تصليح زجاج السيارات بالليزر 2022 نصائح لضمان نتيجة جيدة

تتعرض الكثير من السيارات للمشكلات الميكانيكية أو الكهربائية على الطرقات، كما ويمكن أن تطال العيوب أيضاً الزجاج الامامي للسيارة بحيث يتشقق أو ينكسر لسبب ما، لذلك وفي التالي مع موقع سترايف سوف نتعرف سوياً على تصليح زجاج السيارات بالليزر.

تصليح زجاج السيارات بالليزر

تصليح زجاج السيارات بالليزر

تعتبر عملية تصليح زجاج السيارات من الأمور الضروري حيث أن ترك الزجاج في حالة معيوبة يمكن أن يسبب في كوارث لا تحمد عقباها في فترة لاحفة. هذا وتعتبر عملية تصليح الزجاج أقل تكلفة بكثير من تغييره بالكامل وهو أقل استهلاكاً للوقت أيضاً، ولكن يجب مراعاة أن الهيئة الألمانية للفحص الفني صرحت بضرورة تغيير الزجاج الأمامي إذا كانت الضربة التي نتج عنها ظهور شروخ متواجدة في مجال رؤية سائق السيارة لاسيما إذا زاد قطرها عن الـ 8 ملم، وهنا لن يتعرض السائق لأية مشكلات قد تصادفه على الطرقات.

إن تغيير الزجاج المعيوب أو تصليح أمر لا بد منه، فالزجاج المكسور لن يسمح للسائق من الرؤية بشكل صحيح خصوصاً في فترة الليل الأمر الذي قد يعرضه لحوادث مرورية خطرة وغير محببة، لذلك يجب تغيير الزجاج المعيوب إذا ظهرت بعض الشقوق التي يزيد طولها عن 5 سنتيميتر على الأطراف. لكن وإذا كانت الخدوش لا تتواجد في مجال رؤية السائق أو إذا كان قطرها صغير، فليس بالضروري تغيير الزجاج.

تصليح زجاج السيارات بالليزر: أما في حالة الشروخ البسيطة الصغيرة، فمن المهم للغاية معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارات تعتمد في الأساس على سرعة مالك السيارة في التوجه بها إلى إحدى ورش الإصلاح، حيث يشير فنيو إصلاح زجاج السيارات إلى أن الوقت الأفضل لإصلاح شروخات الزجاج بالليزر يكون عادة بما لا يزيد عن أول أسبوع من ظهور المشكلة.

ولكن إن تم تأجيل الإصلاح بما يصل إلى شهر، يكون قد تراكم قدر كبير من الأتربة داخل الشرخ بشكل يجعل عملية الإصلاح أصعب ويصبح الحاجة لتغيير الزجاج بأكمله ضرورة ملحة لتفادي، ذلك أن معالجة الشروح في أسرع وقت ممكن أن تجعلها تختفي تماماً ومن دون أي أثر أما تركها فيؤدي إلى دخول الأتربة إلى داخل الشرخ وصعوبة إعادته كما كان.

وتعتمد طريقة تصليح زجاج السيارات بالليزر على استخدام سائل خاص بإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشرخ على مكان الصدمة مع لصق شريط لاصق عليه، ثم تمرير لمبة ليزر بالأشعة فوق البنفسجة لإصلاح الزجاج، وهو ما يكفي في كثير من الأحيان لإخفاء الشرخ تماماً.

هذا ويمكن إصلاح شروخ زجاج السيارات هي بالملح، حيث أنها تعمل في الأساس من خلال خلط كوب من الماء مع قليل من الملح وربع كوب من مبيد حشري إضافة للقليل من الكحول الكيميائي، ليتم بعد ذلك إلقاء هذا المزيج على الشرخ والانتظار لفترة. حاولوا القيام بهذه العملية إلا أنها قد لا تكون مفيدة ويستحسن التوجه نحو اختصاصي.

نقاط زجاج السيارة

تصليح زجاج السيارات بالليزر

هل تساءلت يومًا عن وظيفة النقاط السوداء على حواف الزجاج الأمامي للسيارة؟ في الحقيقة الكثير من الناس تساءلوا عن فائدتها لذلك سوف نعرفكم على فوائدها. هذا الإطار الأسود يسمى فريتFrit  ، وهي مادة لامعة شبه شفافة تعمل كمنطقة اتصال بين الزجاج وجسم السيارة، كما أن لها أغراض محددة أخرى، فالجزء الداخلي منها يسمح للمادة اللاصقة بربط الزجاج بجسم السيارة، أما الجزء الخارجي فيعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية لحماية الرابطة اللاصقة، التي يمكن أن تضعف بكثرة التعرض للشمس، كما أنها بشكل عام لها غرض جمالي وهو إخفاء مكان الالتصاق.

وهنا نصل إلى الوظيفة الحقيقية للنقط السوداء التي تظهر على الزجاج: عندما يتم تصنيع الزجاج في فرن ساخن، ترتفع حرارة مادة الفريت، نظراً الى ان لونها اسود، بشكل اسرع من الزجاج نفسه، وهذا قد يتسبب في إحداث تشويه بصري أو ما يعرف بظاهرة العدسة، بسبب الفرق الحاد في درجات الحرارة (بين الفريت والزجاج)، لهذا توضع تلك النقاط لتقوم بتشتيت ونقل الحرارة بشكل متساوي بين الفريت والزجاج لتجنب هذه الظاهرة.

فضلاً عن ذلك، تهدف مجموعة النقط التي تقع خلف المرآة على الزجاج الامامي الى المساعدة في حجب أشعة الشمس التي تدخل من بين حاجبي الشمس الأماميين.

اقرأ أيضاً: الكمبروسر ما هو وما هي اهميته بمكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon