تمويل سيارات السعودية اهم الشركات والشروط 2022

سوق السيارات السعودي مليء بالعديد من شركات تمويل السيارات التي تقدم تسهيلات للحصول على سيارات بنظام تمويل، من خلال التقرير التالي سنزودكم بأهم المعلومات حول شركات تمويل سيارات في المملكة العربية السعودية ومستندات تقديم طلب تمويل سيارات للعام الحالي 2022.

تمويل سيارات

هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمة التمويل للسيارات في المملكة العربية السعودية، وذلك لتسهيل حصول أكبر عدد من المواطنين على سياراتهم الخاصة بأقساط ميسرة، مثل التسهيلات وأنظمة السداد المريحة، كما تشجع المملكة هذه الشركات والخدمات التي توفرها، حرصاً منها على توفير أكبر قدر من الراحة لمواطنيها، ونستعرض مجموعة من أبرز شركات تمويل سيارات في السعودية.

متاجر للتقسيط

تأسست عام 1413 هـ، وهي من الشركات الرائدة في المملكة، ولها فروع منتشرة في الدمام ومكة المكرمة والطائف، مقرها الرئيسي في الرياض، يوفر للعملاء خدمات التقسيط للسيارات الجديدة والمستعملة بأنظمة تقسيط سهلة ومريحة تصل إلى 48 شهرًا بدون دفعة أولى وفقًا لقدرات العميل وظروفه، كما تقدم خدمات التقسيط العقاري سواء السكنية أو التجارية وفق الشريعة الإسلامية.

بيت التقسيط السعودي

نصل بقائمة أفضل وأشهر شركة تمويل سيارات في المملكة العربية السعودية، إلى شركة بين أقساط سعودية، تتميز بتمويل معتمد من الهيئة الشرعية، بمبلغ تمويل يصل إلى 500.000 ريال سعودي مع هامش ربح تنافسي وإمكانية السداد حتى 60 شهرًا، وأقصى فترة تمويل ثلاث سنوات مع إمكانية تمويل السيارات المستعملة لمدة أقصاها سنتان.

عبداللطيف جميل للتمويل

نختتم قائمتنا التي تتحدث عن أفضل شركة تمويل سيارات في المملكة العربية السعودية مع شركة عبداللطيف جميل للتمويل والتي كانت تعرف سابقاً باسم الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط وهي إحدى فروع مجموعة شركات عبد اللطيف جميل، التي تأسست عام 1979، وتقدم هذه الشركة خدمات تقسيط السيارات من علامتي تويوتا ولكزس، وتعمل شركة أيضًا على نظام التأجير حتى التملك.

تمويل سيارات

شروط  تمويل سيارات

  • توافر المعلومات الكافية عن السيارة من خلال وصف كامل لها وتحديد نوعها، 

  • تحديد النواحي المادية من قيمة السيارة، ومبالغ الأقساط وعدد الأقساط، وتواريخ السداد، وأي شروط مالية أخرى أو متطلبات اضافية.

  • يجب تحرير نسختين من أصل العقد، يكون إحداها مع البائع والأخرى مع المشترى، حتى يضمن كل طرف حقه فى حالة الحاجة الى الرجوع الى أصل البيع مستقبلا، 

  • يجب تسليم المشترى السيارة فى الحال عقب الاتفاق على كل الأمور وتوقيع العقود، ويجب أن يكون التسليم كامل شامل كافة ملحقات السيارة، ويجب ان يكون المشترى متمتع بكل تفاصيل السيارة خلال حيازته والانتفاع بها دون اى مشكلة مستقبلية.

  • يجب الاتفاق على كل بنود التعاقد وعلى بنود السداد وطريقة دفع اقساط سيارة كما يجب أن يحصل البائع على مقدم من التعاقد، وفى الغالب يكون سداد الأقساط عبر حساب بنكى مصرفى، 

  • بالنسبة للرسوم والعمولات، فلا يجب على البائع أن يحصل على اى نسبة عمولة تزيد على 1%، من اجمالى مبلغ التعاقد وفقا للقوانين المعمول بها، 

  • بالنسبة فى حالة فسخ عقد التقسيط، هناك العديد من الأمور فى تلك الحالة، حيث يحدث الفسخ إذا تخلف المشتري عن دفع أحد الأقساط وتأخر فى ذلك، أو تنازل المشترى عن العقد بعد موافقة البائع وفقا للوائح، 

  • يجب الحصول على موافقة من اجل التحقق من السلوك الائتماني، وقدرة المواطن المشتري على السداد، وتوثيق فى ملف، كما يجب للبائع أن يحصل على ما يؤكد قدرة المشترى على السداد، وهو ما يسمى ببعض الضمانات التى يتم الاتفاق عليها،    

تمويل سيارات

حساب تمويل سيارات

أولاً، يجب أن تعلم أن القرض المراد الحصول عليه يعتمد على قيمة السعر المقدم للسيارة، وعلى سبيل المثال إذا أراد العميل شراء سيارة سعرها 100 ألف ريال، ودفع 40 ألف ريال مقدمًا، فإن قيمة القرض ستكون 60 ألف ريال.

ثانياً، سعر الفائدة على القرض، وهو تقريباً جميع البنوك متشابهة، ويعتمد على مخاطر الائتمان التي يحددها البنك، على سبيل المثال، وجدنا أن الحصول على قرض سيارة بضمان وديعة، فإن نسبة المخاطرة أقل بكثير من الحصول عليها بضمان الراتب.

 وأخيرًا، القسط الشهري يعتمد على إجمالي دخل العميل، وهناك بعض البنوك تشترط عدم تجاوز القسط ثلث الراتب، وهناك من ينخفض ​​إلى الربع، لذلك يجب معرفة كل التفاصيل من جهة التمويل.

اقرأ أيضاً: تمويل الراجحي للسيارات تعرف على الشروط والخطوات

معلومات مقال
loaing icon