الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 تعرف على أبرز الطرق

 

يعد تأمين السيارات من الأمور الهامة التي يسعى كل مالك سيارة للحصول عليها، لذلك يجب الإطلاع باستمرار على المعلومات الخاصة بتأمين سيارتك، وقد وفرت المملكة العربية السعودية عدة طرق يمكنك من خلالها الاستعلام عن التأمين، وخلال هذا المقال سوف نعرض لك جميع المعلومات عن الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 في السعودية.

الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 من تطبيق توكلنا خدمات

يعمل تطبيق توكلنا خدمات على تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية في السعودية، كما يمكنك من خلاله الاستعلام عن معلومات تأمين السيارة 2023، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى لوحة البيانات.

  • الضغط على تأمين المركبات. 

  • اختيار المركبة. 

  • سيتم بعدها عرض كافة المعلومات المتعلقة بتأمين مركبتك الخاصة.

الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 من أبشر

يوفر تطبيق أبشر إمكانية الاستعلام عن صلاحية تأمين السيارة، وذلك من خلال الدخول إلى منصة أبشر واختيار تبويب مركباتي، ثم اختيار المركبة، وبعدها سوف تظهر لك جميع المعلومات الخاصة بتأمين السيارة.

الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 من نجم

يمكنك أيضًا الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 من خلال موقع نجم، وذلك عن طريق بعض الخطوات البسيطة، تبدأ من الدخول إلى موقع نجم ثم اختيار مركباتي، واختيار المركبة، ثم الضغط على التأمين، وبعد ذلك سوف تظهر لك جميع المعلومات الخاصة بالمركبة.

الاستعلام عن معلومات التامين 2023

الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 من موقع وزارة الداخلية

يمكنك كذلك الحصول على المعلومات الخاصة بتأمين سيارتك من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية، واتباع مجموعة من الخطوات، التي تتمثل في:

  • زيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

  • قم بملئ جميع الأسئلة المتعلقة بالتأمين على السيارة، ثم ادخل إلى خدمات المرور، ثم خدمات الاستفسار أو الاستعلام الإلكتروني.

  • أكمل النموذج بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة في حقل المملكة، ومعلومات لوحة الترخيص والرمز المعروض على الشاشة.

  • بعد ذلك ستظهر صفحة تحتوي على معلومات التأمين على السيارة، أو سيخبرك الموقع الإلكتروني أنه لا يوجد تأمين على هذه السيارة التي أدخلت للتو رقم لوحتها.

الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 باستخدام رقم اللوحة

كذلك تستطيع الاستعلام عن معلومات التأمين 2023 ومعرفة صلاحية تأمين السيارة باستخدام رقم لوحة سيارتك، من خلال الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني، ثم الدخول إلى خدمات المركبات، وبعدها اختر الاستعلامات، ثم اضغط على مدى صلاحية التأمين على السيارة، ثم قم بملئ جميع البيانات المطلوبة منك والتي من ضمنها رقم اللوحة، وبعد ذلك سوف تظهر لك جميع بيانات صلاحية تأمين المركبة.

أنواع وثائق التأمين على السيارات في السعودية

ومن الجدير بالذكر أن تعرف بأنه توجد عدة أنواع وأشكال من وثائق التأمين على السيارات، وبسبب أهمية وثائق التأمين سوف نعرض عليك أنواع وثائق التأمين في السعودية.

التأمين ضد الغير

وهو تأمين الطرف الثالث، الذي تقوم من خلاله شركة التأمين بتقديم تعويض للطرف الآخر في حال حدوث أي أضرار لسيارته عند اصطدام سيارة المؤمن عليه معه، وفي هذا النوع من التأمين لا يتم تعويض صاحب السيارة المؤمن عليها نفسه، حيث لا تتحمل الشركة أي عبء لتعويضه، على عكس النوع التالي.

التأمين الشامل

يعد التأمين الشامل من أهم أنواع التأمين في المملكة، وتقوم فيه شركة التأمين بتحمل عبء تعويض صاحب السيارة المؤمن عليها، وتعويض الطرف الآخر كذلك، وفي هذا النوع يقوم الفرد المؤمن على سيارته بدفع الفارق إذا كانت الأضرار التي تسبب فيها الحادث أعلى من قيمة التعويض المتفق عليها من البداية.

الاستعلام عن معلومات التامين 2023

برنامج التأمين ذو المنافع الإضافية

والذي يعني بتقديم مزايا إضافية لصاحب السيارة المؤمن عليها، وهي مزايا غير متوفرة في الأنواع السابق ذكرها، مثل التعويض عن أي كوارث طبيعية وتلف قد يحدث في السيارة المُأمن عليها، والتي قد تَنْتج نتيجة الفيضانات والسيول، وكذلك يمكن الاستفادة من ميزة التغطية الجغرافية، والتي تُمكن صاحب السيارة من الحصول على تعويض عن أي ضررٍ أو تلف قد يحدث في السيارة خارج أرض المملكة.

أمور يجب الانتباه لها قبل شراء وثيقة التأمين

حدود التغطية

يجب الانتباه إلى مبلغ التغطية الذي تم وضعه في وثيقة التأمين، أو القيمة السوقية للسيارة وقت وقوع الحادث، لمعرفة أيهما أقل، والتي تمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين عن التعويض.

نسبة الاستهلاك

يتم تطبيق الاستهلاك على الشيء موضوع التأمين، وترجع فكرة الاستهلاك في الأصل إلى مبدأ التعويض، والذي يهدف إلى وضع المؤمن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه قبل تحقق الخسارة.

خصم عدم التقدم بمطالبة

تقوم بعض شركات التأمين بمنح مالك المركبة خصم يُطلق عليه عدم التقدم بمطالبة، والذي بموجبه يتم تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة، نظرًا لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ل‏شركة التأمين، وخلو سجله من الحوادث خلال السنة التأمينية السابقة.

اقرأ أيضًا: تجديد تأمين السيارة في السعودية واهم المعلومات

معلومات مقال
loaing icon