مقاعد الاطفال في السيارات واهميتها لحماية الصغار

مقاعد الاطفال من الأدوات الأساسية التي يجب أن تتواجد في السيارة للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من الأخطار أثناء ركوب السيارة، حيث تعتبر هذه المقاعد من أهم وسائل حماية الأطفال، ولذلك مقالنا يستعرض أهم المعلومات حول أنواع مقاعد الاطفال وكيفية اختيار المقعد المناسب لطفلك.

مقاعد الاطفال

توجد أنواع مختلفة من مقاعد الاطفال في السيارات، وهي مصممة لتناسب الأطفال من جميع الأعمار، وهناك العديد من الأشكال والأنواع حسب الميزانية وعمر الطفل وطبيعة مساحة السيارة، وبشكل عام، تختلف معايير السلامة من بلد إلى آخر ويتم مراجعتها باستمرار، ومع ذلك، لكي يكون مقعد السيارة آمناً للطفل، هناك معايير أساسية معينة تتفق عليها معظم الدول، وأبرزها الآتي:

  • للأطفال من سن الولادة حتى سن سنتين، يجب وضعهم في مقعد السيارة في الموضع الخلفي (أي أن الطفل يواجه مؤخرة السيارة فيجلس مقابل مقعد السائق).

  • من سن الثانية إلى الثامنة، يجب أن يجلس الطفل في وضع أمامي، بمعنى أنه يجب أن يكون الطفل في مواجهة مقدمة السيارة مثل السائق، ويجب تقييد الطفل بشكل صحيح.

  • في حالة وقوع أي حادث أو في حالة تلف مقعد السيارة بأي شكل من الأشكال، يجب استبداله على الفور.

  • من المهم جداً اختيار مقعد السيارة المناسب لحجم وعمر الطفل، كما يجب اختيار مقعد مصمم وفقاً لأحدث معايير السلامة العالمية، مع التأكد من أن المراتب مريحة وهيكلها متين لحماية الطفل من الإصابات العرضية،و من المهم تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح في السيارة لضمان حماية وراحة طفلك.

مقاعد الاطفال

أنواع مقاعد الاطفال

  • مقاعد الاطفال الرضع

تم تصميم هذه الكراسي خصيصًا للأطفال دون سن الثانية، وهي مصممة لتوضع في المقعد الخلفي للسيارة كما ذكرنا، تختلف تصميمات هذه الكراسي وفقًا للوزن الذي يمكنها تحمله، كما أن مقعد السيارة للرضع له قاعدة متصلة بالسيارة مما يسهل على الوالدين إخراج الطفل من المقعد دون إيقاظه إذا نام.

  • مقاعد الاطفال القابلة للتعديل

إنه مقعد سيارة للأطفال يمكن وضعه في السيارة في الوضع الأمامي أو الخلفية، هذه المقاعد مناسبة للأطفال من سن الولادة وحتى سن عامين، وستوفر عليك عناء شراء مقعد سيارة إضافي لطفلك البالغ من العمر عامين بعد ولادته.

  • مقاعد الاطفال الداعمة

هو المقعد الذي يجلس فيه الأطفال في الصف الأمامي من مقعد السيارة بعد تجاوز الوزن المسموح به، ولا يمكن تثبيت الأطفال إلا على هذا المقعد المعزز من خلال حزام مقعد السيارة، وهو مصمم لحماية الأطفال ومنع الحوادث مثل السقوط، من خلال دعم الطفل بالشكل المناسب وتثبيت جسم الطفل بإحكام.

يوجد نوعان من مقاعد الاطفال الداعمة، تلك التي لا تحتوي على مسند ظهر، وهي أخف وزنًا وأقل تكلفةً ويمكن نقلها بسهولة من سيارة إلى أخرى، وتلك التي بها مسند ظهر وهي أثقل وأغلى ثمنًا.

مقاعد الاطفال

افضل مقاعد الاطفال

هناك أمور كثيرة يجب الانتباه إليها عند اختيار مقاعد الاطفال، فبالإضافة إلى الكرسي المناسب لعمر الطفل، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى الاهتمام، وهي كالآتي:

  • من المهم جدًا تحديد الميزانية المخصصة لشراء مقعد سيارة لطفلك، فعند النظر إلى مقاعد السيارة المتوفرة في السوق ومواقع التسوق عبر الإنترنت ستجد العديد من الخيارات بأسعار مختلفة، لذا حدد المبلغ الذي يمكنك تحمل إنفاقه مما سيضيق خياراتك ويجعل عملية الاختيار أسهل.

  • عند اختيار مقعد سيارة لطفلك، تأكد من أن حزام الأمان بخمسة اتجاهات هو الأكثر أمانًا لطفلك، واختر مقعد السيارة الذي يدعم ISOFIX لضمان راحة طفلك وسلامته في السيارة، وعلى نفس القدر من الأهمية يوفر المقعد الدعم والحماية على كلا الجانبين لتأمين الطفل بشكل صحيح.

  • من المهم أن تكون المرتبة مصنوعة من أقمشة طبيعية آمنة لبشرة الطفل وتسمح بتدوير الهواء، وأن تكون المرتبة مبطنة وتحتوي على مكان لدعم رأس الطفل، وهو من أهم مميزات مقاعد الاطفال الرضع، وأهم ما يميز مرتبة مقعد الأطفال أنها قابلة للفصل لسهولة فكها وتنظيفها.

  • تأكد من أن مقعد السيارة الذي تختاره سهل التركيب ويحتوي على تعليمات واضحة للفك والتجميع؛ لأنك لا تريد أن تقضي ساعات من يومك في تركيب المقعد وتفكيكه، وخوض العملية المعقدة في كل مرة تختار استبدال مقعد السيارة لطفلك.

اقرأ أيضًا: نصائح لتوضيب وترتيب الأغراض في السيارة قبل قيامِك برحلات طويلة

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon