سيارة كلاسيك وكيفية الحصول على احداهم في السعودية

هناك الكثير من الأشياء التي تزيد قيمتها كلما تقدم عمرها ومنها بالطبع السيارات، حيث تمتلك السيارات الكلاسيكية المعتنى بها بشكل صحيح القدرة على جذب قلوب عُشّاق السيارات بمجرد النظر إليها، كما يمتلك الناس مفاهيم مختلفة فيما يتعلق بالسيارة الكلاسيكية، فالكثير منا يعشقون السيارات الكلاسيكية التي تذكرهم بفتات الطفولة والمراهقة، حيث كانت تنتشر في الأفلام والمسلسلات بأشكال وألوان مختلفة وجذابة وأنيقة، وإذا كنت من محبي هذا النوع من السيارت، السيارات الكلاسيكية، وترغب بشراء واحدة، فإننا نستعرض من خلال هذه المقالة أهم المعلومات حول شراء سيارة كلاسيك وكيفية تسجيلها في المرور السعودي.

سيارة كلاسيك

سيارة كلاسيك هى السيارة التى مر على صنعها أكثر من 30 عاما، وكان إنتاجها نادراً، وملاكها يقتنونها عشقاً وتذوقا لجمال تصميمها وقيمتها الفنية، ويفضل أن يكون إنتاجها ووجودها نادرا فى الوقت الحالى، وأن تكون ذات قيمة عالية وماركتها قيمة وثرية وذات مجد وشهرة.

وتنقسم السيارات الكلاسيكية إلى ٤ فئات بحسب الاتحاد الدولى، الأولى هى السيارات الأنتيك، وهى التى تم إنتاجها من فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى وتقريبا من عام 1912 حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية فى عام 1942 وتتميز بهيئة وتصميم معين مثل الكشافات الأمامية الكبيرة، وأبرز الماركات فى هذه الفترة هى رولز رويس ودوزنبيرج ولاجوندا وارمسترونج وديلاهاى واوبرن وجاجوار وغيرها.

والفئة الثانية، هي سيارات ما بعد الحرب، من عام 1942 وحتى مطلع الخمسينيات، وتفوق فى هذه الفترة الأمريكيين على الألمان والإيطاليين، بسبب انشغالهما بالحرب، وأبرز الماركات كانت كاديلاك وكرايسلر وامبريال وبويك وفورد ولنكولن.

أما الفئة الثالثة فهى سيارات الفينتيج أو السيارات العتيقة، التى بدأت من أواخر الخمسينيات وحتى بداية السبعينيات، واستمر خلالها تفوق الأمريكيين مثل جنرال موتورز وكرايسلر وفورد، وتزامن ذلك مع انتشار هذه السيارات فى سينما هوليوود وساعدت على نجاح هذه الأفلام، والفئة الرابعة تعرف بالسيارات الكلاسيكية المودرن وتمتد من بداية السبعينيات حتى منتصف الثمانينيات ليكون قد مر على السيارة 30 عاما كحد أدنى.

وبشكل عام فإن القاعدة الأهم عند اعتبار سيارة كلاسيكية هي أن تكون محافظة على هويتها، أي أنها لم تخضع لعمليات ترميم إستبدلت فيها محركاتها وأجزائها الميكانيكية بقطع حديثة من سيارات أخرى، لأنها ستفقدها قيمتها، وبالطبع من الأفضل أن يكون رقم المحرك هو نفسه على الأوراق الثبوتية للسيارة. 

سيارة كلاسيك

شراء سيارة كلاسيك

في البداية يمكن استيراد سيارة كلاسيك من الخارج، حيث يسمح القانون السعودي باستيراد سيارة كلاسيكية، فيجب أن يكون قد مضى على صناعتها 30 سنة فأكثر، على أن يدوّن في البطاقة الجمركية عبارة “أثرية للاقتناء”، بالإضافة إلى الحصول على تقارير بحالة السيارة من شركة ضمان المتحدة لتوثيق سلامتها.

كما يجب التأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس، وذلك من خلال استخراج شهادة كفاءة الطاقة السعودية، بجانب تقديم شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس تفيد بأن السيارة متطابقة مع المواصفات الخليجية، وبعد ذلك يتم مطابقة المستندات مع رقم الهيكل على السيارة لفحصه من أجل التأكد من عدم وجود أي تلاعب به، إضافة لفحص المستندات.

كما يمكن شرائها من خلال المزادات أو المعارض المختلفة في السعودية، وتأكد من مطابقتها للمواصفات وكذلك الأوراق الخاصة بها، هذا ويجب الإشارة إلى أن القانون السعودي ينص على أن قيادة سيارات كلاسيكية التي يتزايد عدد عشاقها في السعودية في الطرق العامة، تعد مخالفة مرورية تستوجب فرض غرامة على المخالف لا تقل عن 500 ريال، ولا تزيد على 900 ريال.


سيارة كلاسيك

سعر سيارة كلاسيك

يختلف سعر سيارة كلاسيك بناء على عمرها وكذلك الحالة الخاصة بها، ويزيد سعرها بناء على قيمتها ومدى ندرتها، فعلى سبيل المثال تعد فيراري GTO موديل 1962 أغلى سيارة كلاسيكية تم بيعها في العالم، حيث لم يصنع منها سوى 36 نسخة، وهي تمتلك تاريخ عريق للغاية نظراً لما حققته من انتصارات مذهلة في عالم السباقات بعام 1962 في بطولة السباقات الإيطالية ، كما تم بيع إحدى نسخها في عملية بيع خاصة مقابل 70 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: سيارات رياضيه 2021 المواصفات والاسعار بالسعودية


 

معلومات مقال
loaing icon