شواحن التيربو بين الميزة والعيب وكيف يعمل

شواحن التيربو هي عبارة عن أجهزة متصلة بمحركات العديد من السيارات الحديثة اليوم؛ وذلك بغرض تحسين أداء المحرك وكفاءة استهلاك الوقود، وإذا كنت لا تعرف كثيرًا عن هذه الشواحن.. فإليك هذا التقرير الذي يحتوي على كافة المعلومات حول شواحن التيربو وتكوينها ومميزاتها وعيوبها.

مما تتكون شواحن التيربو

تتكون شواحن التيربو من محورين متصلين بعمود، وتقوم غازات العادم الساخنة بتدوير أحد محاور التوربين المتصل بالمحور الآخر الذي يسحب الهواء ويضغطه داخل المحرك ويقوم بإرساله إلى غرفة المحرك.. وهو ما يمنحه قوة إضافية.

كيف تعمل شواحن التيربو

تعمل شواحن التيربو بطريقة بسيطة للغاية، فعند بدء تشغيل السيارة يدخل الهواء إلى المحرك ويكون حجمه صغيراً وعندما يسخن الهواء يتمدد داخل المحرك ويتمدد أكثر ويبدأ المحرك بالعمل من مكبس واحد إلى الآخر، وتبدأ عملية التوربو في الاتجاه المعاكس من اتجاه العادم الخارج من السيارة عندما يخرج هذا العادم يمر بالمرحلة الأولى، وهنا يأتي دور الكمبروسر.

يقوم الكمبروسر بسحب الهواء من خارج السيارة إلى المحرك، ويتكون من قطعتين تبدأ المروحة الأولى بالعمل وتدور بسرعة هائلة مما يسخن الهواء داخل المحرك وتتحرك إلى المروحة الثانية على الجانب المقابل والتي تعمل عند 280 ألف دورة في الدقيقة.

يذهب هذا الهواء إلى المبرد، وتتمثل وظيفته في تبريد الهواء المضغوط المخصص لمحرك السيارة بمساعدة الهواء القادم من الجانب المقابل للسيارة "عكس اتجاه السير، والذي يعيد الهواء مرة أخرى بكميات أكبر إلى المحرك، ثم كمبيوتر السيارة من خلال عمل معادلة تجعل كمية الهواء وتجعل كمية الوقود مساوية لكمية الهواء داخل المحرك الذي يمر عبر ملف نفخ الصمام تم إعادة تشغيل الدورة.

شواحن التيربو

يمر عبر بلف Wastea ate ومدخل زيت لتسهيل تشغيل المراوح  ومدخل تبريد للمساعدة في سرعة المراوح، ثم يقوم التوربين بتوزيع الهواء الخارج من السيارة، ويزيد التوربو من سرعة المحرك ثلاثة أضعاف سرعة المحرك.

مميزات شواحن التيربو

من أبرز ميزات الشواحن التيربو هو توفير الطاقة المجانية للمحرك - إذا جاز التعبير - لأنه بخلاف الشواحن الفائقة، لا تحتاج شواحن التيربو العادية إلى أي طاقة من المحرك نفسه لتعمل، حيث تعتمد هذه الشواحن على غازات العادم الساخنة من المحرك لتشغيل وإدارة محاوره دون أي ضغط إضافي على المحرك.

وثاني مميزات شواحن التيربو هو أنها لا تتأثر أيضًا بالارتفاعات مثل محركات التنفس الطبيعي، والتي يكون أداؤها ضعيفًا بشكل كبير عند القيادة على ارتفاعات بسبب نقص الأكسجين في الهواء، ولكن ميزة شواحن التيربو هي قدرتها على دخول وضغط الأكسجين في غرفة المحرك المكافئة لمضاعفة ضغط الهواء المحيط بالسيارة.

وتتمثل ثالث ميزة من ميزات شواحن التيربو هي أنها تلعب دورًا في تحسين كفاءة الوقود في السيارات، ليس بشكل ميكانيكي مباشر كما قد يعتقد البعض، ولكن ببساطة لأن شركات السيارات تقلل من المحركات وتضيف شواحن توربو لتوفير نفس الأداء مع اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود.

ما هي عيوب شواحن التيربو

شواحن التيربو

من أبرز عيوب أجهزة الشحن التوربينية هو ارتفاع درجة حرارة هذه الشواحن بسبب تعرضها المستمر لغازات العادم الساخنة، الأمر الذي قد يؤدي أحيانًا إلى توهج الشاحن باللون الأحمر في حالة الضغط الشديد المستمر.

ومن أشهر عيوب شواحن التيربو ما يُسمى "Turbo Lag"، وهو ما يحدث عند الضغط على دواسة البنزين، ومن ثم يحدث التأخير في استجابة المحرك لهذا الضغط، ويظهر ذلك بشكل خاص عند السرعات المنخفضة؛ نظرًا لقلة غازات العادم الصادرة في ذلك الوقت والمسؤولة عن تشغيل توربينات شواحن التيربو، لذلك تحتاج شواحن التيربو الفائقة بعض الوقت لتوليد سرعة كافية في مراوح التوربينات قبل ضخ ما يكفي من الهواء في غرفة المحرك لزيادة الطاقة.

ومن أبرز عيوب شواحن التيربو أيضًا هو تغيير حجم الريداتير او تركيب رادياتير رياضي، وأيضًا تركيب التربو في مكان بعيد عن المحرك، ومن أبرز العيوب أيضًا هو تركيب مبرد محرك داخلي لخفض درجة الحرارة (Intercooler)، ضرورة تغيير نظام العادم في السيارة (نظام العادم) بحيث لا ترتفع درجة حرارة المحرك، وأيضًا ضرورة عمل فتحات في الغلاف الأمامي للسيارة

اقرأ أيضًا: أخطاء شائعة يرتكبها كل سائق في الشتاء يمكن أن تلحق الضرر بالسيارة

معلومات مقال
loaing icon