لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية منافسة تسلا واهم المعلومات عنها وعن تاريخها

تأسست شركة لوسيد موتورز في 2007 تحت اسم اتيفا (Atieva) لتركز في البداية على تصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية، بجانب تصنيع محركات لصناع المركبات الأخرى، لتصبح اليوم واحدة اشهر شركة سيارات كهربائية جديدة في العالم، والتي تحظى بدعم سعودي قوي، لذلك دعونا نتعرف على اهم المعلومات عنها.

اقرأ أيضاً: ام جي 5 2021 كل ما تريد معرفته واسعارها

تاريخ لوسيد موتورز

لوسيد موتورز

بين 2007 و2016، تطورت شركة لوسيد بشكل متسارع لتمتلك 500 موظف بعضهم كان يعمل لدى شركة تسلا المنافسة ومازدا، ما يشمل نائب مدير قسم الهندسة في تسلا ورئيس قسم التصميم لدى مازدا الولايات المتحدة، حيث تم تغيير اسمها من اتيفا إلى لوسيد موتورز في اكتوبر 2016 لتعلن بعدها بشكل رسمي نيتها لتطوير سيارات كهربائية فاخرة عالية الأداء.

الاستثمار السعودي

حصلت الشركة على استثمارات عديدة وكانت تخطط لبناء مصنع خاص بها في ولاية اريزونا قادر على توظيف حوالي 200 شخص بحلول منتصف العقد الحالي مع قدرة تصنيع قصوى تبلغ 380 الف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 700 مليون دولار، ثم في 2018 بدأت لوسيد موتورز تخوض محادثات مع صندوق الاستثمار العام السعودي لأجل الحصول على تمويل بقيمة تصل إلى مليار دولار، وهو ما اكتمل في ابريل 2019، حيث أن الغرض الرئيسي من هذا التمويل هو الهندسة النهائية واختبار طراز لوسيد آير الفاخر، بجانب مرحلة البناء الأولى لمصنع الشركة في ولاية اريزونا وبدء الإنتاج التجاري لطراز لوسيد آير بجانب وضع خطة المبيعات العالمية التي تبدأ من أمريكا الشمالية.

لوسيد موتورز

بدأت عملية بناء مصنع لوسيد آير في نهاية 2019، لتكتمل المرحلة الولى في ديسمبر 2020، بينما يتم العمل في المرحلة الثانية حالياً والتي سترفع القدرة الإنتاجية من 34 الف إلى 90 ألف سيارة سنوياً، حيث أن المصنع سيكتمل على 4 مراحل لتصل الطاقة الإنتاجية بعدها إلى 400 الف سيارة سنوياً.

لوسيد موتورز

لوسيد موتورز

في فبراير 2021، أعلنت لوسيد موتورز عن صفقة بقيمة 11.75 مليار دولار للإندماج مع شركة تشرشل كابيتال كورب فور (Churchill Capital Corp IV) التي تعد شركة متداولة عامة متخصصة في الاستحواذات، ليعلن الرئيس التنفيذي للشركة لاحقاً نيته إنتاج سيارة اس يو في كهربائية فاخرة باسم بروجيكت جرافيتي بحلول 2023، مع وجود خطة لتفديم منافس لسيارة تسلا موديل 3 بحلول 2024 أو 2025.

لوسيد موتورز اير

لوسيد موتورز

تم الكشف عن نموذج لوسيد آير لأول مرة في ديسمبر 2016، حيث يبدأ إنتاجها في ربيع عام 2021، بينما تم الإعلان في العام الماضي عند قدرتها على السير لمدى 653 كم بالشحنة الواحدة، بجانب بلوغ قدرتها 480 حصان مع سعر يبدأ من 70 الف دولار بعد خصومات الضرائب من الحكومة الأمريكية، حيث أنها ستتوفر بثلاثة موديلات هي آير تورينج وجراند تورينج ودريم اديشن، بينما تم الإعلان في أغسطس عن مدى الفئة الأعلى قد يبلغ 832 كم.

تكنولوجيا لوسيد موتورز

اتفقت شركة لوسيد آير مع شركة Mobileye على استخدام شرائح EyeQ4 الإلكترونية و8 كاميرات لأجل الحصول على أنظمة مساعدة سائق متطورة للغاية في سياراتها، وهو ما سيجعل سيارات لوسيد آير جاهزة في المستقبل للحصول على خاصة القيادة الذاتية الكاملة، مع قدرة السيدان الفاخرة على بلوغ سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 349 كم/س، مع وجود نية لإطلاق نسخة خاصة بسرعة قصوى تبلغ 378 كم/س.

تعاون مع امازون

تتعاون لوسيد موتورز مع شركة امازون أيضاً لأجل التأكد من حصول سياراتها على دعم العمل مع مساعدة امازون الصوتية اليكسا كي تسمح للسائقين باستخدام المساعدة الصوتية في الملاحة والاتصال ومشاهدة المحتوى والتحكم في المنازل الذكية بجانب عدة أنشطة أخرى أثناء القيادة.

فخامة لوسيد آير

لوسيد موتورز

تتمتع مقصورة لوسيد اير 2021 بتصميم مستقبلي رحب وواسع للغاية بهندسة تسعى لتوفير أعلى مستوى ممكن من الرحابة عبر الاستفادة من محركات لوسيد الكهربائية الصغيرة، كما تأتي مع شاشة منحنية قياس 34 بوصة بدقة 5K طافية على لوحة القيادة للعدادات والمعلومات المختلفة، في حين توجد شاشة وسطية عمودية عالية الدقة للتحكم بمختلف الإعدادات الخاصة بالسيارة الفخمة.

كما ستتوفر المقصورة الخلفية في البداية بثلاثة مقاعد متصلة، لكنها ستحصل لاحقاً على خيار مقعدين منفصلين يدعمان الميل للخلف بزاوية تصل إلى 55 درجة.

تدعم لوسيد Air كافة التقنيات المتوقعة في السيارات الفاخرة والحديثة حالياً مثل أمازون اليكسا وتحديثات عبر الهواء، إضافة لحزمة مكثفة من أنظمة مساعدة السائق التي تعتمد على 32 مستشعر مختلف تشمل رادار ضوئي عالي الدقة يعمل بجانب تقنيات رصد وقراءة الطريق عالية الدقة للحصول على مساعدة بالقيادة من المستوى الثاني والثالث بشكل يشبه القيادة الذاتية.

معلومات مقال لوسيد Lucid طرازات كهربائية
loaing icon