قانون السرعة السعودية 2021 كل ما يجب معرفته

في كل بلد من بلدان العالم، لا بد من قانون سير لتنظيم القيادة بين السائقين والمتواجدين على الطرقات العامة، أولاً لتجنب الحوادث المرورية العادية منها أو الخطرة، وثانياً للابتعاد عن الزحمة المرورية والمشكلات التي تصدر بسبب قلة تنظيم حركة المركبات، ولعل أبرز هذه القوانين ما يُعرف بـ ( قانون السرعة ) الذي كان نافعاً جداً في السعودية.

قانون السرعة 2021

قانون السرعة

ليس غريباً على الإطلاق أن تضع المملكة العربية السعودية قانون السرعة للتقليل من حوادث السير الخطرة وغير الخطرة، كما أن أي مخالفة لهذا القانون وعدم احترامه سوف يجعل السائق عرضة لغرامة مالية قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان لاسيما اذا تكررت هذه الغرامة لمرات عدة.

تختلف هذه الغرامة المالية تبعاً لنوع المخالفة المرورية، كما أن المبالغ التي على السائق أن يدفعها سوف تكون متوافقة مع السرعة التي سجلها الرادار، ما يعني أن المبلغ المالي المتوجب دفعه لن يكون واحداً لا بل سيختلف تبعاً لسرعة السيارة.

حدد قانون السرعة أنواع الغرامات المالية التي على السائق أن يسددها متى تخطى السرعة المسموح بها، كما قسّم هذه الغرامات تبعاً للسرعة القانونية في السعودية.

السرعة القانونية

طريق جده

إن احترام قانون السرعة وتحديداً السرعة القانونية في المملكة العربية السعودية أمر لا بد منه، هذا وقد تم تقسيم هذه السرعة القانونية إلى قسمين، 120 كلم/ الساعة و140 كلم/ الساعة. للتعرف أكثر على مخالفة هاتين السرعتين لا بد من الاطلاع على النقطة التالية وهي "مخالفة السرعة".

مخالفة السرعة

شرطة المرور

أولاً: تجاوز السرعة المحددة 120 كلم/ الساعة أو أقل:

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 10 كلم/ الساعة الى 20 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 150 الى 300 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 20 كلم/ الساعة الى 30 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 300 الى 500 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 30 كلم/ الساعة الى 40 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 800 الى 1000 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 40 كلم/ الساعة الى 50 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 1200 الى 1500 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية بـ 50 كلم في الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 1500 الى 2000 ريال سعودي.

ثانياً: تجاوز السرعة المحددة 140 كلم/ الساعة أو أقل:

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 5 كلم/ الساعة الى 10 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 300 الى 500 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 10 كلم/ الساعة الى 20 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 800 الى 1000 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية ما بين 20 كلم/ الساعة الى 30 كلم/ الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 1200 الى 1500 ريال سعودي.

متى تجاوز السائق السرعة القانونية بـ 30 كلم في الساعة فإن قيمة الغرامة ستكون بين 1500 الى 2000 ريال سعودي.

اشارة ساهر

رادار ساهر

قد يتعرض السائق للمراقبة من خلال كاميرات نظام ساهر أو من خلال رجال الشرطة المتواجدين على الطرقات، وهنا مخالفة قانون السرعة سوف تعرض صاحبها لغرامية مالية تكون رادعاً أساسياً لعدم تخطيه السرعة القانونية في المرة القادمة لاسيما وأن التعرض لعدد لا بأس به من الغرامات أمر مرهق لأي شخص. إذاً ما هي السرعة القانونية عند الوصول إلى اشارة بها ساهر؟

إذا كانت السرعة القصوى 80 كلم/ الساعة، يُضاف إليها 8 كلم/ الساعة. ما يعني سوف يتعرض السائق للغرامة المالية إذا تجاوز سرعة 88 كلم/ الساعة.

صحيحٌ أن قانون السرعة قد يكون في كثير من الاوقات مؤلف بسبب الغرامات التي يتضمنها، الا انها وبالتأكيد سوف تنظم الحركة المرورية في المملكة حتى ان الحوادث المرورية سوف ينخفض عددها ما يعني عدد ضحايا وجرحى أقل. لا تتردد في احترام قانون السير إذاً لأنه يحميك ويحمي غيرك.

اقرأ أيضاً: مخالفات ساهر 2021 كيف اعترض

معلومات قوانين سير مقال
loaing icon