زيت القير تويوتا وكل ما يجب ان تعرفه عنه

زيت القير تويوتا هو السائل المسؤول عن حماية القير من التلف في سيارات الصانعة اليابانية تويوتا، والذي يساهم في الحفاظ على اعتمادية سياراتها لأطول فترة ممكنة، ولذلك، سوف نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول زيت القير بشكل عام وزيت القير تويوتا بشكل خاص ومتى يجب تغييره مع ذكر كيفية التعامل مع السيارة بعد تغييره.

زيت القير

زيت القير تويوتا ومختلف سوائل القير بشكل عام تعمل على تليين حركة التروس الداخلية للقير، خاصة أن نسبة لزوجته تكون أعلى بكثير من زيت المحرك فهو أقرب للشحوم، إضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد القير حتى لا تنصهر وتتلف أجزاؤه، ولكن الجزء الأهم في الحفاظ على القير ليس فقط تغيير الزيت وإنما تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير.

كيف اعرف ان زيت القير تويوتا يحتاج تغيير

هناك طريقتين تعرف من خلالهما أن زيت القير تويوتا يحتاج للتغيير، حيث تكون الأولى تغيير زيت القير بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 80 إلى 100 ألف كيلو متر، ولكن نظرًا لظروف الخليج العربي والشرق الأوسط من مناخ مُتغيير وشديد الحرارة خاصة في فصل الصيف، ننصح أن تقوم بفحص وتغيير زيت قير سيارتك بعد قطع 50 ألف كيلو متر.

الطريقة السيارة تتوقف على قيادتك، فلو كنت تقود السيارة لمسافة لا تتخطى الـ 100 كلم يومياً، تستطيع أن تستخدم زيت القيربوكس لمسافة 80000 كم، أما ولو كنت تتخطى الـ 100 كم فمن المستحسن استبدال الزيت القديم بآخر جديد بعد نحو 50000 كلم.

هذا ويجب الإشارة أيضاً إلى ضرورة تغيير الفتلر لأنه بالتأكيد يكون قد احتوى على الكثير من الأوساخ الصادرة عن احتكاك الأجزاء الداخلية لعلبة التروس ببعضها البعض، كما ومن الضروري أيضاً الكشف على مستوى الزيت كل سنتين عند الميكانيكي لربما تدنى مستواه لسبب ما.

زيت القير تويوتا

زيت القير تويوتا

توفر شركة تويوتا لسيارتها زيوت تويوتا الأصلية لدى أغلب الوكلاء حتى يتسنى لأصحاب السيارات الحصول عليه بسهولة، وتوفر الشركة أيضاً مجموعة متنوعة من الزيوت المختلفة، حتى تتناسب مع مختلف الأجواء والظروف، وهو الأفضل بالطبع لسيارات تويوتا كونه المخصص لها.

كما ذكرنا سابقاً فإن زيت قير تويوتا هو الأفضل لسيارات تويوتا، حيث أنه الموصى به من الشركة اليابانية لسياراتها، لذا فإنه يعطي للسيارة أفضل آداء، ويتوفر زيت القير تويوتا لدى الوكيل الحصري في المملكة شركة عبداللطيف جميل أو أحد الموزعين المعتمدين، ويمكنك التواصل مع شركة عبداللطيف جميل للزيوت من خلال رقم 4030239533، حيث سيقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالرد عليك والإجابة عن كل إستفساراتك.

سعر زيت القير تويوتا

أما فيما يتعلق بسعر زيت قير تويوتا فإن الأسعار تختلف بناء على النوع المطلوب، فهناك زيت القير تويوتا اليدوي وزيت القير تويوتا الأوتوماتيكي بالإضافة إلى زيت القير سي في تي، ويمكنك الاستفسار عن سعر زيت قير تويوتا المناسب لموديل سيارتك من خلال التواصل مع الرقم المذكور بالأعلى.. لكنه في المعتاد يبدأ من حوالي 170 ريال لأربعة لترات.

زيت القير تويوتا

تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير

نأتي للجزء الأهم وهو تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير، فبعد تغيير زيت القير يجب أن تقوم ببعض الخطوات والإجراءات أثناء القيادة للتأكد من عدم حدوث أي أعطال مفاجئة، وإليك أبرز هذه النصائح:

  • عليك ألا تقوم بالضغط المفاجئ على المكابح وذلك على السرعات العالية ثم القيام مباشرة بتغيير القير وهذا الامر يؤدي الى تلف التروس.

  • مراعاة التنقل السلس بين النقلات وبعضها في حالة السيارات اليدوي.    

  • مراعاة عدم ارتفاع عدد لفات المحرك لسهولة التنقل السلس بين النقلات وبعضها.

  • السير مسافة 80 كم بسرعات متوسطة حتى يصل الزيت الى جميع الاجزاء الميكانيكية

  • تغير زيت القير للزيت الاصلي لان الزيت المغشوش يسبب عدم التنقل السلس بين النقلات.    

  • تغير فلتر الزيت باستمرار وخاصة ان كان القير من نوع CVT.

  • غسيل القير بعد تنزيل الزيت القديم.
       

اقرأ أيضًا: توضيب المكينة... أهم النصائح والمعلومات

معلومات Toyota مقال
loaing icon