فحمات السيراميك .. أهم ما يجب أن تعرفه عنها

مع التطور الكبير الذي شهده عالم المحركات عبر الأعوام، حصلت السيارات الرياضية التقليدية، إضافة إلى السوبركارز والهايبركارز على فحمات السيراميك أى مكابح مصنوعة من السيراميك تتمتع بالكثير من المزايا، واليوم سنتعرف على أهم التفاصيل التي يجب معرفتها عنها، بما يشمل العيوب والأنواع.

 

فحمات السيراميك

في كثير من الأوقات، يعاني عدد من السائقين من مشكلة صوت يصدر من ناحية نظام المكابح، لكن الاعتماد على فحمات سراميك قد يبعد هذا الصوت عن مسمع السائق، ولذلك، إذا كنت من الذين لا يحبون التوجه نحو الميكانيكي لمرات عدة عليك أن تستخدم فحمات السيراميك فهي تتمتع بعمر طويل.

حيث أن هذا النوع من الفحمات لا يصدر الكثير من الأوساخ على الهوبات الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مسافة التوقف.
بالتأكيد الفحمات السيراميك تتمتع بأداء ممتاز خلال عملية التوقف الفجائية والعادية، وذلك على الرغم من السعر المرتفع والصيانات عالية التكلفة، لكن عمرها الطويل يشفع لها ذلك.

وتعد فحمات السيراميك WagnerTQ واحدة من افضل انواع فحمات السيراميك الموجودة في الأسواق حالياً، والتي تتوفر للعديد من الطرز المختلفة، وتأتي في المرتبة الثانية فحمات السيراميك NewTek كندية الصنع بواسطة شركة CerTek، كما يتوفر أيضاً في الأسواق نوع آخر من فحمات السيراميك وهو akebono، والذي يتميز بانخفاض سعره مقارنة بمنافسيه.

ولكن يجب التأكد من أن الفحمات أصلية وليست مقلدة، ومن أبرز العلامات التي تشير إلى أن فحمات نظام المكابح بالسيارة هي من النسخ المقلدة وليست الاصلية هو صدور رائحة غريبة من دواليب السيارة أثناء الضغط على المكابح وخاصة اذا كانت السيارة تسير في منحدر.

وفي حال كنت تستعمل فحمات المكابح المقلدة، فعادة ما ينتج عن ذلك عند الضغط على دواسة المكابح إلى ميل السيارة في إتجاه معين وعدم توقفها بشكل الصحيح، كما أنه عادة ما ينتج عن استخدام فحمات المكابح المقلدة  بعض أصوات الصفير، حتى لو كانت من النوع الجيد، في حين أن وسادة المكابح الأصلية عادة ما تترك هذه القطع على جنوط العجلات بعض الآثار من الغبار الأسود.

 

عيوب فحمات السيراميك

إن الفحمات السيراميك ليس لديها الكثير من العيوب، غير أن سعرها مرتفع جداً نسبةً للفحمات العادية والتي يجب أن يُصار إلى تغييرها كل فترة من الوقت. وإلى جانب العيب الأول، تتمتع هذه الفحمات بكلفة تصنيع مرتفعة أيضاً وبصيانة ليست بزهيدة على الإطلاق.

إذاً موضوع عيوب فحمات السيراميك قد يكون أمراً وهمياً في حال أردنا أن ندرج السعر في خانة العيب، كما ويجب أن يُصار إلى الاعتماد على هذا النوع من الفحمات فهي لا تصدر أي صوت على الإطلاق كما أنها تتمتع بعمر طويل.

ومن الإيجابيات التي تقدمها هذه الفحمات، عدم إصدارها للكثير من الأوساخ على الهوبات ما يعني مسافة توقف أكثر من مثالية.

 

اقرأ أيضًا:

ما الذي يميز الفحمات السيراميك عن تلك العادية؟

معلومات Mazda مقال
loaing icon