فحص السيارات 2022 في السعودية ابرز المعلومات

وضعت شروط الفحص الدوري للسيارات، ليتلزم بها جميع المواطنين والمقيمين في إطار تطبيق القواعد والإجراءات التي تُنظم جميع الأمور المتعلقة بالمرور، وبالتالي خلق بيئة آمنة على جميع الطرق في أنحاء المملكة، إذ إن الفحص يكون يكشف عن سلامة المركبة وصلاحيتها للسير، وخلوها من أي خطورة على الراكب المترجّل، ونظرًا لأهميته فإن صاحب المركبة لا يمكنه تجديد استمارة مركبته بدونه، فيجب أولا تقديم ما يثبت الفحص، وفي حالة كانت سلمية ولا يوجد بها أي مشكلة يحصل صاحبها على الرخصة بكل سهولة.

فحص السيارات

حددت إدارة المرور السعودية شروط الفحص الدوري 2022 للسيارات، وكذلك القواعد التي يجب على قائدي السيارات الالتزام بها من أجل خلق بيئة آمنة خالية من الحوادث، والحد من التلوث، وزيادة الوعي لدى المواطنين من أجل المحافظة على سلامة السيارة وصيانتها بشكل مستمر للحد من سير السيارات بشكل غير لائق يؤدي إلى تشوه الوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية.

مستندات الفحص الدوري

يتطلب فحص السيارات تجهيز مجموعة من الأوراق والمستندات، كالآتـي:

تجهيز استمارة الفحص.

صورتين لما يسمى الاستمارة المطولة، الصورة الأولى تختص بتقرير الفحص من الأمام، و الصورة الأخرى تختص بتقرير الفحص من الخلف.

نموذج الفحص البيئي ورخصة قيادة السيارة.

وبعد أن تحدثنا عن تفاصيل الفحص الدوري للسيارات بالشروط والمستندات، سوف نتحدث عن أجهزة فحص السيارات وأفضل الأنواع ومعلومات أخرى هامة.

شروط فحص السيارات

يتم الفحص الدوري للسيارات وفقاً للشروط التالية:

يتم إحضار السيارة مهما كان نوعها وحجمها الى محطة الفحص الدوري بقيادة السائق أو المالك، مع الحرص على غسلها خصوصا من أسفل السيارة.

يجب أن يكون قائد السيارة هو مالكها، أو سائق حاصل على تفويض رسمي من أبشر من مالك المركبة.

يتم تقديم استمارة السيارة الى مسؤول الفحص الدوري عند الوصول لأول شباك، ومن ثم يتم إعادتها للسائق.

يتم الحصول على رسوم مقابل عملية الفحص الدوري ويقدم فاتوره للسائق.

يتولى فني الفحص الدوري قيادة المركبة وتوجيهها خلال المسار المحدد، وتسليمها للسائق في نهاية المسار.

عند نجاح واجتياز السيارة الفحص الدوري يتم تثبيت ملصق الاجتياز للفحص الدوري بواسطة الفني ويتم تسلم السائق وثيقة من نسختين تقدم إلى إدارة المرور.

في حالة عدم اجتياز السيارة اختبار الفحص الدوري، يتم تسليم السائق وثيقة تحتوي الأخطاء أو الأعطال التي يجب إصلاحها وإعادة السيارة لفحصها خلال المدة المحددة فيها والتي تقارب 13 يوم.

يستطيع المالك او سائق السيارة اعادة فحصها في نفس اليوم في حالة إصلاح الأخطاء.

رسوم إعادة فحص السيارات في السعودية

تختلف رسوم إعادة فحص السيارات في السعودية جراء عدم اجتيازها الفحص، عن الرسوم الخاصة بالفحص الدوري، وذلك على النحو التالي:

الدراجة النارية، تصل الرسوم الخاصة بإعادة الفحص إلى 13.8 ريال.

السيارة الصغيرة، تصل إلى 27.6 ريال.

الحافلة الصغيرة، بقمية 33.35 ريال.

أما الحافلة المتوسطة، فتبلغ الرسوم 48.3 ريال.

الحافلة الكبيرة، بقيمة 71.3 ريال.

أما السيارة النقل الصغيرة، فرسوم إعادة فحصها تصل إلى 33.35 ريال.

إعادة فحص سيارة النقل المتوسط، هي 48.3 ريال.

رسوم إعادة فحص النقل الثقيل، تبلغ 71.3 ريال.

إعادة فحص السيارة شبه المقطورة، بقيمة 63.25 ريال.

رسوم إعادة فحص المقطورة، بقيمة 63.25 ريال.

جهاز فحص كمبيوتر السيارة

يأتي جهاز فحص السيارات مع أسلاك ومقابس مناسبة لكافة السيارات، نظراً لأنها كانت تأتي مع مقابس مختلفة للاتصال بكمبيوتر السيارة، وذلك إضافة إلى المنفذ الأحدث المستخدم بشكل مشترك بين كافة السيارات حالياً لتسهيل التشخيص على مختلف الفنيين وهواة إصلاح السيارات وفحصها.

ويتخذ جهاز فحص السيارات أشكال عديدة، وتغمل ما به من برامج على برمجة الكثير من المعلومات المختصة بسيارات الشركات، لتقوم بعدها ببساطة التحدث مع كمبيوتر السيارة لمعرفة أبرز الأعطال المحتملة، وهو ما يمكّن الفني من تقليل الوقت الضروري لمعرفة سبب المشكلة.

ويعطي جهاز فحص السيارات المستخدم أكواد مختلفة تشير إلى أعطال مرتبطة بقطع أو أجزاء محددة، وبذلك يمكن بسهولة للمختص أو الهواة أن يبدأوا بفحص تلك الأجزاء بغرض معرفة إن كان يمكن إصلاح المشكلة، أم يجب تبديل أحد القطع بأخرى جديدة بسبب تلفها بشكل لا يسمح بإصلاحها.

اقرأ ايضا: ليس أبدا عديم الفائدة: ماذا يفيد وضع N المحايد في قير السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon