تعليم قيادة السيارات ومتطلبات التقديم

تكثر في المملكة العربية السعودية مدارس لـ تعليم قيادة السيارات للنساء والرجال والتي تقدّم أعلى مستويات التدريب، وبخصوص النساء فبعد صدور الأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، فتأتي هذه المدارس لدعم المرأة السعودية في حاجتها لتعلّم القيادة.

مدرسة تعليم قيادة السيارات للنساء

يوجد العديد من أماكن تعليم قيادة السيارات للنساء بعد قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، إذ انطلقت العديد من الحملات التي تبنتها الجامعات السعودية والدول المجاورة لتخصيص أماكن لتعليم المرأة السعودية القيادة، ومنها:

-المدرسة السعودية للقيادة

أول مدرسة تتولى تدريب السيدات على القيادة الآمنة في منطقة الرياض، والتي تم تأسيسها بالشراكة مع معهد الإمارات للسياقة بدبي والذي يعد بيت خبرة لتعليم قيادة المركبات في المنطقة.

-جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

إحدى الجامعات الحكومية السعودية والمصنفة كأكبر جامعة للنساء في العالم، توفر مدرسة لتعليم القيادة للمرأة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، حيث تمنح كل امرأة تجتاز اختبار القيادة للسيارة رخصة معتمدة من الإدارة العامة للمرور.

-مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل في الدمام
‏-مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك

وتتراوح ساعات التدريب بين 6 ساعات لمن تُثبت إلمامها بالمهارات الأساسية للقيادة و30 ساعة كحد أقصى لمن لا تتوفر لديها المهارات الأساسية.

 

تطبيقات تعليم قيادة السيارات

يتوفر في المملكة عدد من التطبيقات الإلكترونية المهتمة بتعليم قيادة السيارات، وتشمل ما يلي:

-تطبيق Learn Car Driving Theory

من أهم وأوائل التطبيقات التي ظهرت بغرض تعليم قيادة السيارات، وذلك عن طريق شرح أساسيات التحكم في السيارة، وعملية التشغيل والإيقاف، والرجوع للخلف والموقف وصولًا في النهاية لمواجهة الصعوبات في حركة المرور، ويُمكنك تحميله مجانًا من متجر google play.

- تطبيق Learn Driving

يوفر لك تطبيق learn driving شرح تفصيلي عن كيفية قيادة السيارة خطوة بخطوة عن طريق الصور المختلفة، بجانب تعلم قواعد المرور الأساسية، ويفيد مستخدميه على الجانبي النظري والعملي عن طريق عرض مجموعة من المقاطع الخاصة بتعليم القيادة، والتي تبدأ معك من البداية.

- تطبيق Driver's Ed

يطلق عليه مدرسة القيادة الأولى داخل الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذلك يُعد هو الأسهل والأكثر ملائمة لدورات تعليم قيادة السيارات، كما أنه يتيح لكِ الوصول إلى الإرشادات والأدوات واختبارات التدريب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

-تطبيق Driving School 3D

تطبيق مشابه لقيادة السيارة الحقيقية وكأنكِ تقودين السيارة بشكل فعلي، لكن الفارق هنا أنكِ ستقودي السيارة في بيئة ثلاثية الأبعاد مع تمثيل واقعي للسيارة ومكوناتها والشوارع والسيارات الأخرى والشاخصات المرورية.

مدرسة تعليم قيادة السيارات للنساء

برنامج تعليم قيادة السيارات

إليك برامج مراحل تعليم قيادة السيارات للنساء في السعودية:

*عند الحصول على الموافقة الرسمية بتعليم القيادة، ستبدأ المرأة بالتدرب على القيادة من خلال محاضرات نظرية تتضمن مواضيع أساسية مرتبطة بقيادة السيارات من ناحية قوانين مرورية وقواعد سلامة وأمان مدتها 8 ساعات، لتقوم بعد ذلك بإجراء اختبار حاسوبي بالمعلومات النظرية التي تلقتها، وعند اجتياز هذا الاختبار تتقدم المرأة للمرحلة التالية، وفي حال عدم اجتيازه المرحلة النظرية عليها حضور محاضرات إضافية.

*المرحلة التالية لتعليم قيادة السيارات ستكون من خلال استخدام أجهزة محاكاة، والتي تحاكي عملية قيادة السيارات الحقيقية وتساعد النساء على كيفية التحكم بالمقود والمكابح وغيرها من أجزاء أساسية في السيارة لمدة 6 ساعات في مدارس التدريب، وبعد اجتياز الاختبار العملي لهذه المرحلة تبدأ عملية القيادة الفعلية للسيارات على الطرق العامة.

وفي النهاية بعد الإنتهاء من تعليم قيادة السيارات برفقة المدرب، تخضع المرأة لاختبار نهائي لتحصل بعدها على رخصة قيادة رسمية تؤهلها للقيادة على طرق المملكة العربية السعودية.

متطلبات تعليم قيادة السيارات

يتطلب القبول في مدارس تعليم قيادة السيارات، ما يلي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة السارية المفعول.
  • صورتين شخصيتين قياس (4*6) سم.
  • تعبئة طلب التدريب مع المدرس المراد تعلم القيادة معه عبر الشبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيا كادينزا 2021 غيرت مفهوم السيدان الكورية

معلومات مقال
loaing icon