حرارة السيارة - أهم أسباب ارتفاعها والحلول

من المحتمل دائماً أن ترتفع درجة حرارة سياراتنا، وهذه الاحتمالات ترتفع كثيراً بالطبع خلال فصل الصيف في بلادنا الخليجية والعربية، حيث من الضروري للغاية الانتباه إلى مقياس حرارة محرك السيارة والتأكد من أنه لا يتعدى الحد الآمن نظراً لما يسببه ذلك من مشكلات عديدة مزعجة ومكلفة بالإصلاح، ولذلك سنتعرف اليوم على أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة وأهم حلول ذلك.

 

حرارة السيارة مرتفعة

يجب اذا ارتفعت حرارة السيارة أن لا تحاول فتح غطاء المبرد، فلربما السائل الذي بداخله لا يتحرك بالشكل الصحيح، وهنا قد تتعرض للحروقات، ذلك بعد أن يبرد المحرك، قم بفتح الغطاء، فإذا وجدت بأن الرديتر فارغ من المياه، أضف إليه كمية منها مع ضرورة أن يكون المحرك يعمل.

كما يحتمل أن سبب ارتفاع حرارة السيارة هو أن مضخة المياه قد تعرضت للأعطال أو أن الترمستات لم يعد يعمل بالشكل الصحيح، كما أنه وفي مرات عدة يمكن أن يسبب قطع سير التايمن بارتفاع حرارة المحرك، ذلك أنه موصولٌ بمضخة المياه.

حرارة السيارة مرتفعة

وهنا نود التأكيد على أن إن قيادة السيارة بينما حرارة محركها مرتفعة أمر بغاية الخطورة، فالمحرك كجسم الإنسان، يجب أن تكون حرارته معتدلة في كل الأوقات، لذلك لا تترد في الكشف على مياه الرديتر في الصباح كل يومين كما وتنبه من وجود صوت تكتكة صادر من ناحية المحرك والذي يشير إلى أن مضخة المياه قد تعطلت.

 

حرارة السيارة ترتفع وتنزل

واحدة من المشكلات الغريبة نسبياً هو ملاحظة أن حرارة المحرك ترتفع وتنخفض بشكل مفاجئ، وهنا يكون السبب إما أن مروحة التبريد قد تكون ضعيفة أو أن عداد الحرارة نفسه به عطل، وربما هنا مشكلة في بلف الحرارة، أو أن مستوى المياة أعلى مما يجب، كما يمكن أن يكون هناك مشكلة في مضخة المياة.

 

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

 واذا ازدادت درجة حرارة السيارة عند توقفها، فهذا يعني ان المشكلة تمكن خارج الموتور  وتكون في الغالب بسبب نقص كمية المياه داخل الرداتير، يكفي ان تزيد كمية المياه وتواصل السير.

 

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة؟

من أخطر الأسباب التي قد تدعونا لإيجاد حل ارتفاع حرارة السيارة مع زيادة السرعة، هو أن يكون سبب ارتفاع حرارة المحرك ناتج عن خلل أو تلف بأحد أجزائه أو بنظام التبريد الخاص به، كحدوث خلل برأس المحرك أو وجود أعطال بأحد أجزاء الرادياتير كمضخة سائل التبريد أو المراوح أو بلف الحرارة أو حساس درجة الحرارة.

كما قد يكون السبب انقطاع سير التايمن الذي يعمل على تشغيل مضخة سائل التبريد أو وجود مُشكلة بالدائرة الكهربائية للسيارة، وقد يكون السبب ببساطة انخفاض مستوى زيت المحرك عن المنسوب الموصى به أو حتى إتساخ فلتر الوقود أو فلتر الرادياتير.

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة    

تُنبهك السيارة بمجرد ارتفاع درجة حرارتها عن الحد المسموح به، وذلك من خلال علامة تحذير موجودة بلوحة العدادات في سيارتك، وقد تلاحظ في بعض الأحيان وجود علامة أخرى تُشير إلى سبب ارتفاع درجة الحرارة كعلامة انخفاض مُستوى زيت المحرك على سبيل المثال. 

وإذا كان هناك سبب لارتفاع حرارة المحرك مما ذكرناه سابقًا، فإنه قد يترتب على ذلك بمرور الوقت وإهمال إصلاح العطل تلفيات جسيمة بالمحرك وباقي الأنظمة المُتصلة به مثل انسداد في أنابيب الوقود، ما سيمنع مرور الوقود بها أو احتراق طبقة الزيت الموجودة في جدران أسطوانات المحرك، ما سيتسبب بتآكل أجزاء الأسطوانات بالتدريج وتلف المحرك ككل.

ما سيكلفك لاصلاحه أو استبداله ثروة كبيرة، إضافة إلى حدوث تآكل في أجزاء المحرك والأنظمة المُتصلة به المسئولة عن منع تسرب السوائل أو حدوث أعطال في منظومة المكابح ونظام مانع انزلاق المكابح ABS.

 

ما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة

أما عما يجب عليك فعله كحل ارتفاع حرارة السيارة مع زيادة السرعة إذا ما لاحظت مؤشر درجة الحرارة بلوحة العدادات يصل إلى مستويات مُقلقة، فأفضل ما يمكنك فعله هو إيقاف المكيف إذا ما كان يعمل، والتوقف بجانب الطريق وإيقاف مُحرك السيارة عن العمل، وقم بالاتصال بأقرب مركز خدمة مُختص لسحب السيارة وفحص محركها بشكل كامل من قبل المُختصين.

 

اقرأ أيضًا:

هل يسبب تلف غطاء الرديتر ارتفاع حرارة السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon