تنظيف البواجي .. كيف تقوم بها بنفسك بسهولة؟

تعد بواجي السيارات أو البوجيهات أو شمعات الاحتراق (Spark Plugs) أحد أهم القطع الرئيسية في نظام إشعال المحرك، حيث أنها هي حلقة الوصل ما بين مولد الشرارة (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك، وفي كثير من الأحيان قد نُلاحظ أثناء الفحص سيطرة اللون الأسود على البواجي، وهنا يجب معرفة كيفية تنظيف البواجي للحفاظ على أدائها.

 

تنظيف البواجي

قبل التعرف على طريقة تنظيف البواجي، من المهم معرفة أنه عادة ما يتم تصميم المحركات المُجهزة بالبواجي بحيث نجد بوجيه واحد في كل أسطوانة من أسطوانات المحرك، وفي قليل من الأحيان قد نجد اثنين، ويتوقف ذلك على اختلاف تصميم أسطوانات بعض المحركات.

وتأتي البواجي مُتعددة الأنواع، فهي تختلف في شكل الرأس ومادة صنع قطبه، فبالنسبة لشكل رأس البواجي، فهناك بواجي ذات رأس واحد ومنها برأسين ومنها بثلاث أو حتى أربع. أما مادة صنع قطب رأس البواجي فقد كانت في بداية الأمر تُصنع من النحاس وهو ما قد تجده في غالبية السيارات.

وتكمن أسباب سواد البواجي في الأساس في ترسب مادة الكربون الناتجة عن عملية حرق الوقود عليها، وقد يكون ذلك الأمر طبيعيًا بمرور الوقت وإذا لم يكن أي أعطال بالمحرك، ولكن عادة ما يحدث ذلك إذا ما كان هناك مُشكلة بالمحرك أو عملية احتراق الوقود.

في كل الأحوال، اتبع نصيحة المُختصين إذا ما أوصوا بتغيير البواجي في هذه الحالة مع إصلاح العطل الأساسي، لتُحافظ على كفاءة عملية حرق الوقود وبالتالي سلامة محركك ككل، أو إذا ما كان يجب تنظيفها للحفاظ عليها.

 

طريقة تنظيف البواجي

قبل البدء في تنظيف البواجي يجب أن تحضر الأدوات اللازمة لذلك، ما يشمل بعض البنزين، ورقة صنفرة، قداحة أو ولاعة، قطعة قماش نظيفة، ومفك سداسي لفك وتركيب البواجي.

بعد ذلك نبدأ في إخراج البواجي من السيارة عبر سحل التوصيلات الكهربائية الخاصة بها أولاً ثم استخدام المفك لحل البراغي وإزالة البواجي من أماكنها.

طريقة تنظيف البواجي

تنظيف البواجي من الكربون

نصل لاحقاً للبواجي ذاتها ونمسكها من قاعدتها ليسهل الوصول لرأسها المغطى برواسب الكربون، ثم نبدأ في تغطيس رأس البوجي بالبنزين وتركه لبعض الوقت قبل أن نقوم بإشعاله بواسطة قداحة بحرص شديد ليتم حرق البنزين المتواجد عليه بشكل بعدي عن الرأس والعينين، ثم يتم ترك البواجي حتى تنطفئ النار، ليتم تغطيسه مرة أخرى بالبنزين ثم إشعاله وتركه مرتين إضافيتين حتى تتحول الرأس للون الأسود القاتم.

وبعد ذلك، نبدأ في عملية صنفرة البواجي عبر حك ورق الصنفرة في الرأس المعدني والقطعة الصغيرة المتواجدة ادناها تماماً، حيث نبدأ أولا مع القطعة المعكوفة العلوية حتى تصبح لامعة بشكل فضي تام، وبعدها تثنى الورقة لتتناسب مع الجزء المعدني السفلي الضيق، حيث نستمر بالصنفرة حتى نصل إلى اللون الأصلي مرة أخرى.

بعد الانتهاء من  تنظيف البواجي نقوم بتركيبها في مكانها وتشغيل المحرك للتأكد من عملها بشكل جيد، وبذلك نكون قد وفرنا تكاليف الذهاب إلى فني متخصص للقيام بذلك.

 

اقرأ أيضًا:

كيف اعرف ان البواجي تحتاج تغيير

معلومات مقال
loaing icon