تفتفة السيارة عند الدعس الاسباب والحلول

 

تفتفة السيارة عند الدعس هي أحد أبرز المشاكل التي تواجه سائقي السيارات، حيث يواجه السائق مشكلة في التسارع وقد تكون المشكلة أكثر خطورة إذا حدث هذا العطل أثناء صعود منحدر، لذا نقدم لك من خلال المقالة أهم أسباب تفتفة السيارة عند الدعس.

 

اسباب تفتفة السيارة عند الدعس

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر بشكل ما على كمية الوقود التي تصل إلى المحرك، أو تؤثر على عملية الإحتراق، وإليك أبرز اسباب تفتفة السيارة عند الدعس,

  • وجود مشاكل في تدفق الهواء لداخل المحرك السيارة، فكل كمية من البنزين لابد أن يقابلها كمية من الأكسجين اللازم لاتمام عملية الاحتراق، ففي حالة وجود أي نقص في كمية الهواء نتيجة انسداد فلتر الهواء، أو وجود عطل في حساس الهواء يسبب تقطيع السيارة أثناء سيرها.

  • تلف أو عطل أحد البواجي والمعروفة بشمعات الاحتراق، 

  • قد يكون دينامو السيارة هو سبب تفتفة السيارة عند الدعس، ففي حالة وجود أي خلل في دينامو السيارة أو الكابلات الموصلة الموجودة به يحدث تقطيع للسيارة، وذلك لأنه المسئول عن امداد أجزاء السيارة بالطاقة اللازمة لكي تعمل بصورة فعالة، فإذا حدث قصور في الطاقة، فحتما لن تعمل كافة أجزاء المحرك بفاعلية.

  • وجود رواسب في فلتر البنزين، فإن البنزين يمر من خزان الوقود إلى البخاخات من خلال فلتر البنزين، ولذلك فإن وظيفة فلتر البنزين هي تصفية وتنقية البنزين من الرواسب والشوائب الموجودة بداخله، ففي حالة امتلائه بالأوساخ مع عدم تغييره يصبح غير قادر على تمرير البنزين للبخاخات، ويحدث تفتفة السيارة عند الدعس.

  • عطل وتلف مضخة البنزين، فهي المسئولة عن توصيل الوقود إلى غرفة الإحتراق في المحرك وبالتالي تشغيل محرك السيارة، ففي حالة وجود عطل أو بداية تلف في مضخة البنزين فإنها تجعل كمية البنزين غير منتظمة ومتقطعة ويؤدي لتقطيع السيارة أثناء السير، فتكون مضخة البنزين هي سبب تقطيع السيارة اثناء السير.

تفتفة السيارة عند الدعس

  • انسداد بخاخات الوقود، فهي المسئولة عن توصيل البنزين أو الوقود بعد فلترته وتنقيته من الشوائب إلى غرف الاحتراق الموجودة داخل المحرك لتجعل العربية تسير بشكل منتظم وطبيعي، ففي حالة انسداد أحد البخاخات نتيجة الأوساخ والتراكمات تقل كفاءة توصيل الوقود ومن ثم تقل كفاءة عملية الإحتراق وكفاءة سير السيارة.

  • استخدام وقود جودته سيئة وتقل جودة ونوع الوقود نتيجة إضافة بعض المواد الكيميائية المتطايرة أو عن طريق خلطه بالماء أو خلط أنواع البنزين ببعضها، والتي تؤثر بشكل كبير على جودته، وذلك نتيجة انسداد إما فلتر البنزين أو مضخة الوقود أو البخاخات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى انسداد أحدهم وقلة كمية الوقود الواصل لغرفة الاحتراق.

  • أن تكون كمية الوقود البنزين الموجودة في السيارة على وشك الانتهاء، ففي حالة عدم الالتفات إلى كمية الوقود الموجودة في السيارة والاعتماد على كمية الوقود الاحتياطي الموجود في خزان الوقود يجعل السيارة تسير بشكل متقطع، وذلك نتيجة لكثرة كمية الشوائب الموجودة في الكمية القليلة المتبقية من الوقود.

تفتفة السيارة عند الدعس

حل تفتفة السيارة عند الدعس

يكمن الحل في فحص الأسباب السابقة وتغيير الأجزاء المعطوبة أو تنظيفها، وفي حالة ما إذا كانت المشكلة في نوع الوقود فيجب تفكيك دورة الوقود وغسل الدورة بالكامل للتخلص من الرواسب.

 

اقرأ أيضاً: نصيحة سترايف: هكذا يمكنك بيع سيارتك بأقل خسارة

معلومات مقال
loaing icon