بطاريات سيارة كيف تختار البطارية المناسبة وافضل الانواع

بطاريات سيارة ككل قطع السيارة تتمتع بعمر معين، لا يمكن أن تتخطاه، كما أن تعطلها فجأة يمكن أن يضعك في موقف صعب، ونستعرض من خلال موضوع اليوم أهم المعلومات حول بطاريات السيارة وأنواعها ومتى يجب تغييرها.

بطاريات سيارة

بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من البطاريات، إلا أن أفضلها وأشهرها هي البطارية الجافة فهي مكونة من شرائح كربونية تمتص الأسيد ما يعني أن السائق لن يعاني من مشكلة تهريب الأسيد إلى خارج العلبة خصوصاً لدى المرور على المطبات بشكل سريع. هذا ويتواجد أيضاً بطاريات تعبّأ بالأسيد لدى شرائها وأخرى جاهزة التعبئة بالأسيد إلا أنه وكما ذكرنا يفضل اللجوء إلى النوع الأول بالرغم من أن سعره مرتفع نسبة للنوعين الآخرين.

شراء بطاريات سيارة

تتمتع بطاريات سيارة بعمر افتراضي لا يمكن أن تتخطاه، تتطلب منكم أن تعرفوا كيف تختارها من خلال الأرقام والعبارات الموجودة على البطارية والتي تساعدك في تحديد البطارية المناسبة:

  • CCA: هذه الأحرف، التي تعني Cold Cranking Ampere، يوجد بالقرب منها رقم يشير إلى قدرة تشغيل البطارية في درجات الحرارة المتدنية أحياناً يعتمدون على الفهرنهايت، وأحياناً أخرى على السلسيوس.

  • AH: يظهر بالقرب من هذين الحرفين رقم من شأنه إرشادك إلى حجم البطارية ومكان سعتها في السيارة.

  • RC: إنّ الرقم الذي يظهر بالقرب من حرفي RC يشير إلى قدرة تخزين البطارية كمية تخزين الكهرباء إذا استخدمت الأنظمة الكهربائية من دون أن يكون محرك السيارة شغالاً.

هذه الأرقام والأحرف من الضروريّ أن تطلع عليها في كلّ مرة تعم إلى شراء بطاريات سيارة جديدة، وذلك كي لا تتعرض لغشّ البائع، وأيضاً حتى تقدّم لكم السيارة طاقة كهربائية لا بأس بها، فلا تتعرض لمواقف تحتاج فيها لتغيير البطارية أو تعطل السيارة في وقت طارئ.

بطاريات سيارة

علامات تلف بطاريات سيارة

ولكن يبقى السؤال المهم متى يجب تغيير بطاريات سيارة، حسناً هناك العديد من العلامات التي تدل على تلف البطارية او انتهاء عمرها الافتراضي، ونستعرضها فيما يلي:

  • المكونات الكهربائية لا تعمل بنفس الكفاءة: حيث ستلاحظ أن صوت الراديو أصبح منخفض عن ما قبل أو أن النوافذ تتطلب وقت أطول إنزالها، الى جانب ضعف إضاءة المصابيح الأمامية.

  • الرائحة السيئة والتآكل: في حالة التقاط رائحة سيئة من السيارة، فمن المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون ذلك ناتج عن تسريب من البطارية، كما يحتمل إيجاد بعض التآكل في وصلات البطارية عند تفقدها مع بعض علامات الصدأ.

  • صعوبة في تشغيل السيارة: أحد علامات ضعف بطاريات سيارة هي بطء عملية تشغيل المحرك، حيث نلاحظ أن السيارة تحتاج لوقت أطول كي تبدأ العمل.

  • إضاءة لمبة البطارية: تعد أحد أبسط الطرق للتعرف على مشكلة البطارية هو بالنظر إلى لوحة العدادات، حيث سنجد رمز أحمر مضيء للبطارية.

  • عمر البطارية: تدوم البطارية في المتوسط لمدة 3 أعوام، حيث ينصح بتغييرها كل عامين ونصف، وذلك نظراً لأن البطاريات تختبر مشكلات مختلفة في نهاية عمرها.

بطاريات سيارة

أنواع بطاريات سيارة

  • بطارية everstart

ويتم تصنيع هذه البطارية من قبل شركة وول مارت العالمية وتتميز هذه البطارية بالكفاءة العالية حيث تتحمل جميع درجات الحرارة العالية وتتميز بالسهولة فى الاستخدام كما انها تناسب جميع أنواع السيارات.

  • بطارية napa car battery    

تتميز هذه البطارية بأنها تأتي بجميع الأحجام وتناسب جميع السيارات كما أن لها القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

  • بطارية optima    

تأتي هذه البطارية بثلاثة أنواع فهناك اللون الأزرق الذي يستخدم لأجهزة اللاسلكي والملاحة للقوارب، واللون الأصفر الذي يستخدم للسيارات العادية 4 سلندر ،واللون الأحمر الذي يستخدم لسيارات الدفع الرباعي وسيارات الحمل الثقيل من 6 سلندر إلي 8 سلندر وتتميز البطارية بالكفاءة العالية التي تدوم إلى 10 سنوات.

  • بطارية hankook   

 بطارية كورية وتايوانية المنشأ وتتراوح فترة استخدامها من سنة ونصف إلى سنتين مع ضمان 6 أشهر ويمكن استخدامها السيارة 4 سلندر، وتتميز بأن لها سعر مناسب للجميع.

سعر بطاريات سيارة

أما عن الأسعار فهي تختلف بناء على نوع البطارية ولكن إجمالاً فهي تتراوح بين 150 ريال سعودي إلى 1000 ريال سعودي في أقصى التقديرات.

اقرأ أيضاً: هذا هو أسرع شاحن سيارات كهربائية بالعالم

معلومات مقال
loaing icon