شعار دودج تعرف على مراحل تطوره

تعد دودج واحدة من أبرز صناع السيارات حول العالم، حيث قدمت العديد من السيارات الأيقونية ذات الأداء العالي والرياضي مثل تشالنجر وغيرها، وتميزت السيارت الخاصة بالعلامة الأمريكية بوجود شعار رأس الكبش الشهير، ولكن حالياً تم استبداله بكلمة دودج، وحصلت رام على علامة رأس الكبش، ونستعرض سوياً اهم المعلومات حول شعار دودج وتاريخ تطوره.

دودج

تأسست دودج عام 1900 باسم شركة دودج براذرز، في البداية قام هوراس إلجين دودج وجون فرانسيس دودج بتوفير قطع غيار السيارات للعديد من صانعي السيارات في ديترويت ، لكنهم تطوروا إلى مصنع مستقل في عام 1915، ومع ذلك ، تغير مصير مفاجئ عندما توفي الأخوانن بسبب لالتهاب الرئوي في عام 1920 وكافحت الشركة لإدارة الأعمال بشكل فعال.

شعار دودج

يتم تقديم شعار دودج حالياً بأنواع مخصصة تعكس الشخصية القوية للعلامة التجارية، الحروف مفلطحة وممتدة أفقيًا لإضفاء مظهر متين وقوي، ويتداخل الشريطان الأحمران الموجودان على الجانب الأيمن من الشعار مع الحرف “E” ويكونان بزاوية من الجانب الأيسر السفلي إلى الزاوية اليمنى العليا.

شعار دودج

أول شعار دودج

تم الحفاظ على أول شعار دودج دون أي تعديل من عام 1910 حتى عام 1981 ، أي 71 عامًا، حيث  جمع الحروف (Dodge Brothers) المغلفة في محمل منمق، نجح اختصار دودج هذا حتى عندما كان الأخوان دودج يطورون ويصنعون الدراجات، وعندما أصبحت السيارات هي المنتج الرئيسي للشركة، ولكن بالطبع مع التطور كان لابد من تغييره.

ونظرًا لتاريخها الطويل، استخدمت دودج شعارات مختلفة كان لديها القليل جدًا من القواسم المشتركة، بالإضافة إلى ذلك، استخدمت دودج شعارات مختلفة حسب الغرض من الطراز والسيارة، كانت للشاحنات والسيارات ومركبات الأداء بشكل عام شعارات مختلفة على الشبكات. كانت الشعارات الأولى أيضًا هي الأحرف المتداخلة D و B لـ Dodge Brothers. شهدت الإصدارات السابقة ظهور الحروف باللون الذهبي ودمجها فيما بدا وكأنه لفة بسيطة أو دائرة بخلفية سوداء.

تطور شعار دودج

من عام 1914 إلى عام 1927 ، تم تزيين بعض المركبات بالحروف D و B الموضوعة داخل مثلثين يشبهان نجمة داود اليهودية. في عام 1932 ، استخدمت دودج كبشًا قفزًا مزخرفة لغطاء المحرك لأول مرة، ومع ذلك، لم يصبح شعار دودج في الوقت الذي تحولت فيه دودج إلى استخدام مثلث ثلاثي النقاط على خلفية بنية اللون، مدمج في دائرة فضية مكتوب عليها عبارة “قسم المراوغة”. 

وبعد ذلك وتحديداً بين عامي 1955 و 1962، أصبح الشعار عبارة عن قوسين متداخلين للدلالة على النظرة للأمام والدفع الصاروخي، وفي عام 1962 وحتى عام 1976، ظهر الرمز الجديد على هيئة مثلث منحني نحو الداخل، بهدف ان يشبه الصاروخ، قبل أن يتحول الشعار إلى نجمة كرايسلر في عام 1982 وحتى عام 1992 عندما قررت الشركة أخيراً تغيير شعارها تماماً، وأخيراً في عام 1992 ظهر شعار رأس الكبش، ليكون الشعار الرسمي للشركة، وذلك بعد أن كان متاح على بعض الطرازات في السبعينات والثلاثينات، حيث أن هذا الشعار يدل على السلطة والقوة وعدم الخوف والجرأة.

شعار دودج

 انتشر شعار رأس الكبش على مختلف طرازات دودج، بما فيها بيك اب رام، بين عامي 1993 و 2010 ولكن بعد أن استحوذت فيات على كرايسلر في عام 2009، تم فصل علامة رام عن دودج لتكون مخصصة لسيارات البيك فقط وحصلت هذه السيارات على الشعار الخاص بالكبش، بينما حصلت دودج على شعار بسيط يحمل فقط اسم الشركة ولكن بنمط يبرز هويتها الشبابية والرياضية.

ولكن منذ الاستحواذ من قبل FIAT ، مرت دودج بإعادة هيكلة كبيرة وفي عام 2011 تم تقسيمها إلى عدة علامات تجارية، استخدمت ذاكرة الوصول العشوائي رأس الكبش كرمز، في حين توصل المسوقون إلى شعار دودج آخر، وهي كلمة بسيطة دودج تتطابق مع خطين أحمر لكنها تحظى باحترام، وترمز إلى مجموعة التركيز على أداء الأعمال، ومنذ عام 2011 ، أصبح رأس الكبش شعار دودج القيدم يستخدم حصرياً لشاحنات رام ، في حين قدمت دودج الشعار الجديد كليًا ، حيث تتطابق حروف دودج الفضية الأنيقة مع خطين أحمر بزاوية على الجانب الأيمن.

اقرأ أيضاً: موستنج، تشالنجر أو كمارو؟ سباق تسارع يحدد الفائز

معلومات Dodge مقال
loaing icon