فيوز السيارة كيفية تغييره بدون اي اضرار لكهرباء السيارة

يعتبر صندوق أو علبة فيوزات السيارة من أهم الأجزاء الكهربائية في السيارة، حيث تساعد الفيوزات على حماية معدات السيارة من التلف، حيث تحمي الأسلاك والمعدات داخل السيارة من الذوبان نتيجة ارتفاع التيار داخل السيارة، ونستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول أنواع فيوز السيارة وكيفية تغييره.

فيوز السيارة

يختلف موقع فيوز السيارة باختلاف نوع وموديل سيارتك،حيث يمكن وضع صندوق فيوز السيارة في أماكن عدة، وقد يكون هناك الكثير من صناديق الفيوزات.

بالنسبة لمعظم السيارات، يوجد عادةً صندوقان فيوز؛ واحد يقع تحت غطاء السيارة والآخر يقع تحت لوحة القيادة أسفل عجلة القيادة. مع ذلك، فإن أسهل طريقة لتحديد موقع صندوق فيوز السيارة الخاص بك هي بالرجوع إلى الدليل المرافق لمركبتك، وإذا لم يكن لديك واحدًا، فعادةً ما يمكن العثور على نسخة مجانية من خلال موقع Google.

تتكون الرموز الموجودة في علبة المصاهر لأي سيارة من رقم ترتيبي تسلسلي يمكنك من خلاله تحديد عمل كل فتيل منها، ويحتوي كل فتيل منها على رقم يشير إلى قوة الأمبير التي يمكن أن يتحملها المصهر، ثم يتم قطع الاتصال تلقائيًا حتى لا تتلف الصمامات والأجهزة الأخرى الموجودة في السيارة والمسؤولة عن تشغيلها وإدارتها.

هناك العديد من مصطلحات صندوق مصاهر السيارة التي يجب أن تفهمها حتى تتمكن من تغييرها. إذا كنت لا تفهم مصطلحات صندوق مصاهر السيارة، فلا يجب عليك العبث بها بأي شكل من الأشكال، حيث إن أي خلل في صندوق المصاهر سيؤثر على جميع مكونات السيارة الكهربائية، وإليك أبرز المصطلحات الخاصة بصندوق مصاهر السيارة.

فيوز

مصطلحات علبة الفيوزات بالسيارة

P/WDW-LH: فهو يرمز إلى فيوز باور النافذة اليسرى، وتبلغ قوته 30 أمبير.

P/WDW-RH: يرمز إلى فيوز باور النافذة اليمنى، وتبلغ قوته 30 أمبير.

TAIL RH: يرمز إلى فيوز الإشارة اليمنى بالإضافة إلى اللمبة المخصصة للدرج الأمامي، وتبلغ قوته 10 أمبير.

RR HTR: يرمز إلى الفيوز الخاص بسخان الزجاج، وتبلغ قوته 30 أمبير.

A/BAG: يرمز إلى الفيوز الخاص بالوسادة الهوائية للأمان، وتبلغ قوته 15 أمبير.

CLUSTER: يرمز إلى الفيوز الخاص بالتابلوه، وتبلغ قوته 10 أمبير.

TAIL LH: يرمز للفيوز الخاص بالإشارة اليسرى والإضاءة الخاصة بلوحة الأرقام، بالإضافة للكشاف الأيسر، وتبلغ قوته 10 أمبير.

AUDIO: يرمز للفيوز المسئول عن الكاسيت وأزرار المرايا والساعة، وتبلغ قوته 10 أمبير.

C/LIGHTER & P/OUTLET: يرمز إلى الفيوز الخاص بالقداحة “الولاعة”، وتبلغ قوته 20 أمبير.

RR FOG: يرمز إلى فيوز اللمبة المخصصة للضباب والشبورة، وتبلغ قوته 15 أمبير.

HTD MIRR: يرمز إلى زر المرآة اليمنى واليسرى، وزر سخان الزجاج، بالإضافة للكهرباء الخاصة بالموتور، وتبلغ قوته 10 أمبير.

IG COIL: يرمز إلى الفيوز الخاص بإشعال وتشغيل السيارة، وتبلغ قوته 20 أمبير.

IMMO: يرمز للفيوز الخاص بمنع إدراة وتشغيل المحرك، وتبلغ قوته 10 أمبير.

P/OUTLET: يرمز إلى الفيوز الخاص بالإضاءة المخصصة لأزرار السيارة، وتبلغ قوته 15 أمبير.

S/HTR: يرمز إلى الفيوز الخاص بسخان الكرسي بالسيارة، وتبلغ قوته 20 أمبير.

A/CON SW: يرمز إلى الفيوز الخاص بالمكيف داخل السيارة، وتبلغ قوته 10 أمبير.

START: يرمز للفيوز الخاص بناقل الحركة وجهاز الإنذار بالسيارة، كما أنه يرمز للمفتاح الخاص بتشغيل وإدارة السيارة، وتبلغ قوته 10 أمبير.

Spare: وهو يرمز للفيوز الإحتياطي، ويتواجد منه 3 فيوزات إحتياطية تقع على يسار علبة الفيوزات، يُستخدم الفيوز الإحتياطي في حالة تعطل أحد الفيوزات بالعلبة.

محدد فيوز السيارة

يتميز محدد فيوز السيارة بوجود عنصر فتيل داخلي، يذوب عندما يمر التيار عبر عنصر المصهر وذلك ضمن النطاق الحالي المحدد للمصهر. عندما يذوب عنصر المصهر، فإنه يخلق مقاومة عالية لتقليل حجم ومدة التيار المتدفق عبر المصهر لحماية الدائرة الكهربائية والأجهزة المتصلة.

فيوز

نزع فيوز السيارة

يعتبر فيوز السيارة من القطع المهمة الذي يحافظ على النظام الكهربائي في مركبتك كما أن تواجد الفيوز من شأنه أن يبعد عن مركبتك خطر الاشتعال لأنه ومن خلال المحدد لن يمر تيار كهربائي مرتفع إلى النظام، من هنا ولو تخطى التيار الأمبير المخصص له، سوف ينقطع الفتيل الداخلي للفيوز ولن يتعرف النظام لأي عطل.

من الضروري أيضًا عدم إزالة أي فيوز من مكان وجوده، وخاصة فيوز الوسائد الهوائية، وينصح عدد من خبراء كهرباء السيارات بفحص صندوق المصهرات في حالة تعطل أحد الأنظمة، على سبيل المثال، بعض مالكي الجيل الأول من BMW X5 أو ما يعرف في BMW E53، منفذ الولاعة أو مكان وضع الشاحن المتحرك متوقف عن العمل، حيث تبين أن المصهر الخاص بهذا المنفذ قد انقطع لسبب ما. كما يُنصح باللجوء إلى كهربائي السيارات قبل تغيير المصهر المعيب لاكتشاف السبب الذي أدى إلى قطع هذا المصهر.

اقرأ أيضاً: محول كهرباء للسيارة كل ما ترغب في معرفته عن هذه القطعة الضرورية 2022

معلومات مقال
loaing icon