تعليم القيادة للمبتدئين واجراءات اختبار استخراج الرخصة

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من المدارس الخاصة بتعليم القيادة للمواطنين والمقيمين في البلاد، إذ أن إجتياز اختبارات القيادة خطوة أساسية للحصول على رخصة القيادة في المملكة، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف على بعض من أساسيات تعليم القيادة واختيار استخراج الرخصة لعام 2022.

اختبار رخصة القيادة اجراءات

لكي تتمكن من الحصول على رخصة لقيادة السيارات على طرق المملكة العربية السعودية يجب أن تحصل على كورس تعليم القيادة أولًأ إذا كنت لا تعرف كيف تقود، وإلتزم بالخطوات التالية خطوة خطوة:

1- الكشف الطبي حيث يتم إجراء الفحص الطبي لحامل الترخيص في إحدى المستشفيات أو العيادات الخاصة بهذا الشأن.

2- الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة المنتشرة في المملكة لبدء تعليم القيادة.

3- يتم إعداد ملف خاص بالمتقدم قبل الذهاب إلى اختبار تحديد المستوى.

4- يتم اجتياز اختبار سنوي على مستوى مدارس القيادة الخاصة ، ويتكون من نقل السيارة من نقطة إلى أخرى ، أو الرجوع للخلف والمضي قدمًا بالسيارة ، وهذا في معظم الاختبارات مع بعض التغيير البسيط.

5- يتم إدخال الاختبار النهائي بعد اجتياز اختبار مدرسة القيادة ، ويتم تحديد موعد هذا الاختبار ، ولكن عليك الانتظار من الساعة السابعة صباحًا حتى يتم تحديد موعد الاختبار ، ويجب أن يكون معك إيصال سداد الرسوم. والبطاقة ، الاختبار الأخير يشمل اختبار القيادة وإشارات الاختبار.

6- بعد ذلك يتم استلام ملف الاختبار ، وبعد ذلك يقوم الضابط بختم استمارة نجاح المرأة بعد اجتيازها هذه الاختبارات بشكل جيد.

7- تصوير وثيقة التأمين الخاصة بالرخصة ووضعها في الملف.

8- في نهاية هذه الإجراءات، يتم استلام الترخيص بعد أن يطلع الموظف المختص على جميع البيانات والأوراق الواردة فيه.

تعليم القيادة للمبتدئين تشغيل السياره

 يجب التأكّد أولاً من وضعية الجلوس، بحيث تكون مريحة وأن تكون حركة تحكم السائق بعجلة القيادة وناقل الحركة والدواسات سلسة. التأكّد من وضعية المرآة الداخليةّ والمرآتان الجانبيتان للمساعدة أثناء القيادة، حيث تساعد في رؤية السيارات الأخرى والطريق والمارة في الشارع.

وفي البداية قم بتحرير فرملة اليد (hand break)، ثمّ اضغط على دواسة الدوبرياج بقوة وقم بوضع ناقل الحركة في الوضع الأول، ثمّ قم بتشغيل السيارة بواسطة المفتاح، بعد تشغيل السيارة بالمفتاح قم بالضغط على دواسة الدوبرياج ودواسة الوقود، ثمّ قم برفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجيا مع إبقاء الضغط على دواسة الوقود، ثمّ تبدأ السيارة بالحركة، يجب الانتباه إلى السرعة خاصةً للمبتدئين.

ويمنكنك نقل السرعة لأعلى من خلال الضغط على دواسة الدبرياج وارفع القدم عن دواسة البنزين بالتزامن، ثمّ قم بتغيير ناقل الحركة إلى غيار أعلى (مثلاً من الغيار الأول إلى الغيار الثاني)، بعد تغيير ناقل الحركة اضغط على دواسة الوقود وارفع القدم عن دواسة الدبرياج بالتزامن، أما لنقل السرعة إلى سرعة أقل، فقم بالضغط على دواسة الدبرياج وتحرير دواسة البنزين، في حال كانت السرعة كبيرة، قم بالضغط على الفرامل لتخفيف السرعة، ثمّ قم بتغيير ناقل الحركة (مثلاً من الغيار الثالث إلى الغيار الثاني)، في حال كانت السيارة تسير على الغيار الثاني لا تقوم بتغيير الغيار إلى الغيار الأول، وإن كان لا بدّ من ذلك، فمن الأفضل إيقاف السيارة وإعادة تشغيلها.

وأخيرًا بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر حتى يتلاشى صوت المحرك، ثم الضغط على دواسة الدبرياج ووضع مغير الحركة في المنتصف ستتمكن من إيقاف السيارة، أمّا طريقة التوقّف المفاجئ عند القيادة فتكون بالضغط على دواسة الفرامل بسرعة ثمّ قم بتحريرها، وفي حال عدم التوقف قم بتغيير اتجاه عجلة القيادة بعد تحرير الفرامل.

اختبار رخصة القيادة اجراءات

اختبار القيادة النظري

اختبار القيادة النظري هو أحد الاختبارات التي يمر بها المواطن السعودي حتى يستطيع أن يحصل على رخصة قيادة سليمة، ولذلك أعلنت وزارة المرور السعودية عن أهمية اختبار القيادة النظري.. وإليك مجموعة من هذه الاسئلة التي تأتي في اختبار القيادة النظري بعد أن تكون قد حصلت على كورس تعليم القيادة:

** ما هي السرعة القانونية للطرق السريعة؟

- الإجابة 120ك/ الساعة.

** عند رفع السيارة بالكوريك يلزم وضع حجر عند أي من العجلات؟

- الإجابة خلف العجلة من الجانب المقابل للرفع.

** هل النور المبهر يؤدي إلى صعوبة القيادة لقائدي السيارات المقابلة لك فقط؟

- لا بالطبع بل لكل السيارات المحيطة بالسيارة.

** وانت تقود فوق كبري انفجرت أحد الإطارات ماذا تفعل؟

-  انزل من فوق الكبري وأغيرها في مكان أخر.

** هل يجب أن يكون توقف المركبة على بعد لا يقل عن خمسة أمتار من مداخل الميادين ومفارق الطرق ومحطات النقل العام؟

- نعم العبارة صحيحة

** هل يمكن الرجوع بسيارتك للخلف لمسافة خمسون مترا؟

- نعم العبارة الصحيحة

** عند ارتفاع حرارة المحرك يكون احد الأسباب توقف مروحة تبريد المحرك؟

- نعم العبارة صحيحة

اقرأ أيضًا: لينكون نافيجيتور الجديدة تصل إلى الشرق الأوسط بتصميم خارجي ومزايا جديدة في المقصورة

معلومات مقال
loaing icon