كابرس 90 ونظرة على تاريخ السيدان الامريكية الايقونية واهم معلوماتها

كابرس 90 تعد من اشهر موديلات سيارات كابرس الأيقونية التي قدمتها شفروليه لعدة عقود، والتي اكتسبت شعبية مذهلة في الدول العربية والخليجية، وخاصة في المملكة العربية السعودية، واليوم سنتعرف على اهم المعلومات عنها واسعارها مستعملة.

كابرس 90

كابرس 90

تتوفر موديلات كابرس 90 بشكل عام بكيلومترات مرتفعة نظرا لعدم اهتمام الكثير من ملاكها بالحفاظ عليها كسيارة كلاسيكية، وهو ما يجعل أسعار أغلب النسخ الجيدة منخفضة نسبياً، حيث أنها لا تتخطى حاجز 15 الف ريال سعودي في أغلب الأحيان، وتأتي مع محركات 5.7 لتر، وهي تمثل الجيل الرابع من السيارة الأيقونية، وإن كان تصميمها ليس جذابا كالاجيال السابقة، ولكنها كانت من أمتع السيارات بالقيادة نظراً لتصميمها المتميز ومحركاتها الكبيرة.

سيارة كابرس 1988

كابرس 90

تعد أقدم موديلات كابرس المتوفرة للبيع في المملكة العربية السعودية بحالة جيدة هي تلك من حقبة الثمانينات، والتي كانت تعد الجيل الثالث من السيدان الكاملة الراقية، وهي تتوفر بمحرك 4.5 أو 5.7 لتر مع أداء سلس ممتع، ويختلف السعر حسب الفئة وعدد الكيلومترات وحالة السيارة، ولكن السعر يتراوح ما بين 18 ألف ريال إلى 30 الف ريال بشكل عام، حيث يتوفر الكثير منها بحالجة جيدة على عكس كابرس 90 نظراً لاهتمام الكثيرين بالحفاظ عليها كسيارات كلاسيكية.

سيارة كابرس 2002

كابرس 90

مع الجيل الخامس، تحولت كابرس إلى سيارة أحدث وتوفرت بين 2000 إلى 2006 بأربعة نسخ مع محركات V6 سعة 3.8 لتر بقوة 295 حصان، وV8 سعة 5.7 لتر بقوة 325 حصان مع تحديث على تصميم موديلات 2004 وما بعدها، وتتوفر تلك الموديلات حالياً في السعودية كسيارة مستعملة بأسعار تبدأ عند 1500 ريال وتصل إلى 8000 ريال حسب المسافات المقطوعة بها والحالة والموديل ونوع المحرك، وهو ما اختلف كثيراً عن كابرس 90.

سيارة كابرس 2017

كابرس 90

هذا وأما الجيل الأخير من شفروليه كابرس، فقد أنتج بين 2007 حتى 2017، حيث أتى مع فئات وخيارات متعددة بتصميم عصري لا يختلف كثيرا عن سيارات شيفروليه الأخرى، ولكنه حافظ على شعبية كابرس بسبب استمرار تميزها برقيها ومقصورتها الواسعة وتجربة ركوبها المريحة والاعتمادية، ولذلك نجد أن هذا الجيل تتراوح أسعاره ما بين 45 ألف ريال وحتى 100 الف ريال حسب الموديل والفئة وعدد الكيلومترات المقطوعة، وهي تعد نسخ متطورة جداً مقارنة بموديلات كابرس 90.

يُذكر أن هناك أربعة أنواع من السيارة يستطيع الشخص أن يختار من بينها، منها LS و LTZ ، و SS الرياضية وRoyale الأكثر رفاهية. تحصل كابرس على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات لجميع الموديلات، حيث تتميز نسخة Royale بقطع من الكروم بينما نسخة SS تأتي بطلاء أحادي اللون، في حين تأتي جميع الموديلات مع مصابيح فرامل LED تزداد إنارة بحسب ضغط المكابح.

وتشمل الميزات المتوفرة في السيارة مستشعرات القرب الأمامي والخلفي وشاشات دي في دي ثنائية اختيارية ونظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية وميزات طاقة كهربائية وداخلية جلدية وعجلات قياس 16 إلى 18 بوصة وراديو AM / FM مع دعم CD / MP3 / USB وتقنيّة Bluetooth وغيرها.

وفي السيارة أيضاً نظام شفروليه MyLink للترفيه، وهو نظام قياسي في طرازيّ SS و Royale كما يتضمّن شاشة تعمل باللّمس مقاس 7 بوصات مع نظام ستيريو وملاحة ومشغل أقراص CD/MP3 ومنفذ USB. أما مزايا السلامة فتأتي مع وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ومكابح ABS ونظام مراقبة الجر.

أما مزايا السلامة، فقد كانت تأتي على هيئة وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ومكابح ABS ونظام مراقبة السحب، مع مساعد لثبات السيارة كي لا تنفلت من السائق على الطرق المبللة.

هذا وفي النهاية يمكن القول أن كابرس كانت واحدة من أكثر سيارات شيفروليه الأمريكية تميزاً وجاذبية في منطقة الخليج العربي، وذلك نظراً لدمجها بين الأداء العالي الأمريكي من محرك ذو طرب محرك مهيب، إضافة إلى مقصورة داخلية واسعة، ما كان يجعلها أكثر من قادرة على المنافسة أمام سيارات مثل تويوتا أفالون وهيونداي أزيرا، وإن كانت الشركة قد قررت في النهاية بدء التخلي عن سيارات السيدان بشكل عام والتوجه لسيارات الكروس اوفر والاس يو في التي تشهد انتعاش ملحوظ في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً: كابرس متوسط اسعارها المستعملة في السعودية

معلومات Chevrolet مقال
loaing icon