مخالفة عدم حمل رخصة قيمتها وطرق الاستعلام عنها

تعد مخالفة عدم حمل رخصة من المخالفات المرورية التي تركز عليها شرطة المرور في المملكة العربية السعودية، إذا كنت لا تحمل رخصة  فهذا يعني أنك تنتهك قوانين المرور في المملكة، ولذلك سوف نعرض لكم من خلال المقالة  أهم المعلومات حول مخالفة عدم حمل رخصة وعقوبتها في الدولة.

مخالفة عدم حمل رخصة

وضعت وزارة الداخلية السعودية متمثلة بإدارة المرور جداول المخالفات المرورية وفق النظام المروري الجديد، حيث يمكن من خلال هذه الجداول معرفة نوع المخالفة والغرامة الناتجة عنها وقد تصل قيمة الغرامة المالية، لمخالفة عدم حمل رخصة أثناء القيادة إلى 10 آلاف ريال، وقد تصل العقوبة أحيانًا إلى عقوبة السجن، وربما السجن والغرامة معًا، وعند قيادة سائق لا يحمل رخصة قيادة، عند إيقافه من قبل لجان الطرق وسؤاله عن الرخصة، يتم تسجيل مخالفة، وقد تشمل عقوبة هذه المخالفة حجز السيارة حتى الحصول على الرخصة.

وتجدر الإشارة، إلى أنه وفقًا للتعديلات الجديدة لقانون المرور، فإن التهرب من دفع غرامة مخالفة عدم حمل رخصة خلال المهلة المحددة قد يؤدي إلى الإحالة إلى المحاكمة، حيث يتم فرض العقوبة وتنفيذها بالحبس بدلاً من الغرامة المالية.

مخالفة عدم حمل رخصة

مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية حاليًا في نظام المخالفات المرورية السعودي على نظام النقاط، حيث يتم تطبيق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا وصلت، وإذا تجاوزت 90 نقطة خلال مدة أقصاها 3 سنوات، فستكون رخصتك يتم سحب رخصة القيادة منك حيث يتم سحب رخصة القيادة لمدة شهر عند وصولك 90 نقطة لأول مرة، يتم سحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثانية، ويتم سحب رخصة القيادة لمدة مدة 6 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثالثة ولكن يتم سحب رخصة القيادة نهائياً عند بلوغ 90 نقطة للمرة الرابعة.

ولكل مخالفة عدد معين من النقاط، على سبيل المثال، مخالفة عدم حمل رخصة، أو رخصة السير أثناء القيادة أو القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تضيف نقطتين، ولكل مخالفة مرورية قيمة مالية مستحقة الدفع تسمى الحد الأدنى، و تتم طباعة قيمة أعلى مما يسمى الحد الأقصى إذا لم يتم دفع المبلغ الأول خلال فترة زمنية محددة من تاريخ إخطارك بالمخالفة.

مخالفة عدم استخراج رخصة

وهنا ينبغي مراعاة أن مخالفة عدم استخراج رخصة يأتي مع غرامة مالية بحد أدنى 500 ريال سعودي وبحد أقصى 900 ريال سعودي، أو الحبس من عشرة أيام إلى 30 يوماً حسب الحالة، ويمكن في بعض الأحيان أن تطبق كلا العقوبتين معاً.

إضافة إلى ذلك، يجب معرفة أنه إذا تم قيادة السيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها، فسوف تتراوح الغرامة المالية ما بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي، في حين أن القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تتراوح غرامتها بين 300 إلى 500 ريال سعودي.

حيث أن غرامة عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة تؤدي إلى غرامة تتراوح من 150 إلى 300 ريال سعودي.

مخالفة عدم حمل رخصة

خطوات الاستعلام عن مخالفات عدم حمل رخصة القيادة

يتيح لك الاستعلام عن المخالفات التي قمت بارتكابها ومدة سريان الرخصة ولكل مواطني المملكة العربية السعودية الحق في الاستفسار ويمكنك الاستفسار عن مخالفاتك المرورية عبر الموقع بكل سهولة دون الحاجة إلى مكاتب المرور، وهذا يوفر الكثير من الوقت والجهد وإليكم خطوات التحقيق في المخالفات.

  • في البداية يسمح لك بإجراء استفسار عن المخالفات التي قمت بارتكابها وهي ركوب سيارة بدون ترخيص، عليك البحث عن موقع منصة أبشر من خلال رابط الموقع.
  • وبعد تسجيل الدخول إلى الموقع على منصة أبشر، هناك العديد من الخيارات أمامك عليك أن  تختار الخدمة للأفراد  ثم تقوم بتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة يمكنك النقر فوق تسجيل الدخول.
  • حيث يأخذك إلى الصفحة الرئيسية لخدمات المرور وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بجميع خدمات المرور والتي تسمى الاستعلام عليك أن تختار الخدمة المناسبة لك حسب المخالفة التي ارتكبتها.
  •  تعرض لك صفحة أخرى توضح جميع المخالفات وتوضح المخالفة التي لا تحمل رخصة والغرامة الصادرة من قانون المرور.

اقرأ ايضا: منعوه من دخول الفندق بسبب رقم اللوحة فاشترى رقما بـ9 مليون دولار من قلب دبي

معلومات مقال
loaing icon