سيارات كلاسيكية اين تشتريها وترخصها في السعودية

منذ الظهور الأول في العالم واستطاعت السيارات أن تجذب الأنظار وتجمع حولها العديد من العشاق والمهوسين بها، فنجد دائماً عشاق السيارات الرياضية والسيارات الفخمة وسيارات العضلات ..إلأخ يتنافسون فيما بينهم للحصول على لقب الأفضل، ولكن هناك نوع معين من عشاق السيارات وهم يميلون للفخامة والتميز وهم عشاق سيارات كلاسيكية، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول سيارات كلاسيكية في المملكة وكيفية استيرادها.

سيارات كلاسيكية قديمة

تُعرّف السيارة الكلاسيكية بانها أي سيارة يفوق عمرها الـ 30 عاماً، وهي تنقسم إلى ثلاثة فئات هم السيارات الكلاسيكية والتي يبلغ عمرها بين 30 إلى 49 عاما، السيارات، في حين أن السيارات بين 50 و 99 تعد في فئة ما قبل العتيقة، والسيارات التي يتجاوز عمرها 100 سنة تعتبر في فئة السيارات العتيقة.

ترميم سيارات كلاسيكية

مما لاشك فيه أن استعادة سيارة قديمة بهدف العودة إلى مجدها السابق وعلى الطريق مرة أخرى، هو عمل مهم ومميز لعشاق السيارات، وعلى الرغم من التكلفة العالية لترميم السيارات الكلاسيكية حيث أنه يعتبر فن في حد ذاته مماثل لفن ترميم المباني القديمة.

وغالباً ما يحتاج ترميم سيارات كلاسيكية إلى يد ماهرة حيث أنه في أغلب الوقت سيكون على المختص إصلاح الأجزاء بيده بسبب عدم وجود قطع غيار للسيارة، ولكن بيطبيعة الحال فإن عشاق السيارات قادرون على فعل المستحيل في مثل هذه المواقف، وأكبر دليل على ذلك هو انتشار عدد من ورش ترميم السيارات الكلاسيكية في المملكة، حيث يطمح العديد من ملاك السيارات الكلاسيكية والقديمة في استعادة رونق السيارات وهو أمر عظيم بالطبع.

سيارات كلاسيكية

موقع بيع سيارات كلاسيكيه في امريكا

يوجد حول العالم العديد من المواقع المختلفة والتي تهدف لبيع وتداول السيارات الكلاسيكية وإليك أبرز هذه المواقع:

مواقع امريكية:

  • موقع أولد كار تريدر

  • موقع كوليكت كار فور سيلز

  • كارز اون لاين

  • موقع جريت أولد كارز

بالإضافة إلى مواقع بريطانيه: 

  • موقع كلاسيك كارز فور سيل

  • موقع كار أند كلاسيك

سيارات كلاسيكية

استيراد سيارات كلاسيكية من امريكا

ينص القانون السعودي على أنه يُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ولكن مع بعض الشروط والضوابط والتي تتضمن:

  • يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئة المواصفات المقاييس بالمملكة أو أي جهة معتمدة داخل المملكة.

  • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط أو تعديل على رقم الهيكل.

  • يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

هذا ويجب الإشارة إلى أن القانون السعودي ينص على أن قيادة سيارات كلاسيكية التي يتزايد عدد عشاقها في السعودية في الطرق العامة، تعد مخالفة مرورية تستوجب فرض غرامة على المخالف لا تقل عن 500 ريال، ولا تزيد على 900 ريال.

اقرأ أيضاً: كورفيت 1976 تتحول إلى شاحنة وحشية

معلومات مقال
loaing icon