سيارة امبالا قديمة ولمحة عن تاريخها وتطورها عبر الاعوام

 

سيارة امبالا قديمة هي واحدة من السيارات الأمريكية التاريخية التي تتبع علامة شيفروليه، حيث غيرت سيارة امبالا قواعد اللعبة ووضعت أساسات جديدة لمستوى الراحة والرفاهية وأيضاً للقيمة مقابل السعر لمدة سنوات طويلة، وبلغ نجاح سيارة امبالا قديمة أنها استطاعت أن تتنافس مع بعض السيارات العضلية الأمريكية، واليوم سنأخذكم في جولة حول تاريخ هذه السيارة الرائدة منذ بداية تقديمها للعالم في عام 1958 في صورة سيدان فخمة طويلة ورحبة، حتى أصبحت أعلى السيارات مبيعاً في فئة السيدان كاملة الحجم داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما قدم الطراز الكثير من اللمسات التصميمية المميزة في خلفية السيارة الجامحة وفي الشبك الأمامي الأيقوني، لتكون حجر البداية في إطلاق صيحات جديدة ومحركات محدثة.

شفروليه امبالا

بدايةً، في عام 1958 تم إصدار سيارة امبالا قديمة للمرة الأولى تحت اسم بيل إير أو Bel Air في الشريحة الأعلى من مركبات شيفروليه، وكانت تأتي السيارة في نسختين: الأولى تتمتع بسقف قابل للطي، والثانية لها سقف ثابت، كما كانت السيارة طويلة عند مقارنتها بالطرازات الأقل في أسطول شيفروليه، حيث بلغ طولها 5310 ملليمتر، كما كانت مزودة بمقود مزدوج.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1958

تم إعادة تصميم سيارة امبالا قديمة في عام 1958 لتحظى بهيكل سيارات بويك الفخمة من الفئات الأقل مع الاحتفاظ بقاعدة عجلات أطول وتقليل ارتفاع السقف مع زيادة مساحة المقصورة وإضافة منفذ للهواء في أعلى الشبك الأمامي.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1961

ثم تأتي نسخة عام 1961 التي نرى فيها تغيير بتصميم العمود الخلفي لجميع نسخ سيارة امبالا قديمة، فيما عدا السيدان صاحبة الأربعة أبواب، كما حازت نسخ الكوبيه الرياضية على سقف قابل للطي والذي اشتهر بصورة واسعة، وكانت السيارة تستمد قوتها من محرك 8 اسطوانة سعته 5.7 لتر ليولد قوة قدرها 380 حصان ومحرك آخر سعته 6.7 لتر ليولد قوة قدرها 409 حصان متصلاً بقير يدوي فقط.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1965

ثم جاء إعادة تصميم آخر في عام 1965، حققت حينها سيارة امبالا قديمة رقماً قياسياً جديداً في المبيعات السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تم بيع مليون وحدة، كما جاء التصميم مع نوافذ جانبية منحنية بلا إطارات وزجاج أمامي له زاوية أكثر حدة.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1971

وفي عام 1971 بقيت سيارة امبالا هي الطراز الأكثر مبيعاً بين أسطول شيفروليه، وحازت على محرك توربيني 8 اسطوانة يولد قوة قدرها 365 حصان.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1976

في عام 1976 نرى إعادة تصميم كلي في سيارة سيارة امبالا قديمة، فقد أصبحت أصغر حجماً وأكثر ملائمة لاحتياجات المستهلكين وبشكل خاص للعائلات، يأتي هذا الجيل مع محرك 6 اسطوانة للمرة الأولى على شكل V وليس مستقيم.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 1994

في عام 1994 تم إصدار جيل جديد تحت اسم امبالا SS، وحظت السيارة بإعادة تصميم كلي للمرة الثانية، وكانت تستمد قوتها من محرك V8 تبلغ سعته 5.7 لتر ليولد قوة قدرها 260 حصان، وكان هذا الجيل هو النسخة الرياضية من شفروليه كابريس.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 2000

وبعد توقف سيارة امبالا قديمة في عام 1996، تم إعادة إحياء الاسم في عام 2000 لتحظى للمرة الأولى بدفع أمامي بدلاً من الخلفي مع محرك V6.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 2006

تأتي نسخة عام 2006 مع جيل جديد ومنصة مستندة على سيارات بويك ومحرك 6 أسطوانة تبلغ سعته 3.5 لتر ليولد قوة 211 حصان، ولا تزال تتمتع بالدفع الأمامي.

سيارة امبالا قديمة

سيارة امبالا 2012​​​​​​​

ثم أخيراً في عام 2012 تم الكشف عن امبالا صنع 2014 للمرة الأولى، وهي أول سيدان أمريكية على مدار 20 عاماً تحظى بأكبر نسبة رضا للعملاء على موقع Consumer Reports المختص في اختبار السيارات، حيث حققت السيارة نسبة 95%.

اقرأ أيضاً: جينيسيس g80 2021 مواصفاتها واسعارها في السعودية

معلومات Chevrolet مقال
loaing icon