تفحيط سيارات كل ما تريد معرفته عنه وعقوبته

هواية تفحيط سيارات هي هواية خطيرة لكنها مشهورة بين الشباب بالمملكة العربية السعودية بالرغم من أن الشرطة دائماً ما تهب لتغريم ممارسيها، حيث حصدت الكثير من أرواح السائقين والمتجمهرين بالقرب من الطريق، واليوم سنُلقي نظرة فاحصة على هذه الهواية الخطيرة مستعرضين أبرز سياراتها وألعابها وأفلامها وعقوبتها بالمملكة.

اقرأ أيضاً: سباق السيارات: تعرف على جميع جوانب هذه الرياضة المثيرة

تفحيط سيارات

تفحيط سيارات

تفحيط سيارات هي حركات بهلوانية خطيرة يقوم بها الشباب لإثبات مهاراتهم وقدراتهم على التحكم في سياراتهم، وهو عبارة عن انزلاق السيارة على الأسفلت والطرقات العامة بشكل دائري، ويكون ذلك بجعل العجلة الامامية اتجاهها مخالفا للاتجاه الفعلي الذي تسير فيه سيارات التفحيط بحيث تتجه العجلات الأمامية لليمين بينما تتجه السيارة لليسار أو العكس، وذلك دون أن تخرج من تحت سيطرة السائق.

هذه الهواية غير قانونية، وتشبه إلى حد كبير رياضة الدريفت القانونية، والفارق الأبرز بين الاثنين هو أن الدريفت يُمارس في الحلبات المخصصة لذلك أو في سباقات تنافسية خاصة، ويعد الدريفت رياضي منظمة لها العديد من قواعد الأمان والقوانين للحفاظ على سلامة السائق والمتفرجين، في حين أن تفحيط سيارات يتم على الطرقات العامة أو الأماكن النائية لتفادي الشرطة لتقليل احتمالات الإصابات.

كما أن تفحيط سيارات لا يعد رياضة حقيقية نظراً لعدم وجود مسابقات حقيقية تقام له، بل عادة ما يقوم بها الشباب بسيارات التفحيط بغرض التباهي بقدراتهم، رغم مدى خطورة ذلك، ومتابعة الشرطة لأي فيديو يتم نشره عن شخص يقوم بذلك كي يتم اعتقاله في أسرع وقت بسبب أن ما يقوم به لا يعرض حياته هو فقط للخطر، بل أيضاً حياة أي شخص متفرج، إضافة لأي مسافر على الطريق.

اشهر سيارات التفحيط

تفحيط سيارات

بعد أن تعرفنا على هواية تفحيط سيارات، سنتعرف على أبرز سياراتها، حيث تأتي ظاهرة التفحيط، وهي الانجراف العشوائي بالسيارة في الشوارع العامة، وبشكل غير قانوني، من دون التقيد بحلبات خاصة أو اتباع إجراءات الأمان، مما يؤدي مع الأسف للكثير من الحوادث التي تؤذي السائق ومن حوله، لذا في النهاية ننصح عشاق هذه الرياضة بممارستها في الأماكن المخصصة التي توفر التجربة الممتعة والأمان، والتي تُسمى حينها برياضة الدريفت، أما بالنسبة لأفضل سيارات الدريفت فيُمكن اختصارها كالتالي:

1- تويوتا سوبرا.

2- فورد موستنج.

3- مرسيدس سي 63 ايه ام جي.

4- سيارة لكزس آي إس 300.

5- سيارة هوندا إس 2000.

6- سيارة نيسان 240 إس إكس.

7- سيارة تويوتا كورولا AE86.

8- سيارة نيسان 350 زد.

العاب تفحيط سيارات

تفحيط سيارات

تعد ألعاب تفحيط سيارات واحدة من أشهر الألعاب التي يتم تحميلها من متاجر الهواتف الذكية، وهاكم أبرز هذه الألعاب:

1- لعبة CarX Drift Racing

هي محاكاة واقعية لـ تفحيط سيارات، وتتميز بسهولة لعبها والجرافيكس المميز، كما يُمكنك اللعب مع أصدقائك أو التنافس مع أشخاص آخرين حول العالم.

تحميل اللعبة: أندرويد - آيفون 

2- لعبة Drift Legends

يُمكنك اللعب بأكثر من 20 سيارة قوية ومثيرة في هذه اللعبة، حيث تبدو واقعية وممتعة بشكل كبير، كما يُمكنك تخصيص سيارتك بما يناسبك، وتحتوي على سيارات سرية يُمكنك الحصول عليها في مراحل متقدمة من اللعبة.

تحميل اللعبة: أندرويد - آيفون

3- لعبة Dubai Drift 2

تعد واحدة من الأفضل بفضل الجرافيكس المميز والسيارات الفريدة المصممة خصيصاً لتحقيق تجربة تفحيط سيارات واقعية، حيث يُمكنك التنافس مع منافسين عدة على حلبات دبي.

تحميل اللعبة: أندرويد - آيفون

افلام تفحيط سيارات

تتنوع أفلام تفحيط السيارات نظراً لشعبية هذه الهواية وحب الشباب لها، وهاكم أبرز الأفلام التي تركز على هذه الهواية وتتحدث عنها سواءً كانت وثائقية أو واقعية أم غير ذلك:

1- Drift Lamborghini.

2- Drift Queen.

3- Rob Meets Mike Whiddett. 

4- The MAD Life.

5- Red Bull Driftbrothers.

6- Nippon Dorifuto.

تفحيط سيارات

عقوبة تفحيط السيارات

تفرض المملكة العربية السعودية عقوبة مخالفة تفحيط شديدة على كافة مرتكبيها، ما يشمل إمالة السيارة وجعلها تسير على الإطارين الأيمنين أو الأيسرين، حيث أن ذلك يُعد في حكم التفحيط بالنسبة لإدارة المرور في المملكة العربية السعودية.

ونظراً لتأثير التفحيط على السلامة العامة لمختلف السائقين والأرواح حول ممارسها، فقد أقرت هيئة المرور السعودية مخالفة تفحيط وأن التفحيط يعد مخالفة مرورية من الدرجة الأعلى بشكل مساوي للقيادة تحت تأثير المخدر أو استخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو طمس رقم المركبة، ولكن عقوباتها منفرد وخاصة للغاية.

حيث أنه في حالة القبض على مرتكب مخالفة تفحيط أول مرة، فسوف يتم حجز السيارة 15 يوماً مع تطبيق غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال سعودي عليه، وذلك إلى جانب إحالته إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

معلومات مقال
loaing icon