تمبرا تعرف على تاريخ واحدة من اهم سيارات فيات

تمبرا، هي أحد أهم سيارات فيات الإيطالية، والتي تعتبر أحد أهم الشركات المصنعة للسيارات في أوروبا، ومقرها في تورينو بإيطاليا، وتضم فيات (ألفا روميو - فيراري - مازيراتي -  فيراري – لانسيا)، كما تمتلك فيات 20% من شركة كرايسلر الأمريكية ومن ثم وصلت نسبتها إلى 35% ثم 51%، تمتاز سيارات فيات بامتلاكها العديد من المميزات مثل تصميمها الابتكاري والمحرك والسرعة والأداء الرياضي على الطريق، ومن أهم مميزات سيارات فيات جمعها بين الاقتصادية في استهلاك الوقود وبين حجمها وامتلاكها الطابع الرياضي في تصميم سياراتها، وتعد فيات من أولى الشركات التي أدخلت نظام التيربو ديزل بمحركاتها في عام 1986 ، ومن أهم سيارات فيات هي فيات 128 الذي انتج في عام 1969 م، والذي كان يعتمد على نظام الدفع الأمامي ، ومن أهم الأسواق التي سيطرت عليها سيارات فيات هي أسواق أوروبا و أسواق الشرق الأوسط في العديد من البلدان ( مصر - سوريا  - لبنان) بالإضافة إلى أسواق أمريكا اللاتينية، وتنافس سيارات فيات العديد من الشركات المصنعة للسيارات مثل (فولكسفاجن الألمانية - بيجو الفرنسية - تويوتا - هوندا - أوبل).

ومن أهم أسباب تدني مبيعات شركة فيات في السنوات الأخيرة هي منافسة السيارات اليابانية لها حيث قامت بصناعة سيارات صغيرة الحجم وبسعر أقل من سياراتها، كما نافستها مؤخرا مجموعة فولكسفاجن ومجموعة بيجو، وفي هذا المقال سوف نقوم بذكر أهم التفاصيل التي تخص سيارة تمبرا فقط تابعونا في الأسطر التالية.

تاريخ فيات تمبرا

فيات تمبرا

فيات تمبرا هي من أهم السيارات العائلية الصغيرة والتي أنتجتها شركة صناعة السيارات الإيطالية فيات منذ عام 1990 إلى عام 1996 في إيطاليا. تم تصميم تمبرا ليكون بديلاً عن فيات ريجاتا. كان اسم السيارة الأصلي تيبو 3 ، لكونها سيارة متوسطة الحجم بين فيات تيبو 2 و فيات كروما الأكبر (فيات تيبو 4). حازت تيمبرا على لقب سيارة العام الأيرلندية Semperit لعام 1991 في أيرلندا. في البرازيل ، تم بناء تيمبرا من 1991 إلى 1998. تم تجميع السيارة أيضًا في تركيا بواسطة Tofaş وفي فيتنام بواسطة Mekong Auto بشكل كامل حتى عام 2000.

تم عرض تمبرا في فبراير 1990 في معرض جنيف للسيارات ، وظهرت السيارة بامتلاكها العديد من المحركات ذات سعات لترية مختلفة 1.4 و 1.6 و 1.8 لتر تعمل بالبنزين و بسعة 1.9 لتر بمحرك يعمل بالديزل من خلال سحب الهواء والشاحن التوربيني.

في سبتمبر 1991 م تم البدء في إنتاج السيارة في البرازيل بالأسواق الأمريكية اللاتينية ، بعد أن تم طرحها في أوروبا ، وفي عام 1995 م تم إنتاج نسخة كوبيه منها ببابين بالأسواق البرازيلية.

محرك فيات تمبرا

كانت محركات فيات تمبرا مشابهة لمحرك تيبو، حيث كانت سعتها اللترية بين 1.4 و 1.6 لتر. تم إيقاف تصنيعهم في عام 1992 ، بسبب معايير الانبعاثات الأوروبية التي تم تحديدها في هذا الوقت ، لذلك منذ هذا الوقت تم تحويل المحركات إلى محولات حفازة وحقن إلكتروني.

كانت سيارة تمبرا تمتلك ناقل حركة يدوي ذو خمس سرعات ، و لأول مرة تم تقديم سيارة سيدان متوسطة الحجم مع ناقل الحركة المتغير باستمرار والذي كان متاحًا سابقًا في فيات أونو و باندا و ريتمو و تيبو.

مميزات محرك فيات تمبرا

في البداية تم تقديم تمبرا كسيارة رخيصة مع محرك سعته اللترية 1.4 و 1.6 قادرين على قطع مسافات طويلة مع الاقتصاد في استهلاك الوقود ، والمحرك مدعوم بخزانات سعتها 65 لتر، وكان متوسط ​​استهلاك السيارة للوقود 1.6 لتر لكل 920 كم .

إصدارات فيات تمبرا

كان لسيارة فيات تمبرا إصداران حصريان في الأسواق البرازيلية الإصدار الأول يأتي ببابين مع محرك سعته اللترية 2.0 لتر من النوع التيربو ، والذي تم بيعه في البرازيل باسم "تمبرا تيربو" والإصدار الثاني يأتي مع أربعة أبواب باسم "تمبرا تيربو ستيل" مع محرك بقوة 163 حصان وعزم دوران يبلغ 260 نيوتن لكل متر.

مواصفات فيات تمبرا

فيات تمبرا

أما بالنسبة إلى هيكل السيارة فكان يأتي مجلفن لمقاومة الصدأ، كما أظهرت السيارة استجابة جيدة للطقس السيء والظروف المناخية السيئة في العديد من السنوات ، أما بالنسبة إلى مقصورتها الداخلية فتأتي السيارة بمقصورة داخلية واسعة تتسع لـ 5 أفراد خاصةً في إصدار Marengo ، وكانت السيارة تأتي مع محرك من النوع الديزل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن نكون أوضحنا لكم متابعينا أهم المعلومات التي تخص شركة فيات الإيطالية أهم الشركات المصنعة في عالم السيارات كما أوضحنا لكم أيضا أهم المعلومات التي تخص سيارة تمبرا وأهم اصداراتها بالأسواق الأوروبية والأمريكية والشرق الأوسط، وللمزيد من المعلومات حول أهم السيارات لأشهر الماركات العالمية فقط تابعونا على موقعنا أولا بأول.

اقرأ أيضاً: سيارة fiat ( فيات ) 2022 وانواع طرازاتها ومواصفاتها بالمملكة

معلومات مقال
loaing icon