مخالفة حزام الامان وعقوبته في القانون السعودي 2022

مخالفة حزام الامان أحد أشهر المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية والتي تلقلى تشديدًا مستمرًا من قِبل المرور السعودي، ونظرًا لأهمية أن تكون مُلّمًا بتفاصيل هذه المخالفة المرورية فسوف نوافيكم بأبرز المعلومات الخاصة بمخالفة حزام الامان في السعودية لعام 2022.

مخالفة حزام الامان

تندرج مخالفة حزام الامان حسب الجدول الجديد لغرامات المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية في الفئة الثالثة، حيث تم إطلاق هذا النظام في يوليو 2020، مما يعني أن غرامة مخالفة حزام الأمان لا تقل عن 150 ريال ولا تزيد عن 300 ريال وهذا لا يسري الغرامة على السائق فقط بل تنطبق أيضا على الراكب الأمامي مع مراعاة أن الغرامة سيتم تطبيقها في حال قيام السائق أو الراكب الأمامي بفعل ذلك. عدم ارتداء الحزام على المركبة نفسها ، بالنظر إلى أن نظام المرور متصل بلوحات الترخيص.

موعد نزول مخالفة حزام الامان

المدة الزمنية التي يحتاجها نظام ساهر لإنزال المخالفة على حساب السائق بعد ضبط مخالفة حزام الامان، فهي تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام تقريباً، ولا تزيد عن أسبوع كامل حيث يعتمد النظام في مرات كثيرة على مدققون بشريون للتأكد من أن الانتهاك يستحق التسجيل حقًا وأن الكاميرات لم تكتشفه عن طريق الخطأ.

وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن نظام ساهر لا يكتفي برصد مخالفات الحزام، بل يمكنه أيضًا رصد مخالفات السرعة القصوى المسموح بها قانونيًا، فضلًا عن رصد عدم وجود مسافات كافية بين السيارات على الطرق المختلفة بطريقة تسمح بذلك يجعل من المحتمل وقوع حادث بين السيارات أثناء التوقف المفاجئ.

بالإضافة إلى قدرة ساهر على مراقبة ما إذا كان السائق ممسكًا بهاتفه ولا ينتبه للطريق، أو إذا كان السائق يبحث عن شيء في السيارة ولا ينظر إلى الطريق أثناء القيادة، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت شاحنات ومقطورات النقل الثقيل تحمل حمولات أعلى من الحد الأقصى المسموح به، وذلك كله من أجل الحفاظ على سلامة وأمن السائقين المختلفين على جميع الطرق في المملكة العربية السعودية.

دفع مخالفة حزام الامان

دفع مخالفة حزام الامان

أوضحت إدارة المرور أنه في حالة عدم سداد المخالفات بعد الإنذار بحوالي 6 أشهر يتم الإبلاغ عن الحاجة إلى السداد خلال شهر آخر، وتتم عملية دفع غرامة مخالفة حزام الامان من خـلال الطرق التالية:

1- ماكينات الصرف الآلي: يمكنك دفع غرامات المخالفات المرورية عن طريق إدخال رقم البطاقة واختيار اللغة العربية ثم الخدمات الحكومية ثم إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم اختيار المخالفات المرورية لعرض قيمة المخالفة التي تقوم بها. يمكنك الدفع مباشرة من خلال النقر على خيار الدفع بعد التأكد من أن لديك رصيدًا كافيًا لدفع الغرامة.
2- تحويل قيمة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.

اعتراض على مخالفة حزام الامان

إذا كنت ترغب في الاعتراض على مخالفة حزام الامان عبر موقع وزارة الداخلية .. فإليك الخطوات:

  1. أدخل موقع وزارة الداخلية السعودية.
  2. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اختر حركة المرور ثم الاعتراض على المخالفات المرورية.
  4. ستظهر قائمة توضح الاعتراضات. تحقق من التطبيق وتحقق من التطبيق ، ثم انقر فوق التالي.
  5. ثم ستظهر لك رسالة للاختيار بين "عرض المخالفات والاعتراضات" أو "الاطلاع على حالة الاعتراضات السابقة".
  6. للاعتراض اضغط على "عرض الانتهاكات والاعتراض" وراجع الملفات وسبب الاعتراض على المخالفة والأسباب المتاحة لك.
  7. اضغط على موافق وأرسل الاعتراض.
  8. سيتم إرسال رسالة إلى هاتفك لتأكيد الاعتراض.
  9. سيقوم النظام بعد ذلك بتحليل الاعتراض والشكاوى المقدمة للتأكد من صحتها ثم إرسال رسالة إلى هاتفك تخبرنا ما إذا كان الاعتراض مقبولاً أم لا.

اقرأ أيضًا: نيسان تطرح باترول نيسمو 2022 بتصميم وأداء مستوحيين من سيارات السباق

معلومات مقال
loaing icon