لكزس RX ولمحة عن تاريخ الكروس اوفر الفاخرة المدمجة من الصانعة اليابانية

منذ بداية سيارة لكزس RX عام 1993 احتفظت بمكانتها المرموقة كالمركبة التي استطاعت أن تجمع بين الفخامة والرقي والأداء العالي على الطرق، واليوم سنستعرض معكم أجيالها الأربعة وأهم مواصفاتهم.

الجيل الأول

لكزس RX

في عام 1994 بدأ التصميم الجاد للجيل الأول من الكروس أوفر الفخم، وتم الموافقة على التصميم النهائي في أواخر عام 1995، وانتظرنا حتى بدايات عام 1997 لتدخل السيارات النموذجية مراحل الاختبار، ثم أخيراً انطلقت للعالم في ديسمبر عام 1997 في دولة اليابان تحت اسم Toyota Harrier، ثم لاحقاً بداية من عام 1998 شهر مارس تم إصدارها باسم لكزس RX300.

حققت المركبة النصف من كل المبيعات لتضحي الطراز الأكثر مبيعًا ضمن مجموعة لكزس، واستمدت المركبة قوتها بعدة خيارات لمحركات البنزين، وهم كالآتي: رباعي الأسطوانات سعة 2.2 لترات بقوة 140 حصانًا والدفع بالعجلات الأمامية فقط ، أما عن محرك V6 سعة 3.0 لترات بقوة 220 حصانًا في تنسيقات الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي. وكان ناقل الحركة الوحيد المتاح حينذاك هو ناقل حركة أوتوماتيكي رباعي السرعات مع أزرار تبديل مثبتة على عجلة القيادة.

الجيل الثاني

لكزس RX

جاء الجيل الثاني في فبراير 2003 بتصميم جديد كلياً ليكون أكثر رقي وأناقة ولكن لا يزال مبني على الجيل الأول، وصلت للجمهور بعد شهر واحد فقط من المعاينة في معرض ديترويت للسيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصبحت الهيئة الخارجية أكبر حجماً وأكثر قوةً، وأيضاً تعمل بشكل أكثر كفاءة وتوفير.

الاختلافات الملحوظة بين المحركات هي أن محرك V6 سعة 3.0 لترات يأتي في الجيل الثاني مع ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات، مع إمكانية تحديد طرازات الدفع الرباعي من الدرجة الأولى مع نظام تعليق هوائي يتم التحكم فيه إلكترونيًا، ولكن عدا عن ذلك نجد مجموعات المحرك ونظام الدفع شبه متماثلة. 

الجيل الثالث

لكزس RX

ظهر الجيل الثالث لأول مرة في معرض طوكيو للسيارات عام 2007، مع عدد من المفاهيم الحاملة لشعار LF التي ظهرت تقريباً في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والتي تم تفسيرها على أنها لغة تصميم جديدة لكزس L-finesse. وفي يناير 2009 بدأ إنتاج سيارة الجيل الثالث الأكبر حجمًا والأكثر رحابة، وهذا بالإضافة إلى توقف اسم Harrier وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تم فيها تسويق النموذج فقط في دولة اليابان تحت علامة لكزس. 

الجيل الرابع

لكزس RX

وفي 1 ابريل عام 2015 ظهر لأول مرة لعشاقها ظهر الجيل الرابع من لكزس RX وهو الجيل الحالي، وكان هذا الحدث الهام في معرض نيويورك الدولي للسيارات، حيث تمثل RX حوالي 30% من الإنتاج العالمي فقد تم بيع حوالي 2.2 مليون مركبة منذ بداية تقديم النموذج في عام 1998. 

وتأتي سيارة لكزس RX الجيل الرابع مع ثلاثة خيارات للمحركات، الأول محرك بنزين V6 محسن وأكثر قوة سعة 3.5 لترات مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات، والثاني مجموعة نقل حركة هجينة كاملة تعتمد على محرك بنزين V6 سعة 3.5 لترات، والثالث محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لترات مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. فكما نرى مازالت تبهر لكزس عاشقي الفخامة والرقي بما تقدمه في كل جيل جديد.

اقرأ أيضاً: سيارات bmw 2022 في السعودية واهم طرزات الصانعة الالمانية عالية الاداء

معلومات Lexus مقال
loaing icon