بواجي السيارة وانواعها ومشاكلها واهم المعلومات الخاصة بها

تعتمد السيارة على نظامين رئيسيين، النظام الكهربائي والنظام الميكانيكي، ولعل أهم الأجزاء التي يتم توصيلها بالنظام الثاني، هي بواجي السيارة، والتي تعتبر ضرورية للعمل بشكل صحيح ومطلوب من أجل أن تكون قادرة على التحرك بسهولة على الطرق وحتى لا تشعر أن سيارتك تستهلك كمية إضافية من الوقود.

بواجي السيارة

بواجي السيارة

بواجي السيارة هي الجهاز المسؤول عن بدء عملية الاحتراق في محرك البنزين، بدون شرارة، سيارتك لن تعمل ولن تذهب إلى أي مكان، ونظرًا لأن صحة بواجي السيارة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأداء المحرك، فمن المنطقي أن تتسبب شمعات الإشعال الضعيفة أو السيئة في حدوث مشكلات، سواء كانت مشاكل في التشغيل البارد أو تعطل أثناء التسارع، بالإضافة إلى ذلك، بدون شمعات الإشعال الصحيحة، لا يمكن للسيارة الحفاظ على الحد الأقصى الطاقة، وقد تتعرض سيارتك لتدهور في استهلاك الوقود.

أنواع بواجي السيارة

بواجي السيارة

يمكن وضع بواجي السيارة في تصنيفين أساسيين مختلفين، بناءً على درجات حرارة التشغيل الخاصة بهم وبناءً على تصنيعها.

بواجي السيارة الساخنة: تعمل بواجي السيارة الساخنة في نطاق درجات الحرارة العالية، وتحتوي على مساحة سيراميك أقل تُستخدم لعزل الحرارة، كما تقوم بواجي السيارة الساخنة بتبديد حرارة الاحتراق الأقل وتسمح للطرف والقطب الكهربائي بالبقاء أكثر سخونة.

قابس الإشعال البارد: بالنسبة للمحركات عالية الأداء، فإن استخدام بواجي السيارة الساخنة سيؤدي إلى الاشتعال المسبق، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ذوبان بعض القطع منها، في مثل هذه الحالات، يتم استخدام بواجي السيارة باردة، هنا تكون منطقة عزل السيراميك أعلى، سيؤدي ذلك إلى تبديد المزيد من الحرارة، ولكن على الجانب الآخر، فهي عرضة للمزيد من الأوساخ، تأكد من اتباع دليل سيارتك واستخدم النوع الصحيح من المكونات الموصى بها لمحركك للحصول على الأداء الأمثل.

يتم تصنيف بواجي السيارة أيضًا على أساس المواد المستخدمة في نهايات القطب.

نوع النحاس والنيكل: هذه الأنواع هي الأساسية من بواجي السيارة، وهنا القطب المركزي مصنوع من سبيكة من النحاس والنيكل حيث أن النحاس وحده ضعيف للغاية وسوف يذوب بسبب حرارة المحرك، ويضاف النيكل لتقوية السدادة، ولكن مع ذلك هذا النوع هو الأضعف في السوق، كما يلزم تصنيعها بقطر أكبر وبالتالي تحتاج إلى جهد أكبر للعمل.

النوع البلاتيني المفرد: تحتوي هذه البواجي على قرص بلاتيني صغير على طرف القطب المركزي، وهذا الطرف البلاتيني أقوى بكثير من طلاء النحاس والنيكل مما يجعل هذا النوع من بواجي السيارة يدوم لفترة طويلة أيضًا.

نوع البلاتين المزدوج: تحتوي هذه البواجي على أطراف بلاتينية على كل من القطب المركزي والقطب الجانبي، حيث تشتعل مرتين في كل دورة احتراق.

نوع إيريديوم: هذه هي أفضل بواجي السيارة المتوفرة في السوق، وهنا رأس القطب المركزي مصنوع من الإيريديوم وهو أقوى أنواع النيكل والنحاس والبلاتين، لذلك فهو الأقل عرضة للتلف، بواجي السيارة هذه لديها أيضًا قطب كهربائي صغير الحجم يتطلب جهدًا أقل للتشغيل، تعتبر بواجي السيارة من الإيريديوم أغلى بكثير من غيرها ولكنك تدفع مقابل ما تحصل عليه.

مشاكل بواجي السيارة

بواجي السيارة

بمرور الوقت، ستبدأ صحة بواجي السيارة في التدهور، ومن هنا تنصح شركات السيارات بتغييرها من حين لآخر للحفاظ على أفضل عزم دوران، ولكن من الناحية المثالية، يجب أن تستمر بواجي السيارة لحوالي 20000 كيلومتر قبل أن تتطلب التغيير.
تشمل المؤشرات الشائعة التي تشير إلى ضرورة تغيير بواجي السيارة على الآتي:

  • صوت غير محببة بمجرد بدء تشغيل سيارتك
  • صعوبة في بدء التشغيل في الصباح
  • عدم قدرة المحرك على البدء
  • زيادة استهلاك الوقود
  • انخفاض التسارع
  • الضعف المفاجئ في القوة وعزم الدوران

كن حذرًا من هذه المؤشرات، حيث إن تشغيل سيارتك ببواجي تالفة يؤدي إلى الاحتراق، حتى عندما تبدأ في التدهور، فإنها تعطيك أداء غير لائق على الإطلاق، ومن الممكن أن يتسبب ضعف أو تلف بواجي السيارة في حدوث ضرر إلى أجزاء أخرى مختلفة من المحرك، ولكن مع بعض الصيانة الدورية البسيطة، يمكنك إطالة عمر بواجي السيارة بشكل كبير، وسيسمح لك أيضًا بتوفير الكثير من الأموال التي قد تنفقها في نهاية المطاف على استبدال الأجزاء التالفة بسبب شمعات الإشعال الخاطئة، لذلك لا تتردد في الاعتماد على بواجي السيارة الصحيحة لسيارتك.

اقرأ أيضاً: متى اشيك على ماء الرديتر؟

معلومات معلومات ميكانيكية مقال
loaing icon