جمس يوكن واجيالها المختلفة عبر التاريخ

جمس يوكن السيارة الفاخرة والتي تعد من أبرز سيارات الاس يو في المتوفرة في الأسواق العالمية، والتي تقدمها صانعة السيارات الأمريكية جمس، حيث كشفت عنها لأول مرة من أكثر من 20 عاماً، وقدمت منها العديد من الأجيال خلال هذه الفترة، وسنعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن جمس يوكن وأجيالها المختلفة. 

جمس يوكن الجيل الاول 

يوكن

كشفت شركة جي ام سي عن الجيل الأول من السيارة الأسطورية في عام 1992، لتكسب مباشرة الكثير من الثناء والإقبال من النقّاد والجمهور على حد سواء. وبينما كانت جميع طرازات 1992 بتصميم من بابين، إلا إنه تم إطلاق نسخة جديدة من يوكن بأربعة أبواب سنة 1995.

لكن جي إم سي لم تكتفِ بالنجاح الذي حقّقته وعملت أكثر على تعزيز قدرات يوكن. وفي السنوات اللاحقة، أضافت جي إم سي العديد من الخصائص بما فيها نظام AutoTrac للدفع الدائم بجميع العجلات وذلك على متن طراز العام 1998.

وبينما كان المحرّك القياسي نوع V-8 سعة 5.7 ليتر وولّد توازناً مثلياً بين الطاقة والكفاءة، إلا إنه لم يتم التوقّف عند هذا التطوّر فقط، بل تمت أيضاً إضافة المزيد من الخصائص الأخرى للمركبة مثل ميّزة تكييف الهواء لركّاب المقاعد الخلفية.

جمس يوكن الجيل الثاني

يوكن

بعام 2000 طرحت جمس الجيل الثاني من يوكن، والذي لاقى قبولاً فورياً في السوق، حيث قدمت الشركة العديد من التحديثات المميزة للسيارة في الشكل الخارجي والتقنيات، بالإضافة إلى مظهر جانبي إيروديناميكي أكثر والمزيد من التحديثات في المقصورة الداخلية، بما في ذلك مقاعد مريحة أكثر وألواح جديدة للأبواب ولوحة قيادة معاد تصميمها.

وبالتالي شهدت المركبة حينها نجاحاً كبيراً، مع توفيرها أيضاً للعديد من الخصائص الرائدة مثل وسادات الحماية من التصادم الجانبي وغيرها الكثير.

وعلى مدى السنوات السبع التالية، تمت إضافة مجموعة من الخصائص مثل نظام الملاحة عبر شاشة اللمس الاختيارية، إلى جانب توفير باقة من التحسينات الإيروديناميكية التي ساهمت في تعزيز الكفاءة باستهلاك الوقود.

جمس يوكن الجيل الثالث

يوكن

ظهر الجيل الثالث من يوكن في السوق سنة 2007 مع منصّة جديدة. ولقد تخطّت المركبة توقّعات المبيعات على الرغم من الضعف الذي شهدته الأسواق ضمن فئة المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات الكبيرة.

وتميّزت يوكن لذلك العام بمظهر ذي زوايا أكثر، مما منحها حضوراً أقوى على الطريق وأرسى لها مكانة ضمن الفئة الأرقى من المركبات.

وهذا ليس كل شيء، إذ أُعيد أيضاً تصميم المقصورة الداخلية، حيث تضمّنت التجهيزات الجديدة عدّادات بإضافات كرومية وألواحاً جديدة للأبواب وكذلك مقاعد جديدة. لكن رغم هذه التغييرات كلّها، فإن أبرز ما احتفظ به الجيل الثالث هو القدرة على استيعاب تسعة ركّاب في طراز XL.

جمس يوكن الجيل الرابع

يوكن

كان من الواضح جداً أنه لدى جي إم سي ميّزة خاصّة وفريدة بين أيديها. فقد انتقل الجيل الرابع الذي تم إطلاقه سنة 2015 بهذه المركبة الراقية بالأساس إلى مستويات أعلى. ومن ضمن ما تمتّع به هو الوزن المخفَّض والكفاءة باستهلاك الوقود.

كما جرى توفير أنظمة توليد حركة جديدة نوع V-8 EcoTec3 بسعة 5.3 ليتر و6.2 ليتر. إلى جانب هذا، كان هناك أيضاً صفا المقاعد الثاني والثالث مع ميّزة الطي الكامل بشكل مسطَّح، وكذلك المقاعد القابلة للطي كهربائياً. كما حظيت المركبة بكثير من التحديثات الخاصّة بالاتصالات، إضافة إلى نظام MyLink من الجيل القادم وكذلك نظام الترفيه للمقاعد الخلفية.

وفي الواقع، احتلّت جي إم سي المرتبة الخامسة بشكل عام في دراسة جاي دي باور المرموقة حول الاعتمادية لسنة 2016، ولقد تألّقت يوكن بالتحديد المرتبة الأولى ضمن فئة مركبات الـ SUV كاملة الحجم.

وفي 2018، أطلقت جي إم سي إصداراً خاصّاً من يوكن احتفاءً بتراثها العريق. ولقد تميّز هذا الطراز ذو الإصدار المحدود والذي توفر في الشرق الأوسط، من خلال تجهيزات كرومية وخيارات تخصيص مميّزة، بالإضافة إلى عجلات من الألمنيوم المصقول قياس 20 بوصة أو 22 بوصة.

جمس يوكن الجيل الخامس

يوكن

تم إطلاق جي إم سي يوكن للعام 2021 مع منصّة GMT T1XX في الشرق الأوسط بشهر نوفمبر الماضي، وهي تأتي غنية بالعديد من التقنيات وخصائص الأداء المتطوّرة، وبالتالي جي إم سي يوكن 2021  ترتقي بالمعايير ضمن فئة مركبات الـSUV الراقية.

كما أن أما الجيل الخامس يأتي مع محركين هم:

  • المحرك الأول مؤلف من ثماني اسطوانات على شكل V سعة 5.3 لتر يستطيع أن يولد قوة 355 حصان وعزم دوران بقدرة 564 نيوتن ميتر. يستهلك هذا المحرك 11.2 لتر من الوقود كل 100 كلم، كما ويسمح للسيارة الانطلاق من السكون إلى 100 كلم/ الساعة في 7.3 ثوان.

  • المحرك الثاني مؤلف من ثماني اسطوانات على شكل V سعة 6.2 لتر يستطيع أن يولد قوة 420 حصان وعزم دوران بقدرة 624 نيوتن ميتر. يستهلك هذا المحرك 12.6 لتر من الوقود كل 100 كلم، كما ويسمح للسيارة الانطلاق من السكون إلى 100 كلم/ الساعة في 7.0 ثوان.

 

اقرأ أيضًا: كل ما يجب ان تعرفه عن هامر EV الكهربائية الجديدة بقوة 1000 حصانا

معلومات GMC مقال
loaing icon