معقدة للغاية.

 

دعسة البنزين تقطع

ولذلك ظهور أي عطل بها ولو بسيط في أي من قطع المحرك، سيؤثر بشكل مباشر على تجربتك القيادة، وأحد أهم وأشهر تلك المشكلات هو ملاحظة أن دعسة البنزين تقطع، حيث أن ذلك يعد من أبرز أخطر المشاكل التي تواجه السائق، فعند السير على طريق سريع أو صعود طريق منحدر قد يسبب هذا الأمر خطورة بالغة على حياة السائق والركاب.

كون أن دعسة البنزين تقطع قد يتسبب في استمرار السيارة في التسارع دون ضغطك عليها، وهو ما قد يشير أن هناك أعطال أو مشكلات ميكانيكية بهيكل الدواسة نفسها أو أحد أجزائها الذي قد يكون في حاجه إلى تزييت أو تنظيف من رواسب قد علقت به، لذلك عليك الإسراع بفحص تلك المشكلة عند مراكز الخدمة المختصة والتأكد من أن أجزاء دواسة البنزين تعمل بسلاسة ويسر.

 

بطئ استجابة دعسة البنزين

بطئ استجابة دعسة البنزين

وعلى الجانب الأخر، قد يؤدي تعليق دعسة البنزين إلى عدم استجابتها لضغطك عليها وبالتالي فقدانك للتسارع المطلوب، ومن بين أسباب عدم استجابة دعسة البنزين وجود أعطال بواحد أو أكثر من شمعات الإشعال التي تعرف باسم البواجي، أو حدوث تلف أو أعطال في الكويلات بمحرك السيارة.

 

دعسة البنزين لا تستجيب

وأحياناً قد يكون هناك تلف أو عطل في حساس البنزين في السيارة، مع احتمال تلف فلتر الهواء أو انسداده نتيجة تراكم الملوثات والرواسب وتكلسها عليه، بجانب تلف أو تعطل مضخة البنزين أو أحد أجزاؤها في محرك السيارة.

 

برمجة دعسة البنزين

أحد أسباب عدم استجابة دعسة البنزين قد تكون عطل في حساس الدعسة الإلكترونية، وقد يحتاج ذلك إلى إعادة برمجتها من جديد، وذلك بغرض تحسين تواصل كمبيوتر السيارة مع حساس دعسة البنزين.

 

حساس دعسة البنزين    

حساس دعسة البنزين    

ولأجل إعادة برمجة دعسة البنزين وحل مشكلة اتصالها بالحساس، يجب أن تقوم بوقف السيارة بالكامل ثم تشغيلها لمدة 3 ثوان فقط وإطفائها 10 ثوان بعد ذلك، وبعدها قم بتشغيل السيارة مرة أخرى وانتظر ثلاث ثواني، ثم قم بالضغط على دواسة البنزين خمس دعسات.

اتبع ذلك بالانتظار لمدة 7 ثواني ثم اضغط على الدواسة ضغطة مطولة لمدة عشر ثواني وكمل الضغط على دواسة البنزين حتى يبدأ نور المحرك أمامك في لوحة العدادات بالإضاءة ثم التوقف بطريقة متتالية حتى تثبت وتظل مضيئة.

حينها قم برفع قدمك من على الدواسة برفق ثم قم بتشغيل السيارة، وبعد ذلك انتظر لمدة ثلاث ثواني ثم قم بالتشغيل مرة أخرى ستسمع صوت قطعة الثروتل في المحرك عند التشغيل بسبب إعادة برمجته، حيث أن هذه القطعة متصلة بشكل مباشر بدعسة البنزين.

 

اقرأ أيضًا:

دعسة البنزين تفصل، أهم المشكلات والأسباب

لماذا يجب عليك الاهتمام بتنظيف دعسة البنزين؟

معلومات مقال
loaing icon