شعار تويوتا ورحلة تطوره ومعنى الشعار ومعلومات هامة اخرى

 شعار تويوتا حالياً يعتبر الآن رمزاً للاعتمادية والعملية والأمان في عالم السيارات، حيث أن صانعة السيارات اليابانية تمتلك سمعة ليس لها مثيل من حيث قوة علامتها ومدى سهولة تمييزها في أي مكان، ولكن كيف نشأ شعار تويوتا وما الذي يعنيه وكيف وصل إلى شكله الحالي؟ هذا هو ما سيعرفك موقع سترايف عليه اليوم.

شركة تويوتا

أصبحت شركة تويوتا الآن الشركة الثانية عشرة الأكبر في العالم على أساس الإيرادات، وتوظف أكثر من 330 ألف شخص على مستوى العالم. وفي عام 2012، أنتجت تويوتا 200 مليون سيارة، وفي العام نفسه، أصبحت أول شركة مصنعة تنتج أكثر من 10 مليون سيارة في العام الواحد، وتُعتبر تويوتا إحدى الشركات العالمية الرائدة في صناعة السيارات؛ فمنذ عام 2017 تُعدّ أكبر شركة في مجال صناعة السيارات، وتعمل جاهدة لصناعة مختلف أنواع السيارات، سواءً سيارات الركوب الصغيرة أو حافلات الركاب.

 

شعار تويوتا    

في البداية، لم تكن هذه الصانعة اليابانية تبيع سياراتها تحت اسم تويوتا، بل كانت تدعى تويودا، وذلك تيمناً باسم كيشيرو تويودا مؤسس الشركة.

شعار تويوتا القديم

شعار تويوتا

في بداية الشركة، كان شعارها هو فقط كلمة تويودا بالإنجليزية في 1935 الذي يعد أول عام تنتج فيه شركة تويودا سيارة، لتنتقل في 1936 إلى شعار مصمم بواسطة مسابقة شعبية فاز بها تصميم يضم أول حرف من اسم الشركة مع رقم 8 الذي يمثل الحظ في الثقافة اليابانية.

ولكن لاحقاً، دخل إلى عائلة تويودا عضو جديد يدعى ريسابورو تويودا عبر الزواج اقترح إعادة تسمية الشركة تويوتا لأنها كلمة أسهل في الكتبة وذات شكل أفضل وأبسط وأسهل في النطق، إضافة لكون كلمة تويودا الأساسية تعني حقل الأرز الخصيب الذي يربط اسم الشركة بالزراعة بدلاً من الصناعة المتطورة، لذلك تم في عام 1937 تغيير اسم الشركة إلى “شركة تويوتا للسيارات” بشكل رسمي.

معنى شعار تويوتا

شعار تويوتا

ولم يتم الاستقرار على شعار تويوتا لما هو عليه حالياً سوى منذ 20 عاماً، حيث حاز الشعار على عدة تحديثات للتماشي مع التوسع خارج اليابان، واستُقِرّ على تصميمه الحالي الذي يتكون من دائرة أولى كبيرة تشير إلى تطور الصناعة، وتتبعها دائرة ثانية عمودية عميل تويوتا ثم دائرة أفقية تشير إلى المنتج، وبعدها شكل بيضاوي يعني العالم المحتضن لسيارات تويوتا.

وبهذا، فإن شعار تويوتا في الحقيقة يجسّد قيم صانعة السيارات اليابانية، لدرجة أن شيئاً بسيطاً مثل المسافات الداخلية بين الدوائر المذكورة ترمز إلى القيم التي تعتز بها الشركة والتي تتجسد في الجودة المتفوقة، الاعتمادية الأسمى، الاهتمام البيئي والابتكار التكنولوجي.

هذا ويتميز شعار تويوتا أيضاً بأمر آخر مذهل، وهو أن جميع أحرف كلمة TOYOTA تظهر داخله، وهو ما يكشف مدى الإبداع الذي يمتاز به مصممو الشركة.

بدايات شركة تويوتا

تأسست شركة تويوتا عام 1936 من قبل كيشيرو تويودا، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة تويوتا اليابانية، وتضم العديد من المصانع في مختلف أنحاء العالم، ومنها: مصنع روسيا، ومصنع المملكة المتّحدة، ومصنع الولايات المتّحدة، بينما تتواجد سياراتها في جميع أنحاء العالم، أما عن قصة التأسيس على يد كيشيرو تويودا فقدت شهدت الشركة نموًا متواصلًا لتتحول من شركة عائلية صغيرة إلى واحدة من أكبر وأهم الشركات في العالم، وقد تم إنتاج السيارة الأولى "تويوتا AA" في نفس عام التأسيس، ومنذ ذلك الحين قدمت الشركة اليابانية مجموعة كبيرة من السيارات المبتكرة ذات الجودة العالية في جميع أنحاء العالم.

حيث نشأت شركة تويوتا في البداية كشركة نسيج، بعد ذلك تم تغيير اسم الشركة من "تويودا" إلى "تويوتا" بعد إجراء مسابقة عامة، لأن كتابتها تتطلب ثمانية حركات باللغة اليابانية وهو رقم الحظ لديهم، وتم تأسيس شركة تويوتا للسيارات رسميًا في شهر أغسطس 1937.

شركة تويوتا

وكيل شركة تويوتا

في عام 1955 م وتحديداً بعد إنشاء شركة عبداللطيف جميل بعشر سنوات، استطاعت الشركة الحصول على وكالة شركة تويوتا، ومنذ ذلك اليوم تقدم الشركة خدمات البيع والصيانة لعملاء تويوتا، ونستعرض بداية خدمات ما قبل البيع، حيث تنتشر معارض تويوتا عبداللطيف جميل في أنحاء المملكة عن طريق أكثر من 30 معرض للسيارات، ويمكنك من خلالهم تقديم طلب قيادة تجريبية.

أما فيما يتعلق بخدمات ما بعد البيع، فإن وكالة تويوتا عبداللطيف جميل تسعى للحفاظ على ريادتها باعتبارها أكثر السيارات مبيعاً داخل المملكة، مما دفعها للانتشار والتوسع داخل مدن المملكة المختلفة لتقدم خدمات الصيانة وقطع الغيار في أكثر من 40 فرع منتشرين لخدمة كل مدن المملكة، حيث تقدم صيانة عبداللطيف جميل لعملائها العديد من الخدمات المتميزة سواء في الصيانة من خلال المراكز المنتشرة عبر أنحاء المملكة، أو من خلال توفير قطع الغيار الأصلية المختلفة عبر متجر عبداللطيف جميل الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: عبداللطيف جميل للسيارات المستعملة: أهم المعلومات وأماكن المعارض

معلومات Toyota مقال
loaing icon