تيربو السيارات: آلية العمل وهل يضر بالمحرك؟

دائماً ما يبحث عشاق السيارات عن أسرع وأقوى المحركات، وهم دائماً ما يتحدثون بمصطلحات عديدة للمحركات القوية وأبرز هذه المصطلحات هو مصطلح تيربو والمعروف أيضاً باسم الشواحن التوربينية، وسنستعرض من خلال المقالة أبرز وأهم المعلومات حول تيربو السيارات وأسعاره وكيفية تركيبه.

محرك تيربو

وهو عبارة عن جهاز يعمل على مساعدة المحرك الخاص بالسيارة عن طريق حرق المزيد من الوقود به، وذلك من خلال إدخال كميات إضافية من الهواء الى المحرك، ومن ثم القيام بضغطه بصورة أكبر، وذلك حتى يزيد من نسبة اشتعال الوقود بالسيارة، وداخل غرف الاحتراق الموجودة في المحرك ، الأمر الذي يزيد من سرعة السيارة بشكل كبير، حيث يزيد من القوة الحصانية للمحرك بمقدار ثلاثة أضعاف في أغلب المحركات.

ويتكون التيربو في محرك السيارة من ريشتين أو ما يطلق عليهم البعض عجلتين، فالعجلة الأولى تقع عند جهة العادم الخاص بالسيارة والعجلة الأخرى منه فتقع في جهة فلتر الهواء الخاص بالمحرك.

عند حدوث عملية الاشتعال في المحرك، فعادة ما يخرج غاز العادم وعندما يخرج يقوم بتدوير عجلة التيربو التي تقوم هي الأخرى بدورها من خلال تدوير ريشة الهواء الصافي في الجهة الأخرى و بالتالي يؤدي هذا الأمر إلى زيادة ضغط الهواء الذي يصل إلى المحرك، مما يزيد من عدد لفاته ويزداد معه سرعة السيارة بشكل كبير، و خاصة أثناء القيادة في السباقات أو على الطرق السريعة.

عيوب التيربو

أبرز عيوب تيربو السيارة هو التأخير بين وصول غازات العادم إلى التيربو ومن ثم تأخير توجيه الهواء المضغوط إلى غرفة الاحتراق في السيارة، مما يجعل التيربو في السيارة يحتاج إلى بعض الوقت من أجل إظهار قوته الأساسية، و عادة ما تظهر هذه القوة بشكل مفاجئ، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على قوة المحرك وأداءه على المدى البعيد.

كما أنه عند حدوث أي تلفيات في عجلة التيربو القريبة من المحرك فإنها تؤدي إلى تسريب زيت من المحرك وبسرعة كبيرة، لذا في حالة عدم ملاحظة السائق، فإن محرك السيارة سيتضرر بشكل بالغ.

تيربو
 

اسعار تيربو السيارات

هذا وتتوفر في الأسواق السعودية العديد من الشواحن التوربينية المختلفة، ويختلف سعرها باختلاف نوع المحرك ونوع السيارة وكذلك نوع تيربو السيارة المناسب، كما يمكنك دائماً استيراده من الخارج عن طريق المواقع المختلفة مثل على بابا أو أمازون.

تيربو ديزل

يظن البعض بشكل خاطئ أن تيربو السيارة مخصص فقط لمحركات البنزين، إلا أنه في الواقع يستخدم على محركات ديزل، ويوجد حالياً العديد من الأنواع التي تصلح لكلا المحركين وأنواع أخرى تصلح لمحركات الديزل فقط أو البنزين فقط.

اقرأ أيضاً: تركيب التيربو: المزايا والعيوب

معلومات مقال
loaing icon