فورد كراون فيكتوريا ولمحة عن تاريخ السيارة الايقونية

فورد كراون فيكتوريا هي سيدان كاملة تعد واحدة من اشهر طرازات علامة فورد الأمريكية على الاطلاق، حيث سميت كراون فكتوريا تيمناً باسم نوع من العربات الفخمة المشهورة التي كانت تجرها الخيول، حيث أننتجت في الأعوام بين 1992 وحتى 2012، إلا أن إنتاجها قد توقف في النهاية، وسنتعرف عليها اليوم بشكل أكثر تفصيلاً.

اقرأ أيضاً: سيارات فارهة للشراء في السعودية بأسعار معقولة

تاريخ فورد كراون فيكتوريا

قدمت فورد كراون فيكتوريا كنسخة فورد من سيدان ميركوري جراند ماركيز، وقد كانت أكبر سيارة سيدان توفرها فورد وقتها، فقد كانت أكبر حتى من طراز توروس، وقد صنعت منها نسخة خاصة لقوات الشرطة الأمريكية بين 1992 حتى 2011 مع، وجود نسخة أخرى ذات قاعدة عجلات طويلة تم تسويقها بشكل خاص لشركات التاكسي بين 2002 وحتى 2011.

أتت فورد كراون فيكتوريا بنظام دفع خلفي مع هيكل بنظام الجسد على الإطار على منصة فورد بانثر (Ford Panther)، وبذلك كانت تتشارك الشاصيه الخاص بها مع كل من طرازات ميركوري جراند ماركيز ولينكون تاون كار.

فورد كراون فيكتوريا

في الأعوام بين 1997 حتى التوقف في 2011، كانت نسخ فورد كراون فيكتوريا الثلاثة هي سيارات السيدان الوحيدة التي تنتج في أمريكا الشمالية مع إطار كامل الطول ونظام دفع خلفي ومحرك V8 قياسي، ورغم أنها تبنت نظام مناطق انهيار خلفية وأمامية لحماية الركاب خلال الحوادث، إلا أنها لم تعتمد على نظام الهيكل الكلي (unibody) خلال جيلها الكامل.

تولت فورد كندا عملية الإنتاج الكاملة لسيارة فورد كراون فيكتوريا إلى جانب طراز جراند ماركيز في منشأة تصنيع سانت توماس بمنطقة ساوث وولد بمدينة اونتاريو الكندية، حيث أنتج هذا المصنع أكثر من مليون ونصف سيارة كراون فيكتوريا، وقد كان آخر ما أنتجه هذا المصنع هو سيارات كراون فيكتوريا المخصصة للشرق الأوسط في 2012، ويعد طراز فورد توروس الحالي هو البديل غير المباشر لطراز فورد كراون فيكتوريا.

مواصفات فورد كراون فيكتوريا

تستمد فورد كراون فيكتوريا قوتها من محرك بثمان أسطوانات سعة 4.7 لتر وناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات يعتبر ممتاز لسيارة ثقيلة، وتعتبر فورد كراون فكتوريا سيارة شبه اقتصادية لكونها توفر من استهلاك قطع الغيار بشكل كبير وتحتوي على 4 وسائد هوائية ويوجد بها نظام مانع الانزلاق في العجلات.

فورد كراون فيكتوريا سيارة شرطة

فورد كراون فيكتوريا

كانت تتوفر نسخة خاصة من فورد كراون فيكتوريا بمحرك بثمان أسطوانات ونظام تعليق قوي واستخدمت الشرطة السعودية هذه النسخة بكثرة حتى بعد توقف تصنيعها في عام 2011. قلما تجد هكذا شركة كفورد شريك للحكومات والشعوب، وبالنسبة للشرطة الأمريكية، فقد تم اخذ احتياطي من قطع الغيار ليكفي أسطولها قبل أن تخرج آخر سيارة منها من الخدمة في الشرطة هذا العام.

مميزات فورد كراون فيكتوريا

في البداية، تتميز السيارة بدرجة عالية من الأمان والراحة، حيث تحتوي على مقاعد أمامية يتم التحكم فيها عن طريق الأزرار الكهربائيه، في حين أن حجم الصندوق الخلفي للسيارة رحب، كما تمتاز بسهولة صيانة السيارة في أي مكان في العالم، وقلة صرف البنزين على الشوارع والطرق الخارجية، في حين تناسب السيارة لاحتياجات العائلة، وبالنسبة للتصميم، فتتمتع السيارة بشكل خارجي ذو طابع رياضي بعض الشيء.

وقف انتاج فورد كراون فيكتوريا

بعد قرابة الخمسين سنة من الإنتاج وبعد تصنيع أكثر من 10 ملايين سيارة كراون فيكتوريا منذ عام 1955، قررت شركة فورد وقف تصنيعها وكان موديل 2012 هو الأخير وكان المصنع قد قام بتصنيع آخر سيارة كراون فيكتوريا ليتم شحنها إلى المملكة العربية السعودية وبهذا يسدل الستار على أعرق السيارات الأمريكية والتي خدمت شُعُوبا وحكومات.

عودة فورد كراون فيكتوريا

لا يزال العديد من السائقين يتغنون بـ فورد كراون فيكتوريا حتى يومنا هذا ويحافظون عليها بشكل كبير، ولكن ماذا إن تخيلنا حصول كراون فيكتوريا على جيل جديد بتصاميم فورد الحديثة، فكيف سيبدو؟ 

في هذه الصور التخيلية التي قام بها فريق يتم تطبيق تصاميم فورد الحالية على هيكل كراون فيكتوريا الكبير والعريض، فمن الخلف حصلت كراون فيكتوريا على مصابيح متصلة LED تحتفظ بهويتها القديمة بينما تظهر مقدمتها بلغة تصميم شبيهة قليلاً بشقيقتها توروس الجديدة كلياً، لكنه للأسف في عصر سيارات الإس يو في، فإن علينا الاحتفاظ بكراون فيكتوريا كذكرى، إذ لا توجد أي مخططات لإعادة إحيائها.

معلومات Ford مقال
loaing icon