تعديل سيارات في المملكة اهم القوانين والشروط

 

يمتلك العديد من عشاق السيارات الشغف لتعديل سياراتهم، حيث يقوموا بإجراء التغييرات على المحرك أو على الشكل الخارجي أو حتى في المقصورة بهدف جعل سيارتهم تبدو في شكل أفضل، ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات حول تعديل سيارات في المملكة مع ذكر أبرز الضوابط والقوانين.

 

قوانين تعديل السيارات

مما لاشك فيه أن التعديل العشوائي لمكونات السيارة يسبب أضرار كبيرة حيث ينتج عنه حوادث مرورية خطيرة وهو ما يجعل الجهات المعنية تلجأ للحد من مخاطر تلك الممارسات بوضع قوانين وضوابط صارمة.

ويسمح القانون السعودي بالتعديلات التالية فقط:

  • التهبيط

  • تغيير الشمعات

  • تغيير حجم المصدات

  • تبديل الجنوط بأخرى كبيرة أو صغيرة

  • تغيير حجم الرفارف

  • إضافة شعارات أو ملصقات

  • تظليل زجاج السيارة دون المسموح به

ويجب عليك التوجه لأقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل سيارتك لملء استمارة الطلب، حيث سيحول المرور طلبك إلى هيئة المواصفات والمقاييس حتى يفحصوا إذا كان التعديل سيسبب مشكلة في التوازن والأداء والأمان أو أي شيء آخر

بعد ذلك سيتم إعادة إرسال استمارة طلب التعديل إلى مكتب المرور للحصول على الموافقة النهائية لإتاحة إجراء التعديل المنصوص عليه، حيث ستتوجه بسيارتك إلى الورشة التي حددت في استمارة الطلب أنها ستتولى تعديل سيارتك، وأخيراً توجه إلى مكتب المرور بعد انتهاء التعديل كي يفحصوا سيارتك ويتأكدوا بأن التعديل متوافق مع الطلب الذي وافقوا عليه وأنك لم تغير شيئاً آخر.

تعديل سيارات

مركز تعديل سيارات

عند اختيار مركز تعديل سيارات تأكد من انك تتعامل مع مركز موثوق، حيث أن المراكز غير الموثوقة قد تستخدم مواد غير جيدة في تعديل السيارة مما يؤدي إلى تلفها على المدى القريب، والأخطر أنه قد يكون غير مؤهل بالشكل الكافي لتعديل السيارة مما يتسبب في العديد من المشاكل مستقبلاً والتي تؤدي إلى مخاطر على حياة ركاب السيارة.

 

افضل سيارات للتعديل

هوندا سيفيك 

هي واحدة من أشهر السيارات القابلة للتعديل، فبجانب سعرها المناسب فهي تحمل محركات قوية، وتسمح لهواة التعديل إضافة العديد من اللمسات الجمالية لجعل كل سيارة سيفيك فريدة من نوعها.

فولكس فاجن جولف GTI

أشهر سيارة ألمانية في مجال التعديل بين الشباب،أغلب التعديلات تتضمن وتحسينات الثبات وزيادة قوة المحرك، هذا بجانب شكلها وحجمها المدمج الذي يضعها في مكانة عالية بين عشاق تعديل السيارات

نيسان 240 SX

يركز عشاق التعديل على تقوية الهيكل الخلفي لتحويل السيارة حتى تصبح مناسبة للسرعات العالية خاصة أنها تأتي مع محرك دفع خلفي.

بى إم دبليو M3

السيارة غنية عن التعريف بالطبع، وتتميز السيارة بهيكل رياضي أنيق يجعل أي إضافة اخرى عليه مميزة للغاية.

سيارات قبل وبعد التعديل

وفيما يلي نستعرض لك صور سيارات قبل وبعد التعديل حول العالم.

تعديل سياراتتعديل سياراتتعديل سيارات

اقرأ أيضاً: خطوات مهمة لتعديل سيارتك قبل التوجه إلى التطعيس

معلومات سيارات معدلة مقال
loaing icon