ES1 هي سوبربايك بسعر يفوق سعر بوجاتي شيرون!

منذ 6 أعوام، أعلنت شركة ايكوس سبيريت (Ecosse Spirit) البريطانية لتصميم الدراجات عن نيتها تقديم سوبربايك جديدة كلياً باسم ES1 لتكون أروع دراجة نارية على الإطلاق من حيث السرعة والخفة والتحكم، ولكن بعد تدشين نسختها الاختبارية في لندن منذ 5 أعوام، ما الذي حدث لها وأين هي الآن؟

اقرأ أيضاً: الدراجات النارية أفضل من السيارات... لهذه الأسباب.

في عام 2007، أعلنت ايكوس سبيريت عن نيتها تغيير مبادئ تصميم الدراجات النارية مع طرازES1 المستوحى من سباقات فورمولا 1، حيث كانت الشركة ترغب في الابتعاد عن زيادة القوة والتركيز على الديناميكيات الهوائية أكثر، وهو ما نوت الشركة أن تفعله، الى جانب خفض الوزن كي تقدم سوبربايك ES1 سرعة قصوى قدرها 386 كم/س باستخدام أحد المحركات التي كانت متوفرة بوقتها.

حسب التصميم الخاص بدراجة الشركة الاختبارية، كان من المنتظر أن تغير قواعد هندسة الدراجات، حيث لم تكن ستأتي مع إطار أو مقود توجيه، مع استبدال ذلك بذراعين متأرجحين من الأمام والخلف لتتصل مباشرةً بالجهة السفلية من المحرك، الى جانب الكثير من التغييرات الأخرى التي تسمح للدراجة بأن تكون أكثر نحافة مع وجود نحت داخل الهيكل لرجلي الراكب كي تكونا قدميه بالقرب من بعضهما أكثر مما يعمل على تحسين الديناميكية الهوائية.

بالرغم من التصميم المثير للجدل، إلا أنه نال إعجاب الكثيرين في النهاية بسبب مدى سلاسته، كما أن الدراجة كانت لتزن 120 كجم مع محرك 4 سلندر بقوة 170 حصان، وهو ما دفع الشركة للاعتقاد بأن هذه السوبربايك ستصبح أسرع بفارق ثانية كاملة على الأقل من أي دراجة تقليدية بنفس قوتها.

هذا ولكن مع الأسف، واجهت الشركة عدة مشكلات في التمويل، فرفضت عدة شركات مصنعة التعاون لتنفيذ هذه الفكرة بغرض حماية حقوق محركاتها الفكرية، حتى أن بعض االداعمون تخلوا عن الشركة بعد ذلك.

أمَا الدراجة؟ فقد تم بيعها مقابل سعر خيالي وصل الى 3.6 مليون دولار امريكي!

loaing icon