تظليل السيارات 2022 تعرف على المسموح والممنوع بالسعودية

تضع إدارة المرور والجهات المسؤولة بالسعودية القواعد الخاصة بتظليل السيارات للمواطنين و والعمالة الأجنبية وهي عملية يتم بها ضبط وتنظيم عملية تظليل زجاج السيارات وتنوه عليها بين الحين والآخر وتبين المسموح والغير مسموح بها، ومن لا يلتزم بمثل هذه القوانين تقرر عليه رسوم مخالفة طبقاً لدائرة المرور.

ضوابط تظليل السيارات

تظليل السيارات 1

أولا: مواصفات التظليل:

ــ أن يكون شفافًا لا يحجب الرؤية.

ــ ألا يكون عاكسًا للصورة (على هيئة مرآة) ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور أو خلافها مما يحد من درجة الشفافية.

ــ أن يكون من الأنواع المسموح بها داخل المملكة العربية السعودية والتي لا تلحق ضررًا بالإنسان أو البيئة وفق ما تحدده الجهات المختصة.

ــ يسمح بوضع تظليل شفاف يمكن من خلاله رؤية من بداخل المركبة؛ بحيث تكون شفافية التظليل لا تزيد عن المتعارف عليه محليًّا بـ(زيرو تو) (02).

ــ ويقتصر وضع التظليل على الزجاج الجانبي للمقاعد الخلفية فقط.

ــ لا يسمح نهائيًّا بوضع أي تظليل على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة في كل الحالات.

ــ لا يسمح بوضع أي تظليل على الزجاج الجانبي الأمامي للسائق والمرافق إلا في الحالات المرضية الخاصة (والتي لها شروطها الخاصة)

الأجزاء المسموح بها في تظليل السيارات

يقتصر التظليل على النوافذ والزجاج الجانبية في المقاعد الخلفية فقط  ومموع وضع تظليل في الجهات الأمامية من السيارة سواء نوافذ المقاعد الأمامية التي تخص السائق أو المرافق، أو الزجاج الأمامي في مقدمة السيارة، .

ولا يمكن بأي حال من الأحوال وضع أي تظليلات، إلا في بعض الحالات المرضية التي تضمن شروطًا خاصة.

أما بالنسبة للمركبات المسموح بتظليلها أوضح المرور ما يلي:

ــ المركبات التي لها قمرة قيادة (غمارة) ومقاعد خلفية وأبواب جانبية أو خلفية ومخصصة لنقل الأشخاص ولا تزيد عن المتعارف عليه محلياً “02".

المركبات غير المسموح بتظليلها

ــ مركبات الأجرة العامة (الليموزين) ومركبات التأجير اليومي.

ــ المركبات الرياضية (باب واحد) والتي لا تتسع إلا للسائق والمرافق، وإذا كان بها مقاعد خلفية ولها زجاج منفصل فيسمح بتظليل ذلك الجزء الخاص بالمقاعد الخلفية.

ــ مركبات نقل البضائع.

ــ الحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن.

الاعتراض على مخالفة التظليل

تظليل السيارات 2

أتاحت دائرة المرور خدمة حق الإعتراض على مخالفة التظليل عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، وإليك الخطوات:

•    الدخول لحساب المستخدم في منصة أبشر.

•    اختر "خدماتي".

•    اختر "المرور".

•    اختر "الاعتراض على المخالفات المرورية".

قيمة مخالفة التظليل

 مخالفة أي شرط من الشروط الخاصة بضوابط تظليل السيارات في المملكة  التي تنص على "ألا يكون التظليل شفافاً،لا يحجب الرؤية، لا يحمل رسوماً، أو زخارف، أو نقوشاً، أو صوراً، وأن تقتصر الأجزاء التي يتم تظليلها على الزجاج الجانبي للمقاعد الخلفية فقط.)، ستتعرض بالتأكيد إلى تسجيل مخالفة التظليل بفقرة "تظليل زجاج المركبة دون التقيد بالضوابط التي تنص عليها دائرة المرور.

وعملية مخالفة الشروط تختلف عقوبتها من تظليل إلى آخر، ومن شكل إلى آخر، ومن أدوات مستخدمة عن غيرها، وكذلك مكان التظليل نفسه، لذا فإن قيمة المخالفة التي يتم فرضها في إطار هذه المخالفة، تتراوح ما بين خمسمائة 500 ريال كحد أدنى، وحتى تسعمائة 900 ريال كحدٍ أقصى.

اقرأ أيضا: تويوتا لاندكروزر 2022 مواصفات واسعار في الكويت

معلومات مقال
loaing icon