زيت قير سوناتا كل ما ترغب في معرفته 2021

هيونداي سوناتا هي سيارة ذات شعبية عالمية بفضل كونها سيارة سيدان متوسطة الحجم تمتلك العديد من الخصائص من السيارات الفاخرة وهو ما جعلها ضيف دائم في قائمة أعلى السيارات مبيعاً في هذه الفئة خاصة في أسواق منطقتنا العربية، ونستعرض من خلال المقالة أبرز وأهم المعلومات حول زيت قير سوناتا الأفضل والذي يضمن للسيارة الأداء السلس القوي.

هيونداي سوناتا 2021

تتمتع السيارة بشكل رياضي ديناميكي مع داخلية عالية التقنية ووسائل أمان متعددة، ولكن المميز في السيارة هو محركها حيث تستمد هيونداي سوناتا 2021 الجديدة قوتها من ثلاثة خيارات من المحركات الأول محرك بأربعة أسطوانات سعة 2 لتر يولد قوة 152 حصان وعزم 192 نيوتن متر يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات، الثاني محرك بأربعة أسطوانات سعة 2.5 لتر يولد قوة 180 حصان وعزم 232 نيوتن متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي يتميز باستهلاك لتر وقود كل 15 إلى 20 كم، والثالث محرك سعة 2 لتر مع محرك كهربائي لتوليد قوة إجمالية 192 حصان وعزم 205 نيوتن متر.

زيت قير سوناتا

زيت سوناتا

قبل الحديث عن زيت قير سوناتا نستعرض اهم المعلومات حول زيت المحرك المناسب لسوناتا، حيث يجب على مالك السيارة مراجعة دليل السيارة إذا كانت الشركة المصنعة للسيارة محددة لنوع زيت المحرك، أم أنها أدرجت مواصفات معينة للزيت، إذ من خلالها يمكن اختيار ما هو المناسب للمحرك، حيث تضع الشركة رموزاً على عبوة الزيت يمكن من خلالها معرفة ما يناسب السيارة، مثل 5W-30، حيث يدل الحرف W على فصل الشتاء والرقم الموجود بجانب حرف W يدل على درجة الحرارة الأدنى التي يمكن أن يعمل عندها الزيت دون أن يتجمد، بينما يدل الرقم البعيد عن الحرف على درجة الحرارة الأعلى دون أن يفقد لزوجته المطلوبة.

وتوجد مجموعة متكاملة من زيوت شل هايلكس التي تعتبر من أشهر شركات الزيوت على مستوى العالم، والتي تناسب محركات سيارات هيونداي بمختلف طرزها، وصممت هذه الزيوت لتناسب محركات سوناتا، وتدور الزيوت بين أجزاء المحرك بشكل سلس ومرن بشكل أعلى وأسرع بـ 15 ثانية من الزيوت التقليدية، مما يضمن تشغيل المحرك بشكل أسرع وفاعلية أعلى وهو الزيت الموصى به من الوكيل المحلي لشركة هيونداي.

زيت قير سوناتا

يتوفر في المملكة السعودية زيت هونداي من الشركة الكورية نفسها، حيث تقوم الشركة بتوفير هذا الزيت من أجل سيارتها، ويمكنك الحصول عليها بسهولة من خلال الوكيل أو شرائه عبر الإنترنت، ويوفر هذا الزيت الكثافة المناسبة لقير سوناتا مما يضمن الحصول على أفضل أداء.

زيت قير سوناتا

تغيير زيت السيارة

هذا ويمكن تغيير زيت السيارة وزيت القير في الموعد الموصى به بناء على تعليمات دليل السيارة وبناء على نوع الزيت المستخدم كذلك.

زيت القير الاوتوماتيك

زيت قير اوتوماتيك

يضمن زيت القير الأوتوماتيكي، المعروف باسم ATF (AUTOMATIC TRANSMISSION FLUID )، التشغيل والأداء والحماية التي تناسب ناقل الحركة الأوتوماتيكي. يكون هذا السائل أحمر اللون بشكل عام باستثناء السائل المصنوع خصيصًا لقير سي في تي CVT.

يقوم زيت القير الاوتوماتيك بمقاومة الحرارة التي تنتج عند تغيير التروس عبر جعلها مستقرة في كل الأوقات، وهذا أمر يساعد في منع تكون الرواسب والصدأ والأوساخ التي تنتج بسبب درجات الحرارة المرتفعة. من الأمور الإيجابية التي تنتج عن زيت قير أوتوماتيكي، تمكين التغييرات السلسة في التروس من خلال توفير الاحتكاك الصحيح لقوابض وأشرطة ناقل الحركة، هذا الأمر ينعكس إيجاباً على مقاومة التآكل ومتانة التروس. أما استقرار اللزوجة واعتماد معيار الزيت المناسب فيؤدي إلى تدفق درجات حرارة منخفضة لضمان التشغيل الفعال للمكونات الهيدروليكية والإلكترونية.

مستوى زيت القير

قيربوكس

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى زيت القير إلى حدوث ضوضاء وانزلاق القابض وارتفاع درجة حرارة مكونات القابض إضافة إلى تغيير قاسي. من المهم اتباع إرشادات الشركات المصنعة والحصول على خدمة تغيير زيت القير في الفترات الموصى بها. هذا ويجب دائماً فحص سائل ناقل الحركة من خلال عصا الكشف لو توفر أو من خلال زيارة أي ميكانيكي للحفاظ على أداء مثالي لناقل الحركة فلا تتعرض للمواقف المحرجة خصوصاً خلال الرحلات البعيدة والطويلة المسافة.

اقرأ أيضًا: مرسيدس S-Class 2021 وكل ما يجب ان تعرفه عنها

معلومات Hyundai مقال
loaing icon