تركيب التيربو: المزايا والعيوب

عند الحديث عن تعديل السيارة أو زيادة الأداء دائماً ما يذكر مصطلح التيربو أو الشواحن التوربينية، وهي عبارة عن أجهزة تعمل على زيادة كفاءة حرق الوقود في المحرك من خلال إدخال هواء إضافي إلى محركات السيارات، كما تقوم بزيادة ضغط الهواء في غرفة المحرك مما يؤدي إلى زيادة اشتعال الوقود وبالتالي زيادة قوة المحرك والحصول على سرعة أكبر.

ونستعرض فيما يلي طريقة تركيب التيربو وأبرز مميزاته وعيوبه.

 

طريقة تركيب التيربو

  1. يعتمد التيربو على عادم المحرك، حيث نقوم بتغيير العادم في المحرك واستبداله بآخر من اجل استيعاب التيربو.

  2. ثم نقوم بتثبيت التيربو في العادم بعناية، وضبط اتجاهه ليتناسب مع شكل غرفة الاحتراق وتسهيل وضع المواسير.

  3. يجب الحرص على أن تكون فتحة التيربو التي تضخ الهواء إلى المبرد إلى الأسفل.

  4. نقوم بعد ذلك بتثبيت مبرد الهواء الجديد في المقدمة مع تغيير نظام ضخ الوقود للحصول على نظام أوسع مما يؤدي إلى تغذية المحرك بقدر أكبر من الوقود.

  5. وأخيراً نقوم بالتأكيد على سلامة جميع التوصيلات، خاصة توصيلات الزيت والوقود حتى لا تؤدي إلى اشتعال السيارة عند التسارع.

طريقة تركيب التيربو

مزايا التيربو

تعد الميزة الأساسية لتركيب التيربو في السيارة هو الحصول على قوة حصانية قد تصل إلى ثلاث أضعاف القوة الأساسية للمحرك فتحصل من خلاله على أعلى قوة وأداء لمحرك سيارتك.

 

عيوب التيربو

من أكثر المشاكل التي عانى منها مستخدمي التيربو هو تلف الريشة التي توجد بين قوسي العجلة وتلك المشكلة تتسبب في خروج الزيت من العادم، كما يعاني الكثير من الأشخاص الذين كانت لهم تجربة مع التيربو من أن التيربو يتطلب وقت حتى يستطيع أن يقوم بدوره وهذا الأمر له تأثير سلبي على أداء السيارة على الدورات (RPM) المنخفضة.

كذلك من سلبيات التيربو زيادة درجة حرارة المحرك والسبب في ذلك هو زيادة نسبة الاحتراق في المحرك ونتيجة عدم قدرة البساتم على تحمل الحرارة العالية فقد يصل الأمر إلى تدمير وتلف محرك السيارة.

لذا ينصح دائماً بالتأكد من جودة نظام التهوية في السيارة وكذلك يقوم البعض بتغيير الرديتر بالكامل والحصول على رديتر جديد أكبر وأكثر قوة حتى لا تؤثر الحرارة على محرك السيارة.

 

نصائح عند تشغيل التيربو

بعد تركيب التيربو وعند تشغيل التيربو للمرة الأولى يجب عليك تشغيل السيارة دون تحريكها لمدة تصل إلى 20 دقيقة مع الاهتمام بالحرارة والتأكد من عدم وجود أي تسريبات سواء في الزيت أو سائل التبريد، وعند صدور أي صوت غريب يجب إطفاء المحرك وعلاج الخلل.

كذلك عند انبعاث أي رائحة غريبة يجب إطفاء المحرك وعلاج الخلل، أما في حالة عدم وجود أي مشاكل خلال الـ 20 دقيقة الأولى فيمكن السير بالسيارة لمسافة 50 كم على سرعات متفاوتة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة في السيارة.

 

اقرأ أيضًا:

ماهو التيربو في السيارات؟ نبذه عن تاريخه وكيفية عمله

كيفية التعامل مع محركات التيربو بالطقس الحار

معلومات مقال
loaing icon