فيوز السيارة انواعه وموقعه ومعلومات تهمك

يُستخدم فيوز السيارة على نطاق واسع في السيارات والشاحنات والحافلات وهي مصممة لحماية الكابلات والأسلاك والمكونات الكهربائية للمركبة التي تزود الطاقة للأنظمة الكهربائية الحيوية مثل الأضواء وتكييف الهواء وأجهزة الراديو ونوافذ الطاقة والمزيد داخل سيارتك.

موقع فيوز السيارة

موقع فيوز السيارة

يمكن وضع صندوق فيوز السيارة في أماكن عدة وبناءً على طراز المركبة التي تمتلكها أو نوعها، وقد يكون هناك الكثير من صناديق الفيوزات.

بالنسبة لمعظم السيارات، يوجد عادةً صندوقان فيوز؛ واحد يقع تحت غطاء السيارة والآخر يقع تحت لوحة القيادة أسفل عجلة القيادة. مع ذلك، فإن أسهل طريقة لتحديد موقع صندوق فيوز السيارة الخاص بك هي بالرجوع إلى الدليل المرافق لمركبتك، وإذا لم يكن لديك واحدًا، فعادةً ما يمكن العثور على نسخة مجانية من خلال موقع Google.

نوع فيوز السيارة

الفيوز

يتم تقسيم فيوز السيارة إلى أربعة أنواع رئيسية، كل نوع له أبعاد حجم مختلفة، مما يسهل التعرف عليها من بعضها البعض.

فيوز ماكسي للخدمة الشاقة Maxi Blade Fuses: يعد هذا النوع أكبر أنواع فيوز السيارة ويمكن أن يتراوح معدلها الحالي من 20 إلى 100 أمبير. Maxi Blade Fuses يبلغ عرضها 29.2 ملم وطولها 34.3 ملم وسمكها 8.9 ملم.

الفيوز العادي (ATO / ATC): ما يزال هذا النوع شائعًا نسبيًا في الكثير من المركبات ويمكن أن يتراوح معدلها الحالي بين 1 و 40 أمبير وهي تتبع معايير ألوان DIN. أما أبعادها فهي 19.1 ملم عرضاً و 18.8 ملم طولاً و 5.1 ملم سماكة

فيوزات ذات شفرات صغيرة وفيوزات ذات شفرات منخفضة: تعتبر فيوزات السيارة ذات الشفرات الصغيرة حاليًا الأكثر شيوعًا والمستخدمة في المركبات الحديثة. يبلغ عرض فيوز السيارة ذات الشفرات الصغيرة 10.9 ملم وطولها 16.4 ملم وسمكها 3.8 ملم. تتميز الفيوزات ذات الشفرات المنخفضة بنفس العرض والسمك، ولكن يبلغ طولها 8.73 ملم فقط مما يجعلها أقصر بمقدار 7.5 مم لتوفير المساحة. يتوفر كلا النوعين من الفيوزات في التصنيفات الحالية من 2 إلى 30 أمبير.

فيوز Micro 2 Blade وفيوز Micro 3 Blade: أصغر فتيل شفرة متاح حاليًا هو Micro Blade Fuse. هذه الفيوزات متوفرة إما مع 2 أو 3 أطراف معدنية. يُعرف Micro Blade Fuse ذو الشقين باسم فتيل Micro 2 وله نطاق تصنيف حالي من 5 إلى 30 أمبير، بعرض 9.1 ملم وطول 15.3 ملم وسماكة 3.8 ملم. يُعرف المصهر ذو النصل الصغير الثلاثي الشق باسم Micro 3 Fuse وهو متاح في التصنيفات الحالية من 5 إلى 15 أمبير. تبلغ أبعاد Micro 3 Fuse كالتالي: عرض 14.4 ملم وطول 18 ملم وسماكة 4.2 ملم. تم تصميم Micro 3 Fuse لحماية مخرجين مختلفين من مصدر طاقة واحد. تتدفق الطاقة إلى المصهر عبر الشق الأوسط وتخرج عبر الشقين الخارجيين. ينطبق تصنيف أمبير المصهر على دائرتي الإخراج.

محدد فيوز السيارة

فيوز سيارة مقطوع

يتميز محدد فيوز السيارة بوجود عنصر فتيل داخلي، يذوب عندما يمر التيار عبر عنصر المصهر وذلك ضمن النطاق الحالي المحدد للمصهر. عندما يذوب عنصر المصهر، فإنه يخلق مقاومة عالية لتقليل حجم ومدة التيار المتدفق عبر المصهر لحماية الدائرة الكهربائية والأجهزة المتصلة.

نزع بفيوز السيارة

فيوزات السيارة

يعتبر فيوز السيارة من القطع المهمة الذي يحافظ على النظام الكهربائي في مركبتك كما أن تواجد الفيوز من شأنه أن يبعد عن مركبتك خطر الاشتعال لأنه ومن خلال المحدد لن يمر تيار كهربائي مرتفع إلى النظام، من هنا ولو تخطى التيار الأمبير المخصص له، سوف ينقطع الفتيل الداخلي للفيوز ولن يتعرف النظام لأي عطل.

من الضروري أيضاً عدم إزالة اي فيوز من مكان تواجد خصوصاً فيوز وسائد الهواء، كما وينصح عدد من خبراء كهرباء السيارات بالكشف على علبة الفيوز في حال تعطل أحد الأنظمة، فعلى سبيل المثال، لاحظ بعض مالكي سيارة بي أم دبليو أكس 5 الجيل الأول أو ما يُعرف بالـ BMW E53 توقف عمل منفذ القداحة أو مكان وضع شاحن الجوال، حيث تبين أن الفيوز المتعلق بهذا المنفذ كان الفتيل الخاص به قد تعرض للقطع لسبب ما. هذا وينصح أيضاً باللجوء إلى كهربائي سيارات قبل تغيير الفيوز المعيوب للكشف على السبب الذي أدى إلى قطع فتيل هذا الفيوز.

اقرأ أيضاً: طريقة تغيير فيوزات السيارة

معلومات مقال
loaing icon