سيارة اسعاف وكيف اطلب سياره على وجه السرعة

تمثل سيارات الاسعاف دورًا مهمًا للغاية في كافة البلدان حول العـالم، حيث تتمثل أهميتها في نقل المصابين على وجه السرعة لتلقى العلاج في المستشفيات وقد برز دور سيارات الاسعاف خلال جائحة فيروس كورونا، ومن خـلال المقالة سنوافيكم بكافة المعلومات حول ما يجب معرفته حول سيارة اسعاف.

معدات سيارة اسعاف

تأتي سيارة اسعاف مجهزة تجهيزًا كاملاً للتعامل مع أي موقف، وإليك هذه التجهيزات بالتفصيل:

1- جهاز مراقبة تخطيط القلب وجهاز تنظيم ضربات القلب: يقوم جهاز مراقبة تخطيط القلب بتتبع العلامات الحيوية للمريض المنقول. هذا ويقوم جهاز مراقبة تخطيط القلب بمراقبة دقات قلب المنقول

2- لوح العمود الفقري: توفر معدات سيارة الإسعاف هذه نظامًا لشل الحركة ونقل المريض المصاب بالعمود الفقري. تسمح لوحة العمود الفقري للمستجيبين الأوائل برفع المريض أثناء الإنزال أو النقل في ظروف صعبة.

3- جهاز التنفس الصناعي: هو قطعة من المعدات تهدف إلى أن تحل مكان التهوئة اليدوية عندما يتم نقل المريض الذي لا يستطيع التنفس بشكل مستقل إلى المستشفى..

4- وحدة الشفط: يتم استخدام وحدة الشفط عندما ينزف المريض داخليًا ويحتاج إلى ضغط على الأعضاء الحيوية للتخفيف. هذه الوحدة تستخدم لإزالة السوائل التي تجمعت داخل الجسم أو الفم وفي المواقف التي تحتاج إلى إجراء طارئ في معدات الإسعاف قبل الوصول إلى المستشفى.

5- مضخات حقنة التسريب: مضخة حقنة التسريب هي معدات يمكنها إما ضخ أو سحب السائل إلى أو من جسم المريض

6- البخاخات: الغرض من البخاخات هو تبخير الدواء السائل وتحويله إلى رذاذ حتى يتمكن المريض من استنشاقه في طريقه إلى المستشفى. تستخدم هذه البخاخات عندما يجب إعطاء الدواء للمريض بشكل حاسم للراحة الفورية.

7- وحدات إمداد الأكسجين: تعتبر وحدات الإمداد بالأكسجين من أهم قطع معدات الإسعاف حيث يمكن استخدامها للناجين من الحريق أو المرضى الذين يعانون من صعوبات في التنفس مثل الربو أو لإنعاش المريض المنهار.

سيارة اسعاف

طلب سيارة اسعاف

يُمكنك طلب سيارة اسعاف من خلال الرقم الموحّد "997" والذي توفره المملكة العربية السعودية -يمكن الاتصال به في أي وقت خلال اليوم ومن أي مكان داخل البلاد- ومن خلاله يُمكنك اﻹبلاغ عن أي حالات حرجة تحتاج لخدمات طبية عاجلة أو سيارة إسعاف لنقل الحالة ﻷقرب مستشفى، وتقدم المملكة خدمة رائعة يشيد بها الجميع في مجال اﻹسعاف ولدعم الصحي العاجل.

رسوم سيارة اسعاف

تختلف رسوم سيارة اسعاف في السعودية بناء على عدة عوامل، ، فمثلاً لا يمكن أبداً المساواة في الرسوم بين سيارة إسعاف بها المستلزمات الأولية لعلاج المريض، وبين وحدة رعاية مركزة طائرة يتم بها نقل المرضى في أقصى سرعة، وبناء على قوانين التأمين الصحي المعتمدة داخل حدود المملكة العربية السعودية، فإن الشخص المؤمّن عليه له الحق ببعض الحالات في الحصول على أجرة الاسعاف الكلية أو الجزئية التي تكبّدها خلال فترة مرضه ونقله إلى المستشفى التي تلقي العلاج بها.

** التمويل الكلي

  • الأشخاص الذين لا تطول مدة علاجهم عن ليلة واحدة أو يوم واحد.
  • الأفراد الذين يتم نقلهم بواسطة الإسعاف من مستشفى خاص بالطوارئ إلى أخرى لاستكمال الفترة العلاجية.
  • الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف بين المستشفيات وبعضها وفقاً لحالتهم.
  • الأفراد الذين تحدث إصابتهم في حوادث الطرقات التصادمية.

** التمويل الجزئي

  • الأشخاص الذين تم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف كاملة التجهيز مثل وحدات الرعاية ولم يتلقوا أي علاج بالمستشفيات بالمملكة، يمكن لهم التمتع بتمويل جزئي بقيمة نصف التكاليف الخاصة بأجرة سيارة الإسعاف.
  • الأشخاص المؤمّن عليهم ممن يعانون الأمراض المزمنة مثل السرطان أو أمراض الكلى، فلهم الحق في استرداد نصف أجرة سيارة الإسعاف التي تنقلهم ذهاب وعودة.   

 تختلف أجرة سيارة اسعاف في المملكة العربية السعودية، إلا أنها تعتبر واحدة من أهم الخدمات التي يتم تقديمها للمرضى كأحد أسس العلاج.

اقرأ أيضًا: الفطيم تويوتا تكشف عن سيارة تويوتا لايت إيس المصممة خصّيصاً لدولة الإمارات

معلومات مقال
loaing icon