زجاج السيارات: الأنوع المختلفة والأسعار

يتعرض هيكل السيارة للكثير من عوامل التعرية، لاسيما وأن الطرقات دائماً ما يتواجد عليها بعض الأمور الصلبة التي تتطاير في الهواء، وخاص الرمال والحصى الصغير والذي يؤثر على طلاء السيارة، إلا أنه يؤثر كذلك على زجاج السيارات في المناطق الصحراوية بشكل خاص، وعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أنه قادر على إحداث تلفيات ضخمة في زجاج السيارة قد تصل إلى تحطم الزجاج، لذا ومن خلال المقالة نقدم أهم وأبرز المعلومات حول أنواع وأسعار زجاج السيارات وكيفية تركيبه.

تركيب زجاج السيارات

يقول المختصون أنه يجب في كل الأحوال تغيير زجاج السيارات في حالة وجود شروخ أو شروخ حتى وإن كانت صغيرة، فإن هذا أفضل لسلامة السائق، ولكن يمثل وجود هذه الشروخ خطر كبير في حالة ما إذا كانت في مجال رؤية السائق، أو في حالة وجود بعض الشقوق التي يزيد طولها عن 5 سنتيميتر على الأطراف.

محل زجاج السيارات

وهو المكان المخصص لتركيب زجاج السيارات، ويتم تركيب الزجاج بواسطة نوع خاص من السيليكون، ويراعي عند التركيب أن تكون قوائم السيارة سليمة ومكان تركيب الزجاج بالسيارة مستوي لأن ذلك يؤدي إلى وجود ضغط مستمر على الزجاج وبالتالي تلفه بشكل أسرع من المعتاد وبدون سبب خارجي واضح.

عند التركيب يترك السيليكون لفترة ليجف تقريبا ساعة إلى ساعتين والسير بالسيارة بعد ذلك بسرعة منخفضة حتى اليوم التالي وفي حالة تركيب زجاج خلفي جديد، فيراعى إغلاق كل نوافذ السيارة أثناء السير حتى اليوم التالي، لأن ذلك من شأنه أن يزيد الضغط الواقع على زجاج السيارة الخلفي ويؤدي إلى أن يطير الزجاج لأن السليكون لم يجف بعد.

ويجب متابعة من يقوم بالتركيب لتتأكد من أن كمية السيليكون كافية وتغطي كل المكان الذي سيتم التركيب عليه ولا يجب بأي حال من الأحوال ترك فواصل بين الزجاج وقائم السيارة، وتأكد من استخدام سيليكون ذو جودة مرتفعة، حيث أن أي خلل في تركيب وتثبيت الزجاج يمثل خطر على السائق وسلامته.

زجاج السيارات

افضل زجاج سيارات

يتوافر نوعين من زجاج السيارات هم:

  • زجاج سيكوريت والمعروف باسم  زجاج سيفتي

يخضع هذا الزجاج إلى عمليات تقسية بالحرارة برفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة مئوية، ثم يتم تبريدة فجأة بتكنولوجيا معينة ليكون أكثر قسوة ويزيد من قوة تحمله.

وتعتمد تكنولوجيا صناعة هذا الزجاج على إنتاج زجاج بطبقة واحدة بسمك يتراوح بين 5 إلى 6 مم حسب النوع المناسب للسيارة، كذلك يتوفر من هذا الزجاج عدة ألوان، ويتميز هذا اللون بقدرته على حجب أشعة الشمس بالإضافة إلى كونه اللون الاساسي للزجاج وليس طبقة خارجية، مما يمنع تقشيره.

  •  الزجاج التربلكس

وهو يتكون من ثلاثة طبقات تكون إحدى هذه الطبقات من بلاستيك خاص (راتنجات) وتسمح عند تعرضها للحرارة مع كيماويات خاصة وتكنولوجيا تصنيع معينة أن تكون شفافة وتقوم بلصق طبقتين الزجاج إلى بعضهما البعض بقوة و بهذا ينتج الزجاج التربلكس.

اسعار زجاج السيارات

ويتراوح سعر الزجاج بين 150 ريال و 550 ريال بناء على نوع الزجاج ونوع السيارة والسمك المطلوب.

اقرأ أيضا: كيف تتصرف إذا انفجر إطار السيارة وأنت مسرع؟

معلومات مقال
loaing icon