بطارية السيارة وكيفية اطالة عمرها الافتراضي 2021

هل تعلم أن لبطارية السيارة عمر افتراضي تضطر خلاله إلى تغييرها؟ حيث أن تغيير بطارية السيارة بعد انتهاء عمرها الافتراض أمر لا بد منه كي لا تضر بأجزاء أخرى في سيارتك، وفيما يلي سنتعرف سويًا العمر الافتراضي لبطارية السيارة وكيف يمكن إطالة عمرها.

عمر بطارية السيارة الافتراضي 

في العادة يبدأ العمر الافتراضي لبطارية السيارة من سنتان إلى ثلاثة سنوات، ويوجد بعض الأنواع من البطاريات قد تستمر في العمل لمدة زمنية تصل إلى 5 سنوات، ويُرجى الاحتفاظ بالضمان الخاص بالبطاري، حتى إذ حدثت أي مشكلة بها يُمكنك اللجوء إلى المصنع بكل سهولة، و عليك أن تعلم أنه يُفضّل استبدال البطارية كل سنتين ونص السنة؛ تجنباً لحدوث أي مشكلة مفاجئة بالسيارة.

اطالة عمر بطارية السيارة

هناك خمسة طرق إذا اتبعتهم، يُمكنني أن أضمن لك عمر أطول للبطارية,

  • تجنب الرحلات القصيرة

يفضل من وقت للآخر القيادة في مسافات ورحلات طويلة مثل طرق السفر، وذلك لتجنب الرحلات القصيرة التي تحدث بشكل متكرر، حيث أن أغلب البطاريات تقوم بشحن جزء منها أثناء القيادة.

  • تثبيت البطارية

تتعرض السيارة لاهتزازات بسبب وجود المطبات ووجود أيضاً الصخور والرمال على الطرق الوعرة، وهذا بالطبع يُؤثر على عمر البطارية، لذا يفضل أن يقوم متخصص بتثبيت البطارية بشكل جيد.

  • استخدام كهرباء البطارية بشكل خاطئ

توجد بعد العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً على البطارية، كفتح زجاج السيارة أو إشعال المصابيح قبل تشغيل المحرك، حيث تشكل هذه العادات عبئاً على طاقة السيارة، وعليك التأكد من إطفاء كل شيء عند إيقاف السيارة.

  • حرارة البطارية

حاول أن تُبعد السيارة عن التعرض المستمر للشمس في أيام الصيف لكي تُحافظ على سلامة البطارية، وعليك أن تعلم أن تغيير الفصول كل عام قد يتسبب في تلف البطارية مبكراً، وذلك بسبب مستوى تبخر المياه من خلايا البطارية، وهذا ما يظهر أثره بشكل واضح في الشتاء عند محاولة تشغيل المحرك.

  • نظافة البطارية

بين حين وآخر قم بتنظيف البطارية وإزالة الأتربة والأوساخ عن طريق شخص متخصص في ذلك، لأن وجود مثل هذه الشوائب تتسبب في حدوث قصر في دوائر البطارية مما سيؤدي في وقت لاحق لتلفها

تبديل بطارية السيارة

تبديل بطارية السيارة

خطوات تبديل بطارية السيارة ليست بالصعبة، عليك فقط الإلتزام بما يلي:

أولا: تأكد أن بطاريتك تحتاج إلى التغيير فأنت لست بحاجة إلى إنفاق مزيد من المال والوقت والجهد إن لم تكن المشكلة فى البطارية نفسها، لذا هناك أشياء عليك فعلها قبل التفكير فى تبديل بطارية السيارة، وتتلخص في البحث عن تراكم لحمض الكبريتيك ويكون في صورة راسب أبيض أو أزرق حول البطارية.

تراكم حمض الكبريتيك يـدلّ على وجود تلف فى أحد أقطاب البطارية، وعند إزالة ذلك الراسب ربما ستُحل مشكلة البطارية، احذر أن تلمس ذلك الراسب، فمن الممكن أن يحرق البشرة، وأيضاً عليك منح البطارية وقتاً كافياً عن طريق تشغيل السيارة لمدة نصف ساعة مع تقليل استخدام الكهرباء، وخصوصًا مكيف الهواء.

ومن ثمّ عليك تفقد مولد سيارتك، ففي أثناء عمل المحرك تكون قراءته 13.8 - 14.2 فولت إن كان نظام الشحن يعمل بصورة طبيعية، أما عند إيقاف المحرك وفصل جميع الأحمال الملحقة تكون القراءة 12.4 - 12.8 فولت.

وبعد إتمام عملية التأكد، قم بتبديل بطارية السيارة بأخرى مناسبة إذا وجدت أن بطاريتك تالفة بالفعل، وعليك تحديد نوع بطاريتك وأبعادها وطراز السيارة حيث تختلف أحجام البطاريات وجهدها وفقًا للسيارات التي ستُلحق بها.

تبديل بطارية السيارة عند البيت

توجد خدمات صيانة جوالة للسيارات في مختلف مناطق المملكة، وخدمة تبديل بطارية السيارة أمام المنزل خدمة موجودة بالفعل ومتاحة طوال اليوم، ويقومون أيضاً بصيانة واستبدال قطع الغيار والدعم الفني المستمر لكل من يرغب في ذلك عليك فقط طلبهم وسيحضرون في الحال.

اقرأ ايضًا: فورد تجري بحوثاً على الدماغ لتسريع رصد التشتت الذهني لدى السائقين

معلومات مقال
loaing icon