لكزس: أكثر علامات السيارات اليابانية الفارهة مبيعاً

يَعتبر المهتمين بالسيارات حول العالم أن لكزس هي أكثر العلامات التجارية اليابانية الفارهة مبيعاً وشهرة، وبالفعل تُصنّف لكزس كواحدة من أكبر عشر علامات تجارية يابانية من حيث القيمة السوقية، وتُباع سيارات لكزس أيضاً في 70 دولة بالعـالم، وتحظى باهتمام واسع في السوق السعودي.

اقرأ أيضاً: لكزس ES 2021 تحصل على نظام دفع رباعي وإصدار خاص

تأسيس شركة لكزس 

تعود بدايات الشركة إلى مشروع بدأته شركة تويوتا لتطوير سيارة سيدان فاخرة جديدة وكان المشروع يحمل اسم F1 وبدأ عام 1983، وفي نهاية المطاف نتج عن هذا المشروع إطلاق سيارة لكزس LS عام 1989، وتم تأسيس لكزس في مدينة تويوتا بمحافظة أيتشي اليابانية، في الوقت نفسه لتأسيس انفينيتي لشركتها الأم نيسان واكيورا لشركتها الأم هوندا، ويقع مقر الشركة في مدينة ناجويا اليابانية وتدير عملياتها من مركزها في مدينة بروسلز في بلجيكا ومن ولاية تكساس الأمريكية أيضاً.

وفي البداية لم تتواجد لكزس كعلامة تجارية مستقلة في بلدها الأم حتى عام 2005، فكل سيارات لكزس التي بيعت في أنحاء العالم من عام 1989 إلى عام 2005 كان يتم إصدارها تحت علامة تويوتا التجارية، ومنذ عام 2005 قد تغيّر الوضع وأصدرت الشركة نسخة هايبرد من موديل لكزس RX بجانب عدة نسخ هجينة تم إصدارها لاحقاً.

لكزس

مصانع علامة لكزس 

يتم تصنيع معظم سيارات لكزس في اليابان، ولكن يوجد للشركة مصنعين في أمريكا الشمالية للأسواق الكندية والأمريكية، وإليك معلومات مختصرة عن انتاج هذه المصانع.

  • مصنع تويوتا مياتا في فوكوكا اليابانية: يُصنع سيارات لكزس IS و ES
  • مصنع يوشيوارا في مدينة تويوتا ومصنع تويوتا موتور كيوشو في فوكوكا اليابانية: يُصنّع لكزس LX
  • مصنع تويوتا تاهارا في ايتشي: يُصنّع لكزس LS وGS وIS وGX و RC.
  • مصنع تويوتا موتوكاماتشي في ايتشي: يُصنّع سيارات لكزس LC
  • مصنع تويوتا الأمريكي في ولاية كنتاكي: يُصنّع سيارات لكزس ES350.
  • مصنع تويوتا الكندي في اونتاريو: يُصنّع سيارات لكزس RX 350 وRX 450h

 

أول سيارة لكزس في العالم 

أول سيارة لكزس على الإطلاق كانت سيارة LS 400 وتم طرحها في عام 1989 في أمريكا الشمالية، محققة  نجاحاً مبهراً وتخطت حينها المبيعات المتوقعة قبل طرح موديل ES 250، لتصل مبيعات السيارتين إلى 63,594 نسخة في أول عام للكزس في الوجـود.

 

وكالة لكزس في السعودية

الوكيل الرسمي لشركة لكزس في السعودية هو ذاته الوكيل الخاص بشركة تويوتا اليابانية، وهو عبداللطيف جميل الذي تنتشر فروعه في مناطق مختلفة من المملكة، في محاوله منه لتغطية أكبر قدر ممكن من المناطق.

وبالنسبة لشركة عبداللطيف جميل فهي مجموعة متعددة النشاطات تم تأسيسها في عام 1945 على يدي عبد اللطيف حسين جميل، وتُمثّل مجموعة من العلامات التجارية العالمية في مجال السيارات من بينها تويوتا ولكزس، وتُعد الشركة إحدى موزعي السيارات المستقلين الأكثر ريادة على مستوى المملكة.

وتقدم شركة عبد اللطيف جميل خدمات وصيانة بمعايير عالمية بفضل شبكتها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، والمكونة من أكثر من 100 مركز بيع وخدمة عصري، ومن بينهم أكبر مركز بيع وخدمة لكزس في العالم.

معلومات Lexus مقال
loaing icon