قطع سيارة: اهم المعلومات ومواقع الشراء

تتكون السيارة من العديد من القطع المختلفة في وظيفتها وغرضها وأحجامها، فبعض القطع ذات وظيفةٍ ميكانيكية، أي متعلقة بسير المركبة ودورانها وتوقفها، وبعضها لها وظيفة متعلقة بكهرباء السيارة، وهناك المحرك وجسم السيارة وغيرها، وبعضها لها وظيفة لأمان المركبة والسلامة كالحزام والفرامل وغيرها، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول قطع سيارة أهم مكونات المحرك وكذلك أبرز المواقع للحصول على قطع سيارة.

قطع سيارة

نستعرض فيما يلي أبرز قطع سيارة ووظيفتها وأهم المعلومات حول كل قطعة.

  • الشاصي: هو الإطار المعدني الذي تقوم عليه كل قطع السيارة وهو مرقم.

  • الكويل: هو القطعة التي تؤمن الكهرباء إلى القادح.

  • مقياس الزيت: هو عبارة عن ذراع من المعدن مُحدد بعلامة ليتم الكشف عن نسبة الزيت في المحرك.

  • البطارية: ومنها يأخذ المارش شحنة من الطاقة ليدور المحرك، ويشغل السيارة، ولها أنواع وأحجام عدة، وتُعتبر البطارية أهم أجزاء السيارة.

  • الوسادة الهوائية: هي من مميزات السيارات الحديثة، وبات وجودها ضرورياً من أجل السلامة من الحوادث، توضع في المقود مفرغة من الهواء وأُخرى من جهة الراكب من الأمام.

  • الكربوراتور: ويوجد في أعلى المحرك، وظيفته دمج الوقود مع الهواء لتوليد الطاقة، وهو مُزود بفلتر لتنقية الهواء.

  • الرادياتور: وهي القطعة المسؤولة عن تبريد المحرك وهي مزودة بمروحة.

  • المحاور: وهي قضيب موصل لعجلات السيارة.

  • حزام الأمان: هو من أهم عوامل السلامة للركاب حيث يتم لفه حولهم، ووجوده إجباري في كل سيارة ووضعه إلزامي.

  • مضخة الوقود: وظيفتها ضخ الوقود وتوصيله إلى المُحرك.

  • المضخة المائية: مهمتها ضخ ماء الرادياتور من المحرك وتعيده إليه من جديد.

  • العادم: يُسمى الشكمان، ومكانه أسفل السيارة، وهو ماسورة تخرج منها مخلفات احتراق الوقود.

قطع سيارة

قطع سيارة المحرك

يتميز كل مكون من قطع سيارة بمبدأ أو نظام عمل معين، فعلى سبيل المثال المحرك الذي يحصل الطاقة من خلال عملية الاحتراق، حيث إن الاحتراق هي العملية الأساسية لتحصيل الطاقة من خليط الهواء، والوقود، في المحرِك تحدث عملية الاشتعال، والاحتراق من الوقود ذاته داخل المحرك، حيث تتحول الطاقة جزئيًا من الاحتراق إلى العمل، وبما أن المحرك يتشكل من أسطوانة مثبتة، ومكبس متحرك فإن غازات الاحتراق التي تتسع تقوم بدفع المكبس الذي يدور العمود المرفقي، ومن خلال علبة السرعة في مجموعة نقل الحركة تنتقل الحركة لتحرِك إطارات السيارة.

وهناك مكونين رئيسيين لإنتاج حركة السيارة وهم كالتالي: 

  • المحرِك: يعتبر المحرك من أهم المكونات الرئيسة لأي سيارة، وهو المكون الأهم في أي سيارة، ويستخدم فيه أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين، أو الديزل وغيره، ويعتمد بشكل أساسي أداء السيارة على المحرِك.

  • علبة السرعة: أو ناقل الحركة، وهو يحمل عددًا من المسننات، وبشكل موجَز فما يقوم به هو نقل طاقة المحرك للإطارات في السيارة، وهناك أنواع عدة لعلبة السرعة في سيارات مختلِفة، وتأتي علبة السرعة أو ناقل الحركة على شكل نوعين رئيسين هما: الاوتوماتيك والعادي، ومع اختلاف سرعة السيارة، تتغير المسننات التي تتحرك من واحد إلى آخر، وفي الوقت الحالي، معظم السيارات تمتلك علبة سرعة أتوماتيكية، وعادةً فإن هذه القطعة هي من أصعب قطع السيارات للعملِ عليها.

قطع سيارة

موقع قطع سيارة

روك أوتو

يعتبر هذا الموقع من أفضل وأسهل مواقع قطع سيارة، يوفر قطع غيار لكل أنواع السيارات تقريباً الفارهة والعادية، ولكن يجب ان تتأكد من رقم القطعة أولاً وأنها تناسب نوع سيارتك.

 

موقع ميجازب

موقع يوفر جميع قطع الغيار الأصلية (OEM  بديل للوكالة وتكون بسعر أقل بكثير ومصنعة بنفس معايير الوكالة ولا تلغي الضمان) بأسعار مناسبة وشحن مباشر للسعودية وبعدة خيارات، موثوق ويشحن من اليابان مباشرة.

موقع باي كاربارتس 

تجد في هذا الموقع جميع قطع الغيار الألمانية وبأسعار مناسبة وبشحن مباشر الى السعودية، ولذا هو يعد من أبرز مواقع الحصول على قطع سيارة في العالم.

 موقع موبار اونلاين

موقع متخصص في سيارات الدوج وكرايسلر ويوفر قطع غيار لها وبشحن مباشر الى السعودية، وهو ما يميز هذا الموقع حيث يسهل الحصول على قطع سيارة للسعودية.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر في المحركات؟

معلومات مقال
loaing icon