بوابة رخصة القيادة السعودية الالكترونية واهم المعلومات عن استخراج رخصة قيادة سعودية 

بوابة رخصة القيادة السعودية الالكترونية هو موضوع يهم الكثير من الأشخاص المقبلين على القيادة في المملكة العربية السعودية، وباعتبار أن القيادة أصبح من ضروريات الحياة الحديثة، كثر الحديث عن رخصة القيادة وطريقة استخراجها. 

بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية أبشر

بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية هي منصة حكومية تتيح للمواطن والمقيم إنجاز المهام المرورية من المنزل بشكل إلكتروني دون حاجة إلى  التوجه إلى الهيئات الحكومية وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لإدارة المرور لبوابة رخصة: اضغط هنا.  

و تقدم البوابة الإلكترونية الخدمات المرورية للمواطنين التي يتستفاد منها بين 100 ألف إلى مليون مواطن ،وتمكن الأفراد من ستخراج رخصة قيادة، لكن يشترط للاستفادة من الخدمة التسجيل في نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية. 

ومن أجل التسجيل في نظام أبشر قم بزيارة الموقع الإلكتروني واضغط على تسجيل الحساب وقم بإدخال البيانات المطلوبة وتأكيدها من عند الطلب من خلال  رقم الجوال الشخصي أو البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضا: السلامة المرورية في السعودية 2022 تعرف على ابرز القوانين

إصدار رخصة قيادة

رخصة القيادة هي مستند رسمي مقدم من الحكومة السعودية ليمنح المواطن حق قيادة السيارة، مع العلم أنه يوجد أكثر من نوع من الرخص، بما في ذلك رخص قيادة عامة ورخص قيادة مؤقتة ورخص قيادة مركبات عامة.

استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

يُشترط على أي شخص يريد استخراج رخصة قيادة سعودية الخضوع لاختبار القيادة وبالتالي لا يمكن استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار.

وقد كان يتاح من أثناء فترات حظر كورونا إمكانية تجديد رخصة القيادة بدون فحص السيارات بشكل مؤقت، كذلك إتمام الإجراءات الأخرى التي كانت تطلب فحص السيارة بدون إتمام الفحص مثل نقل ملكية المركبة، وذلك من أجل التخفيف على المواطنين. 

لكن في الوقت الحالي، أصبح فحص السيارة متطلبا، بعد أن عادت مراكز فحص السيارات للعمل بشكل طبيعي، وأصبح متطلبا فحص السيارة قبل استخراج رخصة القيادة وأن يكون الفحص ساري المفعول، وهو أن يكون خلال 3 سنوات من شراء السيارة أو خلال سنة من تاريخ آخر فحص. 

اقرأ أيضا: حجز موعد المرور بدون أبشر هل يمكن

كيف اطلع رخصة قيادة من أبشر؟

يمكنك حجز موعد استخراج رخصة قيادة من خلال موقع أبشر بشروط عدة هي: أن تبلغ عمر 18 عام وأن تخضع للفحص الطبي المطلوب وأن تجتاز فحص القيادة المطلوب لاستخراج رخصة قيادة سعودية، وان تحضر صورة من هوية الأحوال وأن تقدم 6 صور شخصية قياس 4×6 سم، وأن تقوم بسداد الرسوم المطلوبة لإصدار الرخصة، وأن لا تعاني من أي أمراض أو إصابات أو عاهات تحول بينك وبين قيادة السيارة، وعلى المقيم أن ين تكون إقامته نظامية، وخلو الصحيفة الجنائية من أي أحكام قضائية لارتكاب أي جريمة تعاطي أو بيع المخدرات ما لم يرد إليه اعتباره.

بالنسبة لخطوات حجز موعد استخراج الرخصة على موقع أبشر فهي كالتالي: 

  • أدخل على موقع أبشر الإلكتروني
  • سجل الدخول من خلال رقم الهوية وكلمة المرور.
  • ادخل إلى خدمات المرور،
  • اختر حجز المواعيد
  • اختر خدمة مواعيد المرور
  • قم بتأكيد الحجز الجديد 
  • توجه إلى إدارة المرور القريبة التي قمت بحجز موعد لديها
  • استفسر عن مكان استخراج رخصة القيادة

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشروط تكون متطلبة من أجل استخراج رخصة قيادة من أنواع أخرى، فعلى سبيل المثال يتطلب إصدار رخصة قيادة المعدات الثقيلة والآليات من المواطن أو المقيم واستكمال بيانات النموذج وإحضار  عدد 4 صور شمسية مقاس 4×6 وتعريف من جهة رسمية ودفع الرسوم المقرر ووتعريف من الكفيل مصدق بالنسبة للمقيم وأن تكون المهنة حال الحصول على الرخصة من المهن التي تخول لقيادة هذه الفئة.

وبالنسبة لإصدار رخصة قيادة مؤقت فهو مسموح به لمن يبلغ 18 عاما بعد إجراء الكشف الطبي وإحضار عدد 6 صور شمسية 4×6 وإحضار صورة من الهوية سواء البطاقة الشخصية للمواطن أو صورة من الجواز للمقيم بشرط أن يكون قد مضى 3 شهور على إقامته دون سفر خارج المملكة وصورة من الإقامة وإرفاق خطاب بموافقة ولي الأمر أو الكفيل.


اقرأ أيضا: مخالفات مرور السعودية طرق الاستعلام والاعتراض 2022

معلومات مقال
loaing icon