تلميع الانوار الامامية تعرف على الطريقة الأفضل

تختلف مصابيح السيارة من حيث الشكل والنوع والشدة والقدرة على اكتشاف الطريق ليلاً، ولا يعرف الكثير من سائقي السيارات سوى القليل عن أنواع الأضواء وجودة الضوء المنبعث منها، ولذلك فيجب تلميع المصابيح وخلال السطور التالية سوف نتعرف كيفية تنظيفها.

 تلميع الانوار الامامية، تعتبر إضاءة السيارات ذات أهمية كبيرة لسائقي السيارات في الليل وأثناء الفترات المظلمة، ليس فقط لأصحاب السيارات، ولكن أيضًا للسائقين والمشاة على الطريق بموجب القانون، إذا كان المالك لا يضيء الأنوار ليلاً، أو إذا تضررت الأضواء بأي شكل من الأشكال، فهذا مخالف للقانون.

بالطبع، هناك العديد من أنواع المصابيح الأمامية في السيارة، سواء كانت مصابيح أمامية أو مصابيح ضباب أو مصابيح خلفية أو إشارات انعطاف جانبية وامضة، لكننا اليوم نتحدث أكثر عن المصابيح الأمامية ومصابيح الضباب.

 تلميع الانوار الامامية 

تلميع الانوار الامامية

تتأثر المصابيح الأمامية للسيارة بعوامل خارجية مختلفة، مع تراكم الملوثات والأوساخ، يمكن أن يصبح لونها باهتًا وضبابيًا بمرور الوقت، مما يمنع الرؤية الجيدة أثناء قيادة السيارة لذلك عند التنظيف قم بتلميع المصابيح الأمامية وستلاحظ على الفور اختلافًا كبيرًا في الإنارة وأيضاً شكل المصابيح.

 تلميع انوار السيارة بالورنيش 

في كثير من الحالات يتم تنظيف المصابيح الأمامية وصقلها باستخدام خليط من الورنيش، وخلط المزيج جيداً، ثم إضافته إلى أعلى المصباح، ثم صنفرته بلطف شديد، وتكرار العملية عدة مرات حتى تتحقق النتيجة المرجوة، وعندها ستلاحظ أن المصابيح الأمامية أصبحت أكثر لمعاناً وأصبحت الرؤية الليلية أفضل بكثير من السابق.

كيفية تلميع ضوء السيارة البلاستيكي

تلميع الانوار الامامية

الحل للأضواء البلاستيكية هو استخدام معجون الأسنان، وهو فعال للغاية ومنخفض التكلفة وموفر للوقت لتنظيف وتلميع المصابيح الأمامية من الخارج، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على الخطوات والطريقة:

  1. ضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة القماش.
  2. ثم قم بتطبيقه بالتساوي على سطح ضوء السيارة، مع الأخذ في الاعتبار أن معجون الأسنان لن يلمس سطح السيارة، يوصى بتناوله ببطء.
  3. ثم اشطف المعجون بالماء حتى يتم إزالته تمامًا من سطح المصباح.
  4. ثم امسحه مرة أخرى بقطعة قماش جافة.

كيفية تنظيف المصابيح الأمامية لسيارتك من الداخل

عند دخول الأوساخ والأتربة داخل المصابيح الأمامية، يمكن تنظيفه بملمع المصابيح على النحو التالي:

  1. جهز المواد المطلوبة وهي قطعتان من المغناطيس القوي وقطعتان من القماش القوي وأداة الالتقاط ثم ضع كل مغناطيس في قطعة قماش وخياطتها بقطعة القماش ثم قصها لعمل قطعتين من القماش وخياطة المغناطيس داخل القماش.
  2. أدخل أحد المغناطيسات في المصباح من خلال الفتحة الموجودة في الشمعة.
  3. ضع مغناطيسًا آخر على الجزء الخارجي من المصباح، وألصق القطعتين معًا، واحدة من الداخل والأخرى من الخارج.
  4. ابدأ بتحريك قطعة القماش الخارجية التي تغطي منطقة الضوء في اتجاهات مختلفة بحيث تتحرك قطعة القماش الأخرى معها من الداخل وتزيل أي أوساخ متراكمة.

وكل ذلك مهم بشكل كبير حتى لا تتعرض للغرامة، حيث تفرض إدارة المرور غرامة على المصابيح التي تسير بدون إضاءة أو كانت إضاءة غير كافية لإنارة الطريق أثناء الليل.

غرامة قيادة السيارة بدون إضاءة

تعليمات المرور

تحرص الإدارة العامة للمواصلات السعودية بسلامة وأمن مواطنيها والمقيمين فيها، لذا فقد أصدرت العديد من التعليمات والتنبيهات لتنظيم حركة المرور داخل المملكة لتجنب الحوادث المرور والخسائر في الأرواح والخسائر الناجمة عنها، وفي هذا الصدد حذرت دائرة النقل سائقي السيارات من إطفاء الأنوار عند القيادة في النفق، مؤكدة أن ذلك يعد مخالفة مرورية.

ونشرت الإدارة إنفوجراف عبر تويتر وأكد حسابها الرسمي على تويتر أن القيادة في النفق دون أن تُضاء الأنوار مخالفة مرورية وغرامة تتراوح بين 500 و 900 ريال. تقول تغريدة المرور: "استخدام المصابيح الأمامية أثناء القيادة في الأنفاق ضروري للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين".

جدير بالذكر أنه من أجل سلامة الجميع، نشرت إدارة النقل مؤخرًا التعليمات الهامة التي يجب على سائقي السيارات اتباعها عند سقوط أمطار غزيرة على الطريق. وقالت الحكومة في تغريدة لها: "حفاظا على سلامتك، يرجى اتباع التعليمات المرفقة لتجنب مخاطر الطريق في المطر.

تعليمات المرور لقيادة آمنة أثناء المطر

أمطار في المملكة

  • حافظ على مسافة آمنة من المركبات الأخرى على الطريق.
  • إذا كنت تعاني من ضعف البصر، فاستخدم علامات التحذير في سيارتك.
  • أبطئ قدر الإمكان.
  • تجنب البرك، خاصة على جوانب الطريق.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن المخالفات المرورية الشارقة كل المعلومات

معلومات مقال
loaing icon